Voice Access: تطبيق جديد من جوجل يتيح التحكم صوتيا في الهاتف

- ‎فيتطبيقات
@محمد سيد

أعلنت شركة جوجل أمس الإثنين عن تطبيقا جديدا لمساعدة ذوي الإعاقة باسم Voice Access يتيح لذوي الإعاقة التفاعل مع هواتفهم الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من خلال الأوامر الصوتية عن بعد.

ويمكن لمستخدمي تطبيق جوجل الجديد من ذوي الإعاقة Voice Access الاستفادة من مجموعة واسعة من الأوامر الصوتية في استخدام هواتفهم الذكية منها إمكانية فتح متصفح كروم من خلال الأمر الصوتي “open Chrome” والذهاب إلى الرئيسية من خلال “go home” هذا بالإضافة للعديد من الأوامر الصوتية المفيدة التي تسهل استخدام الهاتف عن بعد.

يوفر Voice Access مجموعة واسعة من الأوامر الصوتية

ويختلف Voice Access عن التطبيقات المشابهة في أن الأوامر الصوتية يمكن تنفيذها من خلال أي شاشة في الجهاز كما يوفر ترقيم لأيقونات التطبيقات الموجودة في الهاتف بحيث يفتح المستخدم التطبيق الذي يريد من خلال نطق الرقم الخاص به فقط، على سبيل المثال إذا كان المستخدم يرغب في فتح تطبيق Youtube ما عليه إلا نطق الرقم الظاهر على الإيقونة الخاصة به.

وقالت جوجل أن الإصدار المتوفر الآن من Voice Access هو إصدار تجريبي ووفرت للمستخدمين تجربته من خلال الاشتراك في البرنامج التجريبي http://g.co/voiceaccess ثم تحميل التطبيق مباشرة من خلال متجر جوجل بلاي.

يوفر Voice Access مجموعة واسعة من الأوامر الصوتية

وشهدت الفترة الماضية اهتماما كبيرا من قبل الشركات التقنية بمساعدة ذوي الإعاقة من استخدام التكنولوجيا بطريقة سهلة، حيث كشفت شركة مايكروسوفت عن تطويرها تطبيق ذكاء صناعي من شأنه مساعدة المكفوفين في وصف الأشياء والأشخاص في المناطق المحيطة بهم ونطق قوائم الطعام، كما أعلنت تويتر عن ميزة جديدة تتيح لمستخدمي الموقع إضافة وصف للصور التي ينشروها في تغريداتهم بحيث يستطيع المكفوفين سماع الوصف من خلال برنامج قارئ الشاشة، وأعلنت فيس بوك عن ميزة تتيح تلقائيا وصف للصور المنشورة اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي.