6 كتب على رواد الأعمال الشباب قراءتها قبل تأسيس مشروعهم

- ‎فيريادة أعمال, مقالات, مميزة

قد لا يتمتع الكثير من رواد الأعمال الشباب بنفس مستوى الخبرة والحنكة التي يمتلكها من يعملون في هذا المجال منذ عشرات السنين، ولا يُمكن مقارنة التجارب والخبرات التي عايشها هؤلاء بشخص لا يزال في بداية رحلته نحو ريادة الأعمال.

لكن في الحقيقة فإن هناك طريقة واحدة مضمونة الفوائد تُساعد رواد الأعمال الشباب على المضي بثبات نحو أهدافهم دون قلق، وأن يمتلكوا من الخبرة والوعي ما يفوق الكثير ممن سبقوهم في هذا المجال، “المعرفة”، لا يمكنك أن تواصل نشاطك في أي مجال دون أن تمتلك معلومات كافية تساعدك على مواصلة طريقك بنجاح وتخطى المشاكل والصعوبات المحتملة، ولأن الكتب هي القلب النابض للمعرفة نتناول معكم 6 كتب رائعة تُقدم لك العديد من التجارب والمعلومات التي تساعد رواد الأعمال الشباب على النجاح.

الكتاب الأول: The Lean Startup

“القواعد تغيرت، فبناء الأعمال التجارية لم يعد يدور حول تحديث خطة العمل كل عدة أسابيع”، هذا ما يقوله الكاتب Eric Ries في كتابه الممتع The Lean Startup “الشركة الناشئة المرنة”، والذي يناقش العديد من الأسباب المؤدية لفشل الشركات الناشئة وكيفية الوقاية منها بطريقة مبسطة وواضحة ودون الدخول في أي تعقيدات.

The-Lean-Startup-Ed-Capaldi

ويقدم الكتاب منهجية علمية وحدسية لكيفية تأسيس شركة ناشئة بنجاح، بالإضافة إلى مجموعة من الأفكار والتجارب المستفادة من مشاريع ريادية ناجحة وأخرى واجهت الإخفاق، كما يُعد الكتاب من أكثر الكتب التي يُنصح بقراءتها من قبل المتخصصين، يحاول الكتاب أن يستبدل الوقت المبذول في وضع خطط عمل دقيقة ومفصلة بوسائل جديدة ومبتكرة لاختبار رؤية الشركة بصورة مستمرة، وكيفية تأقلمها وضبطها قبل فوات الأوان.  

الكتاب الثاني: Click Millionaires

مع التزايد في حجم التجارة الإلكترونية وسيطرة الإنترنت على العديد من الأعمال التجارية، قد تحتاج إلى مطالعة بعض الكتب حول تأسيس الأعمال والتسويق لها عبر الإنترنت، ويعتبر كتاب Click Millionaires هو أحد أهم الكتب التي يُمكن أن يقرأها رواد الأعمال الشباب في هذا المجال، إذ يُقدم العديد من المعلومات حول سير الأعمال التجارية عبر الإنترنت وكيفية الاستفادة منها بطريقة مثالية.

clickmillionairescoverbig

وقد يتناسب هذا الكتاب أكثر مع رواد الأعمال الذين يرغبون بإنشاء شركات تجارية ناجحة وتشغليها من أي مكان في العالم، حتى وهو جالس على أحد الشواطئ ويتمتع بمشاهدة منظر الغروب.

ويشرح الكتاب كيفية الاستعانة بالبرمجيات والتسويق الإلكتروني الآلي عبر الإنترنت لتحقيق إيرادات متتابعة، فمثلاً يوضح الكتاب طريقة العثور على مشاريع مربحة عبر الإنترنت تتناسب مع احتياجاتك ومصالحك ومهاراتك، ويستعرض العديد من التجارب الناجحة لأشخاص عاديين تحولوا إلى مليونيرات من خلال تأسيس الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

الكاتب الثالث: التوظيف عن بعد

وفر التطور التكنولوجي المتسارع مرونة كبيرة في عملية التوظيف داخل الشركات خصوصًا الناشئة منها، حيث أتاح لها إمكانية توظيف أي شخص في العالم للقيام بمهمات معينة دون الحاجة لتواجد الموظف ضمن منطقة جغرافية معينة، وبات الكثير من مؤسسي الشركات ورواد الأعمال حول العالم يعتمدون على التوظيف عن بعد كأحد الوسائل الفعالة في تجاوز العقبات المتعلقة بتوظيف القوى العاملة داخل الشركة.

التوظيف-عن-بعد

لذا من المهم أن يمتلك رواد الأعمال فكرة متكاملة حول آلية التوظيف عن بعد وفوائدها ومعوقاتها وكيفية إدارة الموظفين بهذه الطريقة، وذلك قبل قيامهم باتخاذ خطوة من هذا النوع، ويعتبر كتاب التوظيف عن بعد من الكتب الرائعة في هذا المجال، إذ يُقدم الكتاب معلومات كافية لرواد الأعمال ويجيب عن العديد من التساؤلات الهامة حول التوظيف عن بعد، ويشرح آليات التوظيف وكيفية متابعة وتطوير فرق العمل عن بعد.

ويقدم الكتاب شرحًا وافيًا عن منصة مستقل والتي تعتبر أكبر منصة للتوظيف عن بعد في العالم العربي، إذ يمكن لرواد الأعمال الاستفادة منها للوصول إلى موظفين أكفاء في عدة مجالات مختلفة والاعتماد عليهم في إنجاز المهمات.

الكتاب الرابع: The E-Myth Revisited

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول بدء الأعمال التجارية وكيف تصبح رائد أعمال ناجح، وربما تصاب ببعض الارتباك نتيجة مطالعتك للعديد من المعلومات المتناقضة حول هذه المسألة،يرشدك الكاتب Michael E. Gerber من خلال عدة خطوات بسيطة إلى تأسيس أعمالك التجارية بنجاح، ويُفند من خلال كتابه The E-Myth Revisited العديد من الأوهام والمفاهيم الخاطئة حول ريادة الأعمال.

e_myth-book

يركز الكتاب بصورة أساسية على كيفية قيام رواد الأعمال بالعمل على أعمالهم وليس العمل فيها، بمعنى إدارة الأعمال دون تدخل خاص منك، ويناقش الكتاب فكرة الوصول إلى العمل الذي تحبه بدلاً من القيام بالعمل الذي ينبغي عليك القيام به، كما يتميز الكتاب بسرد واضح وبسيط للمراحل التي سيمر بها أي رائد أعمال عند تأسيس وتشغيل شركة ناشئة.

الكتاب الخامس: The Hard Thing About Hard Things

“حقيقة ريادة الأعمال”، هذا ما يُمكن أن نصف به الكتاب الرائع The Hard Thing About Hard Things والذي يُقدم لرواد الأعمال العديد من النصائح الهامة حول بناء وتشغيل الشركات الناشئة بالإضافة إلى كيفية تحليل المشكلات وإيجاد الحلول ومدى صعوبة إدارة الأعمال هي بعض النقاط التي يناقشها الكتاب بطريقة مبسطة ومليئة بالتجارب الواقعية.

the-hard-thing-about-hard-things

ويحاول الكتاب أن يضعك في موضع المدير التنفيذي للشركة وأن تُفكر بهذه العقلية من الآن، ولا شك بأن الكتاب يُعد من المراجع الهامة في إرشاد رواد الأعمال خلال رحلتهم الطويلة والشاقة.

هل أنت رئيس تنفيذي؟ هل تطمح لأن تكون رئيسًا تنفيذيًا؟ إذن أنت بحاجة لقراءة هذا الكتاب، هذه الكلمات ستراها عند بداية قراءتك لهذا الكتاب وسترى أنها صائبة تمامًا بعد الانتهاء منه.

الكاتب السادس: Business Model Generation

دعك من نماذج الأعمال التقليدية القديمة التي عفا عنها الزمن وابدأ بالتفكير حول كيفية ابتكار نماذج أعمال تجارية جديدة وقوية مع الكتاب الرائع Business Model Generation.

Business-Model-Generation

يُعد من أهم المراجع الأساسية لأي رائد أعمال عند بناء نموذج العمل التجاري، إذ شارك في تأليفه 470 متخصص في العمل التجاري في 45 دولة حول العالم، ويغوص الكتاب إلى أعماق نماذج الأعمال التجارية محاولاً تقديم نظرة وافية للقارئ تساعده على فهم نماذج الأعمال التجارية سواءً التقليدية منها أو تلك النماذج العصرية والمتطورة.

ويوفر الكتاب الأساسيات والأدوات اللازمة لأي رائد أعمال لبناء نماذج الأعمال التجارية، كما يُقدم جميع المعلومات التي ينبغي معرفتها قبل البدء بذلك، ويعتبر أفضل ما يميزة الكتاب الأمثلة التصويرية الواضحة والمبسطة والتي تجعله دليلاً شاملاً في ابتكار النماذج التجارية وليس فقط مجرد كتاب، ويُمكن القول بأن Business Model Generation يُعد أهم دليل موجه لرواد الأعمال المبدعين حول ابتكار النماذج التجارية.

لا يفوتك: 8 كتب ينصح إيلون ماسك كل شخص بقراءتها