ملخص حدث " سنة أولي صعيدي جيكس "

ملخص حدث " سنة أولي صعيدي جيكس "

ملخص حدث " سنة أولي صعيدي جيكس "
بدأت فعاليات حدث سنة أولي صعيدي جيكس بالأقصر والذي كان صدى التقنية احد الرعاة الإعلاميين له بمطعم ، بترحيب المؤسس محمود أحمد بالحضور، ثم قامت زهراء من فريق عمل صعيدي جيكس( بتعريفنا علي أجندة الحدث والمتحدثين.
أول متحدث كان وليد مصطفي مؤسس تطبيق بيقولك والفائز بجائزة ابدأ مع جوجل، وضح لنا الفكرة المبنية عليها تطيق بيقولك وهو تطبيق للهواتف الذكية لمعرفة حالة المرور بشوارع المدن الكبري في مصر أسسه خمس شباب مصريين هم محمد رافع، علي رافع، جمال صادق المسئولين عن تطوير المشروع بالاضافة لمصطفي البلتاجي مسئول تسويق المشروع ويحي اسماعيل المسئول عن تصميم واجهة التطبيق للمستخدم.
يذكر لنا وليد مصطفي “ بيقولك اول تطبيق مصري حقق طفره في عدد المستخدمين حوالي ربع مليون مستخدم” تواصلت معهم شركة كوكولا لتقوم برعاية التطبيق بسبب انتشار التطبيق كالنار بالهشيم لكنهم صدموا بأحد المسؤلين الكبار في الشركة يخبرهم أن العمر الافتراضي للتطبيق هو أسبوعين، لكنهم لم يتأثروا بكلامه واستمروا في العمل علي تطوير التطبيق. هدفهم بكل بساطة كما يذكره لنا وليد “ كان لدينا فكرة مجنونة هدفها خدمة المجتمع ولم نظن اننا ممكن نكسب من وراء تلك الفكرة فلوس”، اثرت الثورة علي فريق عمل تطبيق بيقولك بسبب أنقطاع الانترنت في مصر وفكروا أن يتوقفوا عن العمل علي تطبيق بيقولك ليتجهوا إلي تطوير فكرة أخري ولكنهم في نهاية الأمر قرروا عدم التخلي عن تطبيق بيقولك، “كل واحد فينا كان بيكمل التاني وكلنا كنا جسد واحد فالقرار اللي كنا بناخده كلنا بيمشي علي الكل”.
عندما شاركنا في مسابقة ابدأ مع جوجل لم نتخيل اننا من الممكن أن نربح لكننا عندما وصلنا للمرحلة الأخيرة قررنا أن نبذل أقصي جهدنا ويذكر لنا وليد أن أهم شئ عند تقديم خدمة للمستخدمين أن تكون تلك الخدمة توفر حل للمستخدم. “حب المستخدم ومتزعجهوش بالرسائل الكتيره والإعلانات “ ولذلك في الإعلانات علي بيقولك بنستخدم طريقة مرحة في الإعلان مثال “ كولا بتقول الطريق حلاوة عيش حياتك”.
إنتشار تطبيق بيقولك اعتمد علي “Word of Mouth “ وقوة الدعاية عن طريق الشبكات الإجتماعية، والنصيحة الأخيرة التي قدمها لنا وليد “لو عندك فكرة تقدر بيها توفر حل للمستخدم اشتغل عليها والفلوس جاية جاية” أو بمعني آخر ” ركز علي فكرتك وعلي إنجاح مشروعك ولا تفكر في الأموال وستأتي الأموال بنجاح المشروع “


ثاني المتحدثين كان ضياء رضوان الذي حدثنا عن البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر واهميتها بالنسبة لرواد الاعمال، وعرف لنا ريادي الأعمال علي انه من يري المشكلة فرصة لتوفير حل للمستخدم. ووضح لنا الفرق بين البرامج الحرة والمجانية ومميزات المصادر الحرة :
– الحرية في الأستخدام
– الحرية في الوصول للكود المصدري
– الحرية في تعديل وإعادة توزيع البرنامج
– الحرية في تطوير البرنامج ليناسب أجتياجات مجتمعك
البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر توفر لرواد الاعمال الفرصة للبدأ بمشاريعهم دون الحاجة إلي شراء تراخيص لبرامج تكلف الآلاف من الجنيهات وآخر نصيحة قدمها لنا ضياء “الأختيار أختيارك العالم كله بيتجه لأستخدام المصادر المفتوحة ياتمشي مع التيار يالتيار حيجرفك “ .
المتحدث الثالث هو محمود الصفطي احد مؤسسي فاب لاب مصر وجيزة هاكرسبيس حدثنا عن ماهو الفاب لاب وما هو هدفهم وكما وضح لنا فاب لاب اختصار Fabrication laboratory هي ورشة متكونة من آلات-أدوات يقودها حاسوب يستطيع أن يصنع تقريبا أي شيء. ويمثل استعماله في بعض دول العالم الثالث لإمكانية صتاعة بعض المواد التي لا تستطيع القرى إيجادها و/أو دفع ثمنها محليا. ويأمل صانعوه أن يصبح متعلقا عاديا بالحواسيب يوما من الأيام حتى يشاع في العالم ويمكن من صناعة أشياء جديدة، أو القيام بمشاريع مباشرة عن طريق الخطط المتوفرة مجانا في الإنترنت.
يتيع برنامج فاب لاب الـ ( MIT’s ( معهد تكنولوجيا ماساتشوستس. فاب لاب مصر هي منظمة غير هادفة للربح تساعد الشباب بتوفير الأدوات /الأجهزة اللازمة لتحويل فكرة مشروعهم إلي منتج ليستطيعوا عرضها علي المستثمرين.
المتحدث الرابع ياسين شحاته أحد مؤسسي مشروع جيزة هكر سبيس، ” الهاكينج مش زي ما الناس فاهمه دلوقتي لكن الهاكينج انك تغير في جهاز او تضيف عليه حاجه جديده ” كما وضح لنا ياسين، مشروع هاكر سبيس وليدة الصعيد بمحافظة المنيا والهدف منه ربط وجه قبلي بوجه بحري في محيط تخصصه
المتحدث الخامس أشرف فهمي مهندس ميكانيكا وأحد مؤسسي فاب لاب مصر ومشروع جيزة هاكر سبيس حدثنا عن طابعات الثري دي طريقة عملها، وهي طابعة يتم توصيلها بجهاز الحاسب الآلي مثل اي طابعة أخري ولكن الأختلاف أنها تقوم بإنشاء حجوم ثلاثية الأبعاد بواسطة طبقات متعاقبة من المواد، الطابعات ثلاثية الابعاد توفر القدرة على طباعة وتجميع أجزاء مكونة من مواد مختلفة مع خصائص فيزيائية وميكانيكية في عملية بناء واحدة. الطابعة ثلاثية الابعاد تستخدم البيانات الرقمية لنموذج افتراضي ثلاثي الابعاد وتستخدمها لعمل عدد من المقاطع العرضية. ومن ثم تطبع الطبقة فوق الأخرى لإنشاء الكيان ثلاثية الابعاد.

 

المتحدث السادس والأخير كان “أحمد غريبة” وهو مهتم بالمحتوى الحر و البرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر، و بالكتابة التقنية بالعربية و بتعريب العلوم. حدثنا عن أهمية أثراء المحتوي العربي علي الأنترنت وعن رحض المشاع الإبداعي، وهي رخص حرة مبنية علي قوانين ومفاهيم الملكية الفكرية، تتيح تداول المصنفات الفينة علي نحو قانوني وتحفظ الحق الأدبي وتسمح للمبدعين بالبناء علي إبداعات بعضهم البعض. بإختيار كل مبدع. وأجاب عن اسئلة شائعة بخصوص رخص المشاع وكيف يستطيع المؤلف أن يحمي حقوقة
أستمتعت كثيرًا بحضور حدث سنة أولي صعيدي جيكس، شباب مصري يستحق رفع القبعة له أحترامًا وتقديرًا علي المجهود المبذول من اجل لفت أنظار الشركات الكبري للمبدعين بصعيد مصر، شكرًا لكم فريق صعيدي جيكس.
أزاي أقدر أساعد صعيدي جيكس ؟
إذا كنت محب للتقنية وعايز تساعد صعيدي جيكس، تقدر تتابعهم علي صفحتهم علي الفيسبوك ، أو علي حسابهم علي تويتر, وأخبر اصدقائك المهتمين بالتقنية عن صعيدي جيكس. لو أنت مدون وعندك مدونة تقدر تكتب مقالة عن مشروع صعيدي جيكس ومجهوداتهم، لو عندك حساب علي توتير أو فيسبوك تقدر تساعدهم بكتابة تغريدة أو مشاركة تعرف أصحابك علي صعيدي جيكس, لو فعلاً فكرة المشروع عجبتك بادروساعدهم بأنك تعمل حاجة من المذكورة فوق :).
روابط :
بيقولك :www.bey2ollak.com
وليد مصطفي :https://twitter.com/rezo007
ضياء رضوان : twitter.com/diaaradwan
فاب لاب ايجيبت : https://www.facebook.com/fablab.egypt
جيزة هكر سبيس : https://www.facebook.com/CairoHackerSpace
احمد غريبة : http://ahmad.gharbeia.org
المصادر :
– حضور الحدث
– بعض المعلومات من ويكبيديا
– بعض التغريدات علي توتير

2 Comments

  1. شكراً محمد علي نشر المقالة 🙂

    1. العفو أندرو، شكراً على التقرير الرائع.

‎التليقات مغلقة‫.‬