هواوي الصينية تخطط لتطوير نظام تشغيل جديد للهواتف الذكية

هواوي الصينية تخطط لتطوير نظام تشغيل جديد للهواتف الذكية

- ‎فيانظمة تشغيل
@محمد سيد
هواوي الصينية تخطط لتطوير نظام تشغيل جديد للهواتف الذكية

تخطط شركة هواوي الصينية إحدى أكبر الشركات المُصنعة للهواتف الذكية في العالم لتطوير نظام تشغيل جديد للهواتف المحمولة وفقا لتقرير جديد من موقع The Information، ويأتي المشروع السري كخطوة استباقية من هواوي كوسيلة للتحوط ضد جوجل التي تنوي تشديد قبضتها على نظام التشغيل أندرويد الذي يتربع على عرش أنظمة التشغيل الأكثر شعبية للهواتف المحمولة في العالم.

ويعمل فريق العمل الخاص بمشروع هواوي الصينية لتطوير نظام تشغيل جديد خاص بالهواتف المحمولة في إحدى الدول الإسكندنافية ويشمل موظفين سابقين في شركة نوكيا، ووفقا لعدد من التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام مؤخرا، فإن شركة جوجل تعمل على تطوير نسخة من أندرويد تمكنها أكثر من السيطرة على نظام التشغيل، بهدف التحكم في إصدار التحديثات مباشرة بالسرعة المطلوبة بعيدا عن سيطرة المُصنعين حيث يشتكي معظم مستخدمو أندرويد من تأخر التحديثات وأحيانا عدم وصولها، لكن ذلك ربما يكلف المصنعين تكلفة أكبر.

وكانت شركة هواوي قد وظفت مصممة سابقة في شركة آبل تمتلك خبرة كبيرة للعمل على تطوير واجهة جديدة أبسط لهواتفها بنظام التشغيل أندرويد، ومن المتوقع أن يتوفر الإصدار الجديد emui 5.0 خريف هذا العام 2016.

وكانت شركة سامسونج قد بدأت منذ فترة العمل على تطوير نظام تايزن Tizen واستخدمته بالفعل في عدد من ساعات اليد الذكية كما أطلقت سلسلة هواتف سامسونج Z بنظام التشغيل تايزن.