تقنية جديدة مدهشة من مايكروسوفت تسهل حياة المكفوفين

- ‎فيفيديوهات, مايكروسوفت
@محمد سيد

عرضت شركة مايكروسوفت مقطع فيديو عن تقنية جديدة واعدة من شأنها تغيير حياة المكفوفين وجعلها أفضل وذلك خلال كلمتها الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين Build 2016 المقام في الفترة بين 31 مارس إلى 1 أبريل الحالي في مركز موسكون للمؤتمرات في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

ويظهر في مقطع الفيديو الذي عرضته مايكروسوفت أحد المكفوفين من المهندسين العاملين في شركة مايكروسوفت يعتمد على أحد تطبيقات الذكاء الصناعي التي تطورها الشركة والذي أطلقت عليه اسم The Seeing AI في تسهيل حياته أو في جعله “يرى”، يحمل المهندس اسم “ثاقب شيخ” ويرتدي نظارة ذكية تعتمد على تقنية الذكاء الصناعي من مايكروسوفت تتيح له التقاط صور يتعرف التطبيق عليها ويصفها له، على سبيل المثال، يمكنه التعرف على الوجوه وتوفير معلومات عنها بالإضافة للتعرف على الأشياء الأخرى في الصورة.

تقنية مايكروسوفت يمكنها مساعدة المكفوفين في التعرف على الوجوه

ومن الأمثلة التي ظهرت في الفيديو ويمكنها تغيير حياة المكفوفين، عندما ذهب “شيخ” إلى مطعم ما لا توجد به قائمة طعام مكتوبة بطريقة برايل، قام بتصوير القائمة وتعرف التطبيق عليها وهو الأمر الذي ساعده في اختيار الطعام الذي يريد، كما ساعد تطبيق الذكاء الصناعي الخاص بمايكروسوفت “شيخ” في التعرف على معلومات حول الأشخاص أثناء إجراء مقابلة عمل معهم وانطباعاتهم أثناء حديثه.

وفي نهاية حديثه، قال ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت أنه يريد أن تحسن التكنولوجيا الطرق التي يتواصل بها البشر، ولا يزال تطبيق الذكاء الصناعي The Seeing AI الخاص بمساعدة المكفوفين في مرحلة التطوير رغم الإمكانيات المدهشة التي ظهرت في الفيديو.

ويمكنكم تجربة تقنية مايكروسوفت الجديدة لمساعدة المكفوفين وتسهيل حياتهم من خلال زيارة هذا الموقع captionbot.ai ثم تحميل أي صورة ترغبون في أن يصف التطبيق محتوياتها.