أبرز 10 مميزات في أندرويد Lollipop

أبرز 10 مميزات في أندرويد Lollipop

- ‎فياندرويد, مميزة
@محمد سيد

قامت جوجل بمنح أندرويد واجهة جديدة مميزة في الإصدار الأخير من أندرويد الذي أطلقت عليه اسم أندرويد Lollipop، كما قامت بإضافة عشرات المميزات الجديدة، تجعله التحديث الأكبر لأندرويد منذ اطلاقه، فما هي أبرز المميزات التي سيحصل عليها مستخدمي أندرويد 5.0 أو أندرويد Lollipop؟.

من أبرز المميزات في أندرويد Lollipop:

1- دعم الملفات الشخصية المتعددة.

في أندرويد Lollipop، يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية إنشاء أكثر من ملف شخصي، أي يمكن انشاء ملف شخصي للعمل أو العائلة وآخر شخصي، كل ملف منهم يمكن تثبيت تطبيقات مختلفة عليه، والتحكم في اعدادته، أي يمكن الآن ترك هاتفك دون خوف من أن يتطلع المتطفلين على صورك وتطبيقاتك.

2- واجهة بتصميم أفضل Material Design.

أعلنت جوجل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين هذا العام الذي أقماته في يونيو الماضي، عن Material Design وقالت انها فلسفة جديدة لتصميم منتجاتها المختلفة سواء على أندرويد أو كروم أو الويب، تعتمد واجهة أندرويد Lollipop على Material Design والتي تقدم للمستخدم واجهة أجمل بألوان زاهية أكثر وتأثيرات ظل وحركة أكثر تقول جوجل أنها تساعد في التركيز على ما هو مهم.

3- تحسين استهلاك البطارية.

تقول جوجل أن وضع توفير الطاقة في أندرويد Lollipop، يساعد في إطالة عمر البطارية لمدة تصل إلى 90 دقيقة، هذا بالإضافة لعرض الوقت المقدر لشحن البطارية بشكل كامل عند توصيل الجهاز بمصدر للطاقة، كما يمكن للمستخدم معرفة الوقت المتبقى لشحن البطارية مرة أخرى من خلال إعدادات البطارية، وحسب بعض المراجعات التقنية لأندرويد Lollipop فإن الإصدار الأحدث من أندرويد يزيد عمر البطارية بنسبة 30 في المئة.

4-تشفير بيانات الهاتف.

في أندرويد Lollipop، قالت جوجل أن بيانات الهاتف يتم تشفيرها تلقائيا بشكل افتراضي، في الإصدارات السابقة، كان على المستخدم أن يقوم بتفعيل خيار تشفير الهاتف من الإعدادات، يقوم التشفير بتحويل البيانات الموجودة في الهاتف لبيانات غير مفهومة عند نقلها من الهاتف، وهو ما يعني عدم إمكانية الوصول إلى معلومات حساسة في حالة النجاح في الحصول على البيانات.

قامت جوجل أيضاً بدعم جميع التطبيقات بـ SELinux وهي وحدة لحماية نواة لينكس توفر آلية لدعم السياسات الأمنية التي توفر حماية أفضل ضد البرمجيات الخبيثة ونقاط الضعف.

5-خصوصية وأمان أفضل مع ميزة Smart Lock.

ميزة Smart Lock في أندرويد lollipop

تسمح ميزة Smart Lock للمستخدم بإغلاق وفتح هاتفه من خلال جهاز آخر ملحق مقترن به، على سبيل المثال، يمكن للمستخدم عند توصيل ساعة اليد الذكية بنظام تشغيل أندرويد وير بهاتفه أن يقوم بفتح الهاتف من خلالها، ولن يستطيع أي شخص آخر لا يملك الساعة فتح الهاتف.

6- إزعاج أقل مع Priority mode.

ميزة Priority mode في أندرويد lollipop

يوفر أندرويد Lollipop خيار Priority mode الذي يتيح للمستخدم الحصول على إخطارات من التطبيقات التي تهمه فقط وحجب التنبيهات الأخرى لفترة زمنية معينة خلال اليوم، كما يمكن اختيار الحصول على تنبيهات على شاشة القفل من قلة مختارة من التطبيقات.

7-تحكم أفضل في التنبيهات.

التنبيهات في أندرويد lollipop

يوفر أندرويد Lollipop للمستخدمين طرق جديدة للسيطرة على متى وكيف يتلقون التنبيهات، بالإضافة لعرض الإخطارات بترتيب أكثر ذكاءا مع إمكانية التفاعل معها مباشرة من خلال شاشة القفل.

8-الوصول أسرع للإعدادات.

يمكن للمستخدم الوصول أسرع للإعدادات الأكثر استخداما من خلال السحب لأسفل من أعلى الشاشة، لإغلاق وتشغيل تقنية بلوتوث، واي فاي والتعرف على الموقع الجغرافي، بالإضافة لظبط سطوع الشاشة والتحكم في دوران الشاشة وتشغيل فلاش الكاميرا كمصباح.

9- OK Google

OK Google

يتيح أندرويد Lollipop التحكم صوتيا في الهاتف عبر الأوامر الصوتية، عند طريق نطق OK Google ثم السؤال عن حالة الطقس أوعن طول برج إيفل أو تاريخ ميلاد ممثل ما، أو إرسال رسالة نصية أو الإتصال بصديق، ويمكن القاء الأوامر صوتيا حتى في حالة كان الجهاز في وضع القفل، ولكن للأجهزة التي تدعم معالجة الإشارة الرقمية مثل نيكسوس 6 ونيكسوس 9.

10-اداء أسرع ووقت تشغيل أقل.

تقول جوجل أن أداء التطبيقات والإستجابة أسرع 4 مرات في أندرويد Lollipop، بالإضافة لضغط التطبيقات والخدمات التي تعمل في الخلفية بحيث يمكن للمستخدم استخدام تطبيقات أكثر في نفس الوقت.

هل يحصل هاتفك على أندرويد Lollipop؟


2 Comments

  1. المفروض كمان z1تحصل عليه مع اول اصدار z2

  2. المفروض يحصل جميع هواتف فلاق شيب على اندرويد 5 ابتداء من جيل جالكسي اس 2

‎التليقات مغلقة‫.‬