دليلك لتعلم اللغات الأجنبية على الإنترنت مجاناً

دليلك لتعلم اللغات الأجنبية على الإنترنت مجاناً

- ‎فيمقالات, مميزة
@أحمد حافظ

في البدء دعنا نحدد أهم اللغات الأجنبية للتعلم، فلنجب على السؤال ما هي أهم اللغات لسوق العمل؟، أهم اللغات لسوق العمل هي اللغات الأوروبية (الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الإسبانية).

يأتي في المرتبة الأولى اللغة الإنجليزية، مما لا شك فيه أن الإنكليزية لغة العلم فأكثر من نصف محتوى الإنترنت متوفرة بالإنكليزية [1] وأغلب المواد التعليمية على منصات التعليم الإلكتروني المفتوح (MOOC) تكون بالإنجليزية وبالتالي في الغالب مصادر تعلم لغة أجنبية غير الإنجليزية تكون عن طريق الإنجليزية وأكثر من 86% من الأوراق البحثية المنشورة تكون بالإنجليزية[2]، كما أن الإنجليزية مستخدمة في حوالي 66 دولة حول العالم.

في المرتبة الثانية تأتي اللغة الألمانية فهي اللغة الثانية للعلم، التعليم في ألمانيا رخيص جدا جدا مقارنة بأسعاره في الدول التي تستخدم الإنكليزية كإنكلترا وأمريكا مما يسهل لك فرص استكمال دراستك العليا!، الألمانية مستخدمة في ثمان بلدان أغلبهم من أفضل بلدان العالم اقتصادياً.

 وتأتي اللغة الفرنسية في المرتبة الثالثة فهي اللغة الأجنبية الثانية بعد الإنجليزية في أغلب الدول العربية والأكثر انتشارا في عدد من دول أفريقيا لذلك فهي مفيدة جداً لمن يعمل بمجال التصدير لدول أفريقيا، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الإنجليزية من حيث الإنتشار بعدد من الدول فالفرنسية مستخدمة في حوالي 20 دولة، أيضاً مصاريف الدراسة بفرنسا رخيصة جدا مقارنة بأمريكا وإنكلترا

وفي المرتبة الرابعة تأتي اللغة الإسبانية فهي أحد أكثر ثلاث لغات استخداما (الإنكليزية والصينية والإسبانية)[3] كما أنها اللغة الأولى في أغلب دول أمريكا الجنوبية وتستخدم في 20 دولة، نكتفي بهذه اللغات الأوروبية وننطلق نحو خطوات لتعلم اللغات الأجنبية:

خطوات لتعلم اللغات الأجنبية [4]:

  1. اسمع اسمع اسمع لمدة أسبوعين على الأقل حتى تتعرف على كيفية النطق في اللغة ولتكتسب إحساسا بالعلاقة بين حروف اللغة وطريقة نطقها، في هذه الخطوة يُنصح بتعلم الألفبائية الصوتية الدولية IPA.
  2. معرفة أهم كلمات اللغة والقواعد تستغرق حوالي ثلاثة أشهر لتعلم الكلمات يُنصح بالمعاجم المصورة تعلم الكلمات عن طريق الصور والفلاش كارد أفضل كثيرا من الترجمة كلمة بكلمة أيضا يمكنك البحث عن الكلمات الأكثر استخداما في لغة ما وحفظها أولاً توفيراً للوقت في الأغلب بعد أول 1000 كلمة تكون تعلمت 70% من اللغة ثم الألف الثانية لتصل إلى 80% من اللغة.
  3. استمع واقرأ واكتب أكثر باللغة المستهدف تعلمها لمدة 3 أشهر بالتأكيد سيكون هناك بعض الأخطاء في الكتابة لذلك ستستخدم أحد المواقع للتصحيح عن طريق متحدث أصلي.
  4. تحدث باللغة المستهدف تعلمها مع متحدث أصلي للغة كلما تكلمت أكثر كلما صححت أكثر من أخطاؤك اللغوية وبت أكثر إجادة للغة.

بعد تعرفنا على خطوات تعلم اللغات الأجنبية فلنتعرف سوياً على أدوات تعلم اللغات الأجنبية.

مواقع يُنصح بها لتعلم اللغات الأجنبية [5]:

  1. موقع Duolingo بالتأكيد هو الأشهر في هذا العالم لتعلم اللغات الأجنبية، وطريقة التعليم في Duoling بسيطة فقط تقوم بترجمة بعض الجُمل في العديد من المواقف المختلفة “الأطعمة، الملابس، …”، أحد أهم ميزاته التنظيم وروح اللعب Gamification في التعلم.
  2. موقع About.com يوفر العديد من القوائم بالكلمات الأكثر استخداماً في اللعديد من اللغات.
  3. موقع Foreign Services Institute يمكنك من الحصول على المزيد من المواد الصوتية والمقروءة لدراسة لغة باتباع قواعد ودروس
  4. موقع Italki وهو من أفضل المواقع لممارسة اللغة فعن طريقه تستطيع مقابلة متحدثين أصليين تتبادلوا تعلم اللغات تعلمهم لغتك الأصلية ويعلمونك لغتهم الأصلية!، أيضاً يمكننا إضافة Livemocha  و busuu للقيام بنفس المهمة ولتستطيع التواصل مع متحدثين أصليين وطلب التواصل معهم عبر Skype.
  5. موقع Memrise يساعدك كثيرا لتعلم الكلمات عن طريق الفلاش كارد.
  6. Tunein لتتقن اللغة عليك السمع كثيرا هذه الأداة تساعدك كثيرا عن طريق مذياع إلكتروني للعديد من البلدان حول العالم بالعديد من اللغات من متحدثين أصليين.
  7. Lang 8 يساعدك هذا الموقع بتصحيح كتابتك عن طريق أحد المتحدثين الأصليين للغة.

المراجع: [1] [2] [3] [4] [5] | الصورة


2 Comments

  1. فريد السحابة

    شكرا جزيلا

‎التليقات مغلقة‫.‬