يبدو أن مستقبل هواتف سامسونج يتعلق بهاتفها الجديد “جلاكسي S6” والذي أعلنت عنه الشركة خلال مؤتمر “MWC2015” في برشلونة، ولكن ليس هذا ما يشغل المستخدمون، ما يشغلهم حقا هل جالاكسي S6  أفضل أم “آيفون6″؟.

يأتي جالاكسي S6  الجديد في الوقت الذي أعلنت فيه “أبل” عن أرباح قياسية خلال الربع الرابع من العام الماضي 2014  مدعومة بمبيعات آيفون 6 وآيفون 6 بلس، وقامت “سامسونج” بتقديم العديد من المزايا في هاتفها الجديد جالاكسي S6 كن هل يكفي هذا لمنافسة هاتف “أبل” الأخير آيفون 6؟.

يأتي جالاكسي S6 بعد مبيعات غير مسبوقة لكل من آيفون 6 وآيفون 6 بلس

هذا ما نحاول الإجابة عنه في السطور التالية:

المعالج

يأتي هاتف “سامسونج” الجديد جالاكسي S6 بمعالج ثماني النواة  والذي من المتوقع أن يدعم الهاتف بامكانيات كبيرة وسرعة وسلاسة في الاستخدام، بينما يحمل “آيفون 6” بمعالج 46 بت ثنائى النواة برقاقة A8 بتردد 1.39 جيجا هرتز وذاكرة عشوائية 1 جيجا، وهو ما قد يعطي إنطباعا بان هاتف “أبل” أبطأ من جالاكسي S6  لكن “أندرويد” يستلزم مواصفات أعلى للعمل أكثر من iOS.

التصميم

لم تتخلى “سامسونج” كليا عن روح سلسلة هواتف “جلاكسي” في جالاكسي S6، لكنها استخدمت هيكل معدني من الألومنيوم للمرة الأولى بدلا من البلاستيك الذي كانت تستخدمه في الإصدارات السابقة، وهو ما جعل تصميم الهاتف الجديد أفضل بكثير من هاتقها السابق “جلاكسي اس 5” والذي بدا “رخيصا” إلى حد كبير، إيضا تم تنحيف حواف الهاتف الجديد، ولكنك لن تستطيع تغيير البطارية، أو إلتقاط صور تحت الماء بعد أن تخلت “سامسونج عن هذه الميزة في الهاتف الجديد.

أما عن “آيفون 6” فيأتي بتصميم نحيف جدا بسمك 6.9 ميلليمتر، وكل ما فيه يشعرك بمدى دقة صناعته، من الهيكل المعدني بالكامل إلى الحواف الناعمة الأنيقة، وبالنظر إلى “آيفون 6” و “جلاكسي S6” ستشعر بان مصمم هاتف “سامسونج” كان ينظر إلى هاتف “أبل” أثناء عمله مع بعض الإختلافات بالطبع.

 

الشاشة

يأتي جلاكسي S6 بشاشة “Super AMOLED” بقياس 5.1 بوصة بدقة 1440X2560 بكسل، ما يجعلها أفضل شاشات الهواتف الذكية حاليا، في الوقت الذي لا زالت “أبل” ترفض الذهاب بشاشتها إلى نفس المدى، إذ يأتي “آيفون 6” مزودا بشاشة 4.7 بوصة بدقة 750X1334 بكسل، لكنها تتميز باداء عال رغم تفوق “سامسونج” على الورق، لكنها مازالت نقطة يستغلها منافسو “أبل” التي يجب عليها تقديم شاشة أفضل في إصدارها القادم من “آيفون”.

الكاميرا

يحمل جالاكسي S6  كاميرا خلفية بدقة 16 ميجابكسل مع ميزة التثبيت البصري للصور وإمكانية التصوير في أقل مستويات الضوء مع سرعة غالق أسرع، ما يوفر للمستخدم صور بأفضل دقة ممكنة، في حين يحمل الهاتف كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، وهو ما يجعل جالاكسي S6 يتفوق على آيفون 6 “على الورق” وإن كانت سامسونج قد نشرت صورة خلال مؤتمر الكشف عن S6 قالت أنها توضح الفرق في التصوير بآيفون 6 بلس وجالاكسي S6.

البطارية

يحمل جالاكسي S6 بطارية بقدرة 2550 ميللي أمبير/ساعة، وهي أقل قدرة من الموجودة في جالاكسي S5، لكن قدرة البطارية ليست كل شيء فالاستغلال الأمثل للبطارية هو الأهم، وهو ما سنعرفه لاحقا عند إختبار الهاتف، والبطارية دائما هي نقطة ضعف “أبل” على مر الإصدرات السابقة حتى أن هاتفها “آيفون 6” أتب ببطارية 1810 أمبير، بالطبع كان هناك الكثير من التطوير وتحسن الأداء، لكن مازالت تعجز عن منافسة البطاريات الأخرى.

أخيرا…

المقارنة ليست سهلة، فكل منهم يمتلك ما يفتقده الآخر، ولان هناك العديد من الأشياء التي يجب أخذها في الإعتبار، فكلا مننا سيكون له رأي مختلف عن هاتفه المفضل وعن شكله وأدائه، بالطبع تفوق سامسونج S6 على آيفون 6 في البطارية والشاشة والكاميرا، لكن “أبل”وفرت للمستخدم هاتفا يحمل كل ما يتمناه المستخدم من هاتف ذكي بالإضافة إلى جودة التصنيع العالية التي تشتهر بها “أبل”.

إنه دورك الآن ، أخبرنا عن رأيك وأيهما تفضل؟ جالاكسي S6 أم آيفون 6؟

لا يفوتك: ما الذي أحببته في ايفون 6 بلس وما الذي كرهته؟


21 Comments

  1. حيرتنا ي أستاذ وليد

    1. ليه بس يا أستاذ هاني ؟ 🙂

      1. عشان انت حد جميل وفاهم لازم تنصح في الآخر وتقول رأيك الفني

      2. أنا بتابع الموقع غالبا بس ما أخدتش بالي قبل كده ان حضرتك بتكتب فيه

      3. في انتظار مقالاتك في الأربع تليفونات اللي الجديدة اللي هتنزل في جايتكس القادم في ابريل 2015

  2. بجميع المقاييس گلاگيسي اس6 أفضل من الايفون

    1. طيب شاركنا رأيك يا عزيز 🙂

      1. كذبت ابل علينا ولم تخبر عن امكانية الانحناء للهوااتف 6و6بلس ولم تعقب وكشفة المجلة الالمانية هذه المشكلة واخبرتنا عن سوء تصرف وعدم كفالة الاجهزة المنحنية وتكتفي بتعديل الانحناء فقط وليس استبدال الجهاز مهذا عيب مصنعي يجب ان تغطيه الكفالة او الضمان بالاستبدال وليس بالصيانة هذا غش وبالمقابل سامسونج اثببتت قوة وجودة منتجاتها على مدى الاجيال السابقة من هواتفها هنا يترسخ في اذهان جميع مستخدمي سامسونج قوة الاجهزة ومصداقية سامسونج وغش وخداع ابل

  3. ايفون اعلى ف الخامات و جالاكسي اعلى ف التقنيات
    و حاليا سامسونج بدأت تلتفت لموضوع الخامات و على ابل ان تهتم بالتقنيات
    و على كل نتنظر اراء المتخصصين فهم اعلم منا

  4. Mohammad A. Alhamed

    مرحبا
    انا محمد من الاردن

    انا اعتقد ان هاتف سامسونغ افضل بجميع النواحي، هذا لأن سامسونغ اخذت بعين الاعتبار اراء المستخدمين عن الصناعه الرخيصه وبدأت بصنع هواتف لا تقل فخامه عن اجهزة أبل وهذي النقطه بالذات اظن ان الهاتفين يتعادلان فيها بحسب رأيي ولكن لو أتينا من ناحية المواصفات الداخليه كمعالج وذاكرة الوصول العشوائي والكاميرا ولو أتينا بالأخص للكاميرا الأماميه ذات فتحة البؤرة الاكبر نسبيا وعدد بكسلات اكبر؛ لانتصرت شركة سامسونغ للإطاحه بأبل .

    اتمنی الاحترام هذا رأيي ولكل منا وجهة نظر .

  5. سليمان أبوخالد

    الجهازين جميلين من حيث الصناعة
    لكن ايفون تفوق من وجهة نظري والجلكسي فيه شبه كبير في اشياء كثيرة مثل السماعة مثلا

    .. ثانيا الشيء المهم فعلا هو النظام ! فنظام ابل غاية في السرعة والجمال والامان وكثرة البرامج !
    وهذا لان ابل بدات قبل سامسونج في الهواتف الذكية لذا تجدها اقوى مع المطويرن

  6. Elmagic Ahmed Hassan

    طبعا ايفون احسن مليون مره وعمري ما هرجع لسامسونج تاني ابدا حتي لوً موصفات الجايه خرافيه يكفي احترام ابل لجهزتها

  7. من وجهة نظري…
    كلا الجهازين جميلين ويتميزان بميزات مختلفه ولكل من الجهازين عيوبه لكن ما يعجبني ف سامسونق انها يوم بعد يوم تتطور وتتحسن وتطمح للارتقاء بتقنيتها واجهزتها الى ابعد مدى.
    راعت المستخدمين والمنتقدين للاجهزه السابقه وبدأت في تطوير جهازها الجديد
    اما بالنسبه للأيفون 6 في وجهة نظري لم يتغير اي شي سوى حاجات بسيطه وطفيفه عن الايفون 5 اس.
    مع العلم استخدمت الجهازين ايفون 6 وجالكسي اس 5 وبكل امانه في مواصفات يتفوق بها الايفون عن الجالكسي لكن مع الجالكسي اس 6 مش حتقدر تغمض عينيك…

  8. ايفون 6 بلس افضل من جلاكسي اس 6

    1. اقول كل تبن جلكسي يسوي وجهك انت و اليفون

      1. يا اخي انا جربت االنقالين و شفت انه الجلاكسي افضل من الايفون بكثير اشياء ماعدى بالبطاربه مشكلت الجلكسي

  9. جلكسي افضل من الايفون بكثير ✋

  10. لو سمحتو اللي ممعهوش الايفون 6 بلاس وبيقرأ الموصفات بين 6 ايدج والايفون بلاس ويقول ال6 ايدج احلي يبقي مع احترامي مش عارف حاجه

  11. اكيد الافضل من ده وده سوني z3بلس من حيث الامكانيات والفخامه وانه ايضا مضاد للماء ولا ننسي كاميرات سوني التي لا يوجد لها مثيل

  12. ايفون 6بلس

  13. سرحان صالح قاسم

    جالكسي اس6 افضل بكثير من الايفون 6

‎التليقات مغلقة‫.‬