لماذا كتابة خطة عمل قد يكون سبباً لفشل مشروعك الناشيء؟

لماذا كتابة خطة عمل قد يكون سبباً لفشل مشروعك الناشيء؟

- ‎فيريادة أعمال, مقالات
خطة عمل

لديك فكرة جديدة ؟ لا تكتب خطة عمل Business plan، نعم أعني ما أقوله لك جيداً.. أنت الآن في المرحلة الأولى لشركتك وتكتب خطة عمل، إحذر!، أنت تقترب من الفشل!.

أعرف أيضاً أنه قد تحتاج لكتابة خطة عمل Business plan أنيقة كي تحصل على تمويل المستثمرين ، أو لدخول حاضنات الأعمال، لكن  كما يقول ستيف بلانك: “ليس هناك خطة عمل تصمد في أول مواجهة مع العملاء” ، بمعنى أن خطة الأعمال تحتوي على مجموعة كبيرة من الافتراضات غير المختبرة، عن المنتج والعملاء وحجم السوق وحجم المنافسة وعن التسويق والماليات …الخ. تلك الأشياء التي تأخذ وقتاً كبيرا في التخطيط لها، ثم بعد ذلك يكون المنتج أو نموذج العمل أصلاً غير ملائم للعميل، وبالتالي تكون قد بذلت جهداً مضنياً بلا جدوى.

“ليس هناك خطة عمل تصمد في أول مواجهة مع العملاء”

لذلك، في البداية ، يجب أن تركز أولاً على الافتراضات الجوهرية التي يسهل اختبارها في وقت قصير، قبل صرف الكثير من الوقت والجهد والمال في بناء المنتج أو خطة العمل. هذا ما يوفره نموذج الأعمال business model، حسب نموذج ستيف بلانك للشركات الناشئة الرشيقة Lean startup، فإن المرحلة الأولى للشركة ليس هدفها أن تخرج خطة عمل (خطة أعمال) عبقرية ، وإنما البحث عن نموذج أعمال قابل للتوسع (scalable business model) واختباره مع بعض العملاء على نطاق ضيق ، ثم بعد ذلك التوسع والنمو (Scale/grow) بناءً على خطة عمل (خطة أعمال) متقنة سبق اختبار أهم فرضياتها. (شكل 1)

ليس هناك خطة عمل تصمد في أول مواجهة مع العملاء

لماذا يجب ان تبحث عن نموذج أعمال قابل للتوسّع والنمو؟

لأن القابلية للتوسع والنمو scalability هي الفرق بين أن يكون ما تقوم بإنشائه هو مشروع ناشئ startup  أو مشروع صغير small business ، وهناك فرق كبير بينهما، المشروع الناشئstartup هي بذرة لشركة كبيرة تستطيع أن تنمو بمعدل هائل وتتوسع بشكل كبير جدا، بينما small business هو شركة تركز على نطاق محلي أو ضيق ولا تستطيع أن تتعداه.

business-model
شكل (2) مخطط نموذج الأعمال

 

نموذج الأعمال ليس وحده الحل السحري للتخلص من مشكلة الافتراضات غير المدروسة ، لكنه يسهل الأمر كثيراً. كل ما في الأمر أنه يجمع لك الفرضيات الأساسية لشركتك الناشئة في صفحة واحدة لتضعها رهن الاختبار مع العملاء. لا مزيد من الفرضيات والوقت والصياغة الجميلة لخطط الأعمال، ركّز على الأهم!.

في نموذج الأعمال (شكل 2) عادة ما يتم استخدام الملاحظات اللاصقة (sticky notes) من أجل تسهيل التعديل ، النقل ، والحذف، مما يجعل من نموذج الأعمال أداة مثالية لاستخدامها أثناء البحث بعكس خطة الأعمال.

مقارنة بين خطة العمل ونموذج العمل

يمكنك معرفة المزيد عن اختبار نماذج الأعمال لشركتك الناشئة من خلال:

حسناً، قمت باختبار فرضيات نموذج عملك وجاهز للتوسع ، الآن ، يمكنك البناء على تلك الفرضيات المختبرة لتطوير خطة الأعمال التي تصف استراتيجيتك للتوسع والنمو خلال السنوات القادمة.


‎تعليق واحد

  1. جميل جدًا.

‎التليقات مغلقة‫.‬