Windows Hello: وداعا لكلمات المرور

Windows Hello: وداعا لكلمات المرور

- ‎فيغير مصنف
@محمد سيد
Windows Hello: وداعا لكلمات المرور

كشفت شركة مايكروسوفت اليوم النقاب عن ميزة جديدة باسم Windows Hello قالت أنها ستتوفر في نظام التشغيل ويندوز 10 وتتيح Windows Hello للمستخدم المصادقة عبر القياسات الحيوية أي إمكانية تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب اللوحي أو الهاتف الذكي الخاص به عن طريق وجهه أو قزحية العين أو بصمة الأصابع الخاصة به دون الحاجة لكلمة مرور.

بالرغم من كشف مايكروسوفت عن دعم ويندوز 10 للميزة الجديدة Windows Hello إلا أن مغظم الأجهزة لا تملك مواصفات تجعل المستخدم قادرة على الاستفادة من هذه الميزة، لكن من المتوقع أن تأتي  أجهزة الحاسب الجديدة بنظام التشغيل ويندوز 10 والتي ستتوفر في وقت لاحق من هذا العام بكاميرا تحمل تقنية إنتل RealSense 3D والتي تتيح مسح الوجه وقزحية العين من خلال الأشعة تحت الحمراء.

ويندوز 10 سيدعم كل من ميزتي Windows Hello وPassport

وتقول مايكروسوفت أن الميزة الجديدة Windows Hello تلبي متطلبات المؤسسات المتعلقة بالخصوصية والأمن وأن Windows Hello ستقدم حل رائع للخدمات الحكومية والأمنية والصحية وغيرها من المؤسسات ذات الصلة لتعزيز امن المعلومات الخاصة بهم، وأكدت مايكروسوفت أنها لن تقوم بإرسال بصمات الأصابع أو قزحية العين الخاصة بالمستخدمين عبر الإنترنت وبدلا من ذلك ستستخدم مفاتيخ تشفير غير متماثلة للتحقق من المستخدمين عن بعد، وتهدف مايكروسوفت من ذلك لتحسين ميزة التعرف على الوجه التي أظهر الهاكرز قدرة كبيرة على اختراقها.

وبالإضافة إلى Windows Hello كشفت مايكروسوفت أيضا عن Passport وهو نظام جديد يمكن للتطبيقات والمواقع استخدامه لتسجيل الدخول بطريقة آمنة دون كلمة مرور، وهي الميزة التي ستتوفر أيضا في ويندوز 10.


#لمعلوماتك: تشير “القياسات الحيوية” إلى القياسات المتعلقة بخصائص الإنسان، ويتم استخدام المصادقة عبر القياسات الحيوية في علوم الكمبيوتر كشكل من أشكال تحديد الهوية والتحكم في الوصول، كما انها تستخدم لتحديد هوية الأفراد.