8 كتب ينصح إيلون ماسك كل شخص بقراءتها

8 كتب ينصح إيلون ماسك كل شخص بقراءتها

- ‎فيمقالات, مميزة
@محمد سيد

عندما يسأل الناس إيلون ماسك عن كيفية نجاحه في أكثر من مجال من السيارات الكهربائية إلى تصنيع معدات الفضاء، يرد بأنه دائما ما يقرأ كتب، من المعروف عن إيلون ماسك أنه قاريء متعطش، وفي حوار مع صحيفة النيويوركر قال أنه كان في طفولته كثيرا ما يقرأ للروائي الإنجليزي جي آر آر تولكين مؤلف سلسلة “سيد الخواتم” ولكاتب الخيال العلمي إسحاق أسيموف.

يعتقد إيلون ماسك أن قائمة الكتب التالية هي الأكثر إلهاما له في طفولته وهي ما ساعدته على فهم الحياة وحتى تعلم علم الصواريخ عند رغبته في تأسيس شركة إسبيس إكس لمعدات الفضاء، التي تعاقدت معها ناسا مؤخرا لنقل معداتها للفضاء.

1- سلسلة روايات “سيد الخواتم”

سيد الخواتم lord of the rings

قال إيلون ماسك لصحيفة النيويوركر أنه بسبب الشعور بالوحدة، قد قرأ الكثير من كتب الخيال والخيال العلمي، وأن إحدى الروايات التي شكلت رؤيته للمستقبل هي سلسلة “سيد الخواتم” للروائي الإنجليزي جي آر آر تولكين، وأضاف ماسك إلى أن معظم أبطال الروايات التي يقرأها شعروا بواجبهم تجاه إنقاذ العالم.

2- دليل المسافر إلى المجرة

The-Hitchhikers-Guide-to-the-Galaxy

يقول إيلون ماسك أنه في الفترة بين عمر 12 و15 عام كان لديه “أزمة وجودية”، لذلك بقرأ لفلاسفة مثل فرديريك نيتشة وآرثر شوبنهاور وفلاسفة آخرين للعثور على معنى الحياة، لكن هذه الكتب لم تساعده.

بعدها قرأ إيلون ماسك رواية “دليل المسافر إلى المجرة” لدوجلاس آدامز والتي قال أنه وجد فيها الإجابة، لكنه أيقن أن الإجابة هي الجزء السهل، لكن الأصعب هو معرفة السؤال الصحيح الذي يجب أن نسأله ولكي نعرف ذلك يجب أن يكون لدينا فهم أفضل للكون.

الرواية تحولت لمسلسل إذاعي أنتجته بي بي سي كما تحولت لمسلسل تلفزيوني وفيلم سينيمائي تم عرضه في عام 2005 بالإضافة لسلسلة كوميكس من ثلاثة أجزاء.

3- سيرة بنجامين فرانكلين لوالتر إيزاكسون “

 سيرة بنجامين فرانكلين لوالتر إيزاكسون "Benjamin Franklin: An American Life"

يعتبر إيلون ماسك أن بنجامين فرانكلين هو أحد الأشخاص الملهمين بالنسبة له، ويقول عنه أنه رائد أعمال، بدأ من لا شيء، وفرانكلين هو سياسي وعالم ومخترع يعتبر من أبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك يعتبر كتاب Benjamin Franklin: An American Life” لوالتر إيزاكسون من الكتب التي يجب على كل شخص أن يقرأها

4- أينشتاين “حياته وعالمه” لوالتر إيزاكسونأينشتاين "حياته وعالمه" لوالتر إيزاكسون

قال إيلون ماسك أنه تعلم كثيرا من سيرة أينشتاين للكاتب والتر إيزاكسون، وأضاف أنه مثل فرانكلين استطاع أن يغير العالم بذكاءه وطموحه، صدرت في عام 2010 ترجمة لسيرة أينشتاين للكاتب والتر إيزاكسون إلى العربية تحت اسم أينشتاين “حياته وعالمه”.

5- لماذا لا تسقط الأشياء؟ “Structures: Or Why Things Don’t Fall Down”

عندما قرر إيلون ماسك تأسيس شركة سبيس إكس SpaceX، احتاج لمعرفة أساسيات علم الصواريخ، ويقول ماسك أن كتاب “الهياكل أو لماذا لا تسقط الأشياء؟” “Structures: Or Why Things Don’t Fall Down” قد ساعده على ذلك.

6- “الذكاء الخارق: مسارات، مخاطر، واستراتيجيات”

"الذكاء الخارق: مسارات، مخاطر، واستراتيجيات"

نظرا لريادته في عدد من مشروعات المستقبل مثل انتاج السيارات الكهربائية ومعدات الفضاء وانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من خلال شركاته، تيسلا وسبيس إكس وسولار سيتي، فإن إيلون ماسك دائما ما يحاول أن يستكشف العلوم المتقدمة.

يقول إيلون ماسك أن البشر يجب أن يكون حذرين بشدة بشأن الذكاء الصناعي حتى أنه قال في تغريدة عبر حسابه على تويتر أن الذكاء الصناعي يحتمل أن يكون أكثر خطورة من الأسلحة النووية، ويرى ماسك أن كتاب “الذكاء الخارق: مسارات، مخاطر، واستراتيجيات” “Superintelligence: Paths, Dangers, Strategies” للفيلسوف السويدي نيك بستروم يساعد على فهم خطورة تخطي الذكاء الصناعي للذكاء البشري.

7- “ملاحظات حول المشروعات الناشئة أو كيفية بناء المستقبل”

يقول إيلون ماسك أن بيتر تيل مؤلف كتاب “Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future” بنى العديد من المنتجات الناجحة وفي هذا الكتاب يقول كيف نجح في ذلك، وبيتر تيل هو رائد أعمال أمريكي شارك في تأسيس باي بال ومن أول المستثمرين في فيسبوك.

8-“هوارد هيوز: حياته وجنونه”

ينصح إيلون ماسك بقراءة سيرة رجل الأعمال هوارد هيوز، وهو رجل أعمال أمريكي وطيار ومنتج سينمائي اشتهر بالمهارة والجرأة في العديد من الأعمال التجارية انتهت حياته بالجنون، ويبدو أن ماسك اهتم بقراءة سيرته لخوضه أكثر من مجال مثلما يفعل هو، صدر في عام 2004 فيلم يحكي سيرة هوارد هيوز باسم “الطيار” من بطولة ليوناردو دي كابريو.

إيلون ماسك .. رائد أعمال مشروعات المستقبل