تعلم برمجة الايفون والايباد بلغة Swift الجديدة من ابل

تعلم برمجة الايفون والايباد بلغة Swift الجديدة من ابل

هل فكرت في تعلم برمجة الايفون وتطبيقاته من قبل؟ مرّ كثير من الوقت على إطلاق أبل للغة البرمجة الجديدة الخاصة بها Swift والتي تعبر من اللغات البرمجية الحديثة السهلة نسبياً بالمقارنة مع سابقتها Objective-C التي كانت معتمدة لدى أبل لتطوير تطبيقاتها على منصاتها المختلفة سواءاً كانت iOS او حتى osX.

هذه اللغة التي ربما فتحت الباب وستفتح للكثيرين الإنطلاق في عالم برمجة الايفون وتطبيقاته وكذلك والايباد وساعة ابل وكذلك المنصات الجديدة سواء كانت ايباد برو ام أبل تي في.

اللغة التي اصبحت مفتوحة المصدر والتي تسعى ابل لتصبح لغة عالمية تمكنك الكتابة بها على أي جهاز او نظام تشغيل لتصبح في المقدمة والنهاية من الطرف الاخر في عالم الهواتف الذكية.

لكن بالتأكيد ستواجه عدة صعوبات في تعلم هذه اللغة أهمها على الإطلاق أنها ما زالت في قيد التطور والتغيير، فما تكتبه اليوم يصبح غير قابل للعمل مع التحديث الجديد، لكن رغم ذلك تبقى الإصلاحات بسيطة وتوفر ابل طرقاً للتغلب عليها وتسهيل مهمتك في الإصلاح.

قبل أن تبدأ في البرمجة وعالمها ينبغى أن تمتلك خبرة سابقة بأساسيات البرمجة، معظم الدروس الموجهة في هذه المنطقة موجهة لمن يتقنون البدائيات، حتى وإن كانت موجهة لمن يبدأون من الصفر، يظل من الممتاز جداً البدء بتعلم الأساسيات قبلها، يوجد اماكن كثيرة للبدء بتعلم الاساسيات أهمها CS50, CS106A, MIT6.00.1 او غيرها من الدروس المتوفرة على coursera او راجع موضوعنا عن البرمجة من الصفر.

http://henoof.tumblr.com/

١. The Swift Programming Language

المصدر الأول للتعلم عن اللغة وشكلياتها هو كتاب أبل عنها، بإمكانك تحميله من الرابط، أو من متجر iTunes مباشرة، حسبما تريد.

stanford iphone swift course

٢. CS193P Stanford – iPhone application development

يعتبر هذا الكورس من الأفضل على الإطلاق في المواد المتوفرة اونلاين لتعليم برمجة الايفون وتطبيقاته، لكنه من الدورات الصعبة جداً في نفس الوقت، بحاجة لكثير من الإلتزام والوقت والتمرين، لكنه في النهاية سيجعلك مطور تطبيقات محترفاً من الطراز الرفيع، شخصياً اعمل عليه منذ فترة ولم أنتهي منه حتى الآن، أنصح به جداً لكن كما قلت، مع كثيرٍ من العمل. متوفر على اليوتيوب، و آيتونز من هنا.

٣. Start Developing iOS Apps via Swift

مقدمة بسيطة من أبل للدخول في عالم iOS، ربما تفيدك في محاولة معرفة الوضع عن قرب وكيفية العمل خلال البيئة الخاصة بالتطوير xCode.

٤. Coursera

كورسيرا منصة التعليم الإلكتروني الأولى أيضاً قدمت حديثاً سلسلة جديدة من الدروس لتعليم برمجة الايفون عبر جامعة تورنتو بكندا، الكورس مقسم لأربعة أجزاء لكنها مختصرة جداً للأسف بحيث لا يمكنك أحياناً فهم المادة التي يمكن تقديمها بسهولة، لكن تبقى مادة جيدة، سجل من هنا، تمتلك كورسيرا أيضاً تخصصاً آخر لتعلم Objective-C ممتاز هو الآخر، قم بالبحث عنه إذا ما كنت ترغب في تعلم هذه اللغة.

٥. App Development: Teaching Swift

هذا المنهج تم إطلاقه بواسطة دكتور جامعي بالتعاون مع أبل لتعليم اللغة و برمجة الايفون بطريقة بسيطة، وعبر عدة تطبيقات مختلفة وبناءها مرحلة تلو الأخرى مع التركيز على إكتساب المهارات اللازمة لكل تطبيق بشكل عملي وممتاز.

على آيتونز ، وعلى جيت هاب .

٦. Udacity

منصة جوجل للتعلم الإلكتروني، تمتلك المنصة مساراً متكاملاً للعمل على برمجة الايفون والتي بالتأكيد قد رأيت إعلانها في مكان ما أثناء تصفحك للإنترنت، لكنها توفر أيضاً عدة دورات مجانية بإمكانك الإلتحاق بها للتعلم.

٧. Udemy, TreeHouse

إذا كنت جاداً في التعلم، فاستثمارك فيه بالتأكيد سيكون من اهم استثماراتك التي ستفعلها في حياتك، يوفر موقعي تري هاوس و يوديمي عدة مناهج لتعليمك برمجة الايفون و تطوير تطبيقاته بلغة سويفت واوبجكتف سي أيضاً، تتميز منصة تري هاوس بمسار محدد واشتراك شهري يشابه سابقه Udacity، بينما عليك شراء الكورس كاملاً في يوديمي وسيتاح لك مدى الحياة، بإمكاني القول إن كلا المسارات في الموقعين متوفرة مجاناً على مواقع التورنت، لكن هذا يجب أن يظل سراً بيننا?.

بالإضافة إلى اننا نحاول دعم المطورين الناشرين لهذه المواد، من يدري، فربما تكون أنت يوماً ما واحداً منهم.

٨. This week in swift

قائمة بريدية قامت بتأسيسها ناتاشا، وهي مطورة بدأت في تعلم برمجة الايفون مع بداية إطلاق سويفت، لكنها قررت نقل شغفها بالبرمجة للعالم، وهي أحد الفاعلين في مجتمع سويفت وتعلمه ونشر تعليمه أيضاً من خلال مدونتها او حساباتها الإجتماعية، اشترك في القائمة من هنا، تابعها على تويتر.

٩. الكتب ويوتيوب والإنترنت.

بإمكانك البحث وإيجاد الكثير من الكتب والفيديوهات ومواضيع مكتوبة على الانترنت التي تتحدث عن موضوع ما بعينه، الكثير من الكتب تخرج يومياً الان لتعليمك ما تريد، فقط ابحث جيداً واقرأ الكثير ونفذ ما تتعلمه اولاً بأول، برمجة الايفون كغيرها من انواع البرمجة تتحسن بالممارسة المستمرة، من المواقع التي ازورها دائماً:

www.raywenderlich.com

https://www.reddit.com/r/iOSProgramming/

https://news.ycombinator.com

١٠.iTunes U.

ربما يكون من البديهي جداً ان لا نضمن آيتونز، لكن من الغريب ان الكثيرين بالفعل لا يعرفون ان “iTunes U” يتضمن العديد من المحاضرات بخصوص البرمجة وسويفت وغيرها من التخصصات منها الطب والهندسة واللغات وكثير من الجامعات المتميزة كستانفورد وهارفرد وغيرها، وهي متاحة على ايفون، ايباد، وجهاز الكمبيوتر العادي عبر برنامج iTunes, منها على سبيل المثال محاضرات المعهد العالي التقني بالإمارات في برمجة iOS & swift.

هل انتهت المصادر؟ بالطبع لا، المصادر على الإنترنت لا تنتهي، بداية من اليوتيوب ومرواً بالمقالات المختلفة، بعد ان تنتهي من تعلم الأساسيات هنا ربما تتساءل: لقد تعلمت البرمجة، ماذا أفعل الآن؟ هذا المقال سيساعدك

إذا كنت تعرف مصادر أخرى للتعلم شاركنا بها في التعليقات، او عبر القنوات الإجتماعية في تويتر وفيسبوك، كل أمنياتي بالتوفيق.