10 شخصيات أثرت في مجال التكنولوجيا غادرتنا في 2013

10 شخصيات أثرت في مجال التكنولوجيا غادرتنا في 2013

- ‎فيمقالات
@آية عاشور

مع بداية عام جديد نتذكر شخصيات أثرت العالم التقني والريادي و ساهمت في تحسين حياتنا للأفضل، ودعتنا بكل آسف في 2013.

1- آرون شوارتز: أبرز هذه الشخصيات بكل تأكيد والذي تسبب خبر وفاته في صدمة لدى الكثيرين كان آرون شوارتز أحد مؤسسي موقع Reddit والمبرمج والناشط التقني الذي ساهم في تطوير RSS وهو في الرابعة عشر من عمره، في 2010 بدأ آرون في تكوين مجموعة Demand Progress وهي المجموعة التي قاتلت ضد الرقابة على الإنترنت والتشريعات مثل قانون إيقاف القرصنة على الإنترنت ( SOPA)، وواجه آرون بعض المتاعب القانونية نتيجة إتهامه بتحميل الملايين من المقالات البحثية والأكاديمية من المكتبة الرقمية  JSTOR.

2- إيفون بريل: العالمة الكندية  التي تم تكريمها في العام 2011 نتيجة مساهمتها وإنجازتها العلمية العظيمة بحصولها على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا والإبتكار، والتي قدمها لها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عملت Yvonne على العديد من المشاريع الخاصة بوكالة الفضاء NASA على مدار السنين وفي عام 1970 قامت بتصميم صواريخ دفع تحافظ على الأقمار الصناعية وتمنعها من السقوط في المدار، توفت بعد صراع مع مرض سرطان الثدي في 27 مارس 2013.

3- Jack Harker: رائدا تطوير نظم التخزين على الأقراص، عمل لصالح IBM لمدة 35 عاماً، وقاد مشروع  IBM 1311 Disk Storage Drive، وهو المشروع الذي تم إصدار أول نموذج منه في أكتوبر 1962، ناقش هاركر إنجازاته المهنية في “التاريخ الشفوي” سلسلة متحف تاريخ الكومبيوتر، ورحل عن عالمنا في 27  إبريل 2013.

4- Ray Harryhausen: كان صاحب تأثير بارز في تطوير المؤثرات الخاصة التي نشاهدها في الأفلام اليوم، المبدع والكاتب أعلنت أسرته وفاته في 7 مايو 2013.

5- Amar Bose: حصل على شهادة البكالوريوس والماجيستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية من معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا،  أسس شركة Bose Corporation في عام 1964، وحتى يومنا هذا، لا تزال الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا الصوت، وإنتاج مكبرات الصوت وسماعات الرأس. توفيّ في منزله في ال 12 من يوليو 2013.

6- Ray Dolby: الرائد في مجال الحد من الضوضاء السمعية والضغط، أسس Dolby Laboratories في 1965 وكشف لنا عن نظام الحد من الضوضاء في العام 1971، عانى من مرض ألزهايمر لعدة سنوات وتم تشخيص حالته قبل وفاته بمرض سرطان الدم، توفي في 12 من سبتمبر 2013.

7- هيروشي ياموتشي: شغل منصب رئيس شركة نينتندو من عام 1949 وحتى عام 2002، وكان صاحب الفضل في تحويل الشركة لإمبراطورية ألعاب الفيديو حتى وقتنا هذا، توفي نتيجة الإلتهاب الرئوي في اليابان في 19 سبتمبر 2013.

8- Tom Clancy: الكثير مننا سيتذكره كصاحب أكثر الكتب مبيعاً، ولكنه كان أيضا صاحب تأثير كبير في صناعة ألعاب الفيديو مع مؤلفاته التي تحولت إلي ألعاب فيديو شهيرة مثل  Rainbow Six وGhost Recon وأيضاً Splinter Cell، أسس شركة  Red Storm Entertainment لألعاب الفيديو عام 1996، والتي اشترتها شركة Ubisoft لتتحول بعد ذلك إلى Ubisoft Red Storm، توفي في 1 أكتوبر 2013.

9- Augusto Odone: بعد تشخيص حالة إبنه لورينزو بمرض عضال، لم يستطع الوقوف متفرجا، فعمل هو زوجته على تطوير علاج لمرض Adrenoleukodystrophy، حتى توصلوا لطريقة تبطيء من تطور المرض الوراثي، توفى لورينزو في الثلاثين من عمره، وتم تحويل قصته لفيلم، لحقه والده في  25 من أكتوبر 2013.

10- دوجلاس إنجلبرت: المهندس ومخترع جهاز ” الفأرة “، ساهم أيضاً في تطوير عدة تقنيا حوسبة مثل مؤتمرات الفيديو، معالجة النصوص، النص التشعبي، توفي بعد صراع 6 سنوات مع مرض ألزهايمر في  9 ديسمبر 2013.


2 Comments

  1. لو يتم ارفاق صور بالموضوع … يبقي افضل

    1. حاضر، سنحاول فعل ذلك.

‎التليقات مغلقة‫.‬