iOS 10 آي أو إس 10: المميزات وموعد التوفر والأجهزة المدعومة

- ‎فيآبل, انظمة تشغيل, مميزة
@محمد سيد

أعلنت شركة آبل الأسبوع الماضي خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام WWDC 2016 عن الإصدار العاشر من نظام التشغيل الخاص بأجهزة آيفون وآيباد وآيبود، iOS 10 آي أو إس 10، ويحمل iOS 10 للمستخدمين العديد من المزايا الجديدة بالإضافة لعدد كبير من التحسينات إلى جانب تصميم جديد لكل من تطبيقات الصور والرسائل والخرائط والمزيد من التحسينات الخاصة بالمساعد الصوتي “سيري”.

وكانت هذه أبرز المميزات والتحسينات التي قالت آبل أن مستخدمي iOS 10 آي أو إس  سيحصلون عليها:

iMessage يحصل على العديد من المزايا الجديدة

كشفت شركة آبل عن تحديث كبير لتطبيق الرسائل iMessage في iOS 10 يوفر للمستخدم العديد من المزايا والتي تشمل إمكانية مشاركة الرسائل مع الأصدقاء مكتوبة بخط اليد وكأنها كٌتبت على ورق بقلم من الحبر وإمكانية تغيير الفقاعة التي تحتوي الرسائل بحيث تعبر أفضل عن محتوى الرسالة (وكأنها بصوت عالي على سبيل المثال)، وإمكانية إرسال رسائل مخفية سواء نصوص أو صور يمكن للطرف الآخر الإطلاع عليها من خلال تمرير أصابعه عليها (الخربشة)، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة رسومات وقلوب (للتعبير عن المحبة) حتى أثناء محادثات الفيديو.

imessage-new-features

ويتيح تطبيق iMessage في iOS 10  أيضا للمستخدم إرسال الملصقات مع إمكانية إضافتها للصور أو أمام رسالة نصية، هذا بالإضافة إلى اقتراح استبدال الإيموجي “الرموز التعبيرية” بالكلمات أثناء التراسل، وإمكانية التفاعل مع الرسائل بسرعة من خلال ردود الفعل مثل فيس بوك (أعجبني، لم يعجبني،….)، وسيُظهر التطبيق الجديد رسومات متحركة “بالونات متحركة” عند إرسال “Happy Birthday” أو “Congratulations”.

وسمحت آبل للمطورين أيضا بإمكانية تطوير تطبيقات خاصة لـ “iMessage” على غرار فيس بوك ماسنجر، وهو ما يعني أن المستخدم سيكون قادرا على الوصول للعديد من التطبيقات مباشرة من خلال iMessage والتي تتيح للمستخدم على سبيل المثال إرسال صور متحركة أو طلب سيارة أجرة أو الدفع مقابل شراء خدمة أو سلعة.

“Siri” متاج الآن للمطورين

iOS 10-siri-open

من المتوقع أن يحصل مستخدمي أجهزة آبل التي تدعم المساعد الصوتي “سيري” على العديد من المزايا، حيث أعلنت آبل خلال WWDC 2016 عن إتاحة “سيري” للمطورين وهو ما يعني أن التطبيقات مثل “أوبر” و”ماسنجر” ستصبح متكاملة مع سيري، سيتمكن المستخدم من إرسال رسالة على سبيل المثال عبر WeChat مباشرة من خلال “سيري” أو طلب سيارة أجرة من “أوبر” أو البحث عن الصور في بنترست.

إعادة تصميم تطبيق خرائط آبل
maps-ios10

أضافت شركة آبل العديد من المزايا الغائبة عن تطبيقها للخرائط لأجهزة iOS مع تصميم جديد كليا، حيث أصبح بإمكان المستخدم الآن حجز سيارات الأجرة من Uber مباشرة من خلال تطبيق الخرائط والدفع مباشرة من خلال خدمة Apple Pay، هذا بالإضافة إلي إمكانية الحجز في المطاعم، وإمكانية البحث عن الأماكن القريبة سواء المطاعم أو المقاهي أو محطات البنزين وسهلت آبل ميزة الملاحة مع اتجاهات واضحة تشمل حالة المرور على الطرق واقتراح طرق أفضل للسير للوصول في أسرع وقت ممكن، وقالت آبل أن خدمة الخرائط قادمة أيضا إلى CarPlay.

تصميم جديد كليا لخدمة آبل ميوزيك Apple Muisc

ios10-apple-muisc

بعد عام واحد فقط من إطلاقها، كشفت آبل عن تصميم جديد كليا لخدمتها للموسيقى Apple Muisc يشمل أقساما جديدة تسهل من التنقل بين الموسيقى، قسم للموسيقى التي تم تنزيلها وآخر لأحدث الأغاني والألبومات المضافة، بالإضافة لقسم خاص لاكتشاف موسيقى متنوعة وفقا للموسيقى المفضلة للمستخدم، وستساعد آبل المستخدم في الوصول لقوائم جديدة يوميا تم انشائها من قبل محرري آبل، وتيح التصميم الجديد أيضا للمستخدم قراءة كلمات الأغاني.

تطبيق جديد لإدارة أجهزة المنزل الذكية Home

iOS 10 -home-app

يحمل iOS 10 آي أو إس 10 تطبيقا جديدا باسم Home لإدارة الأجهزة الذكية في المنزل من خلال آيفون أو آيباد، ويتيح التطبيق الجديد للمستخدم بسهولة تشغيل إضاءة المنزل أو إطفائها والتحكم في فتح وإغلاق الأبواب أو حتى رفع الستائر في المنزل.

ميزة Raise to wake

أضافت آبل ميزة جديدة في iOS 10 باسم Raise to wake تتيح للمستخدم عند تفعيلها فتح الشاشة عند التقاط آيفون من على الطاولة أو عند رفع الهاتف لمستوى العين وسيجد المستخدم التنبيهات في انتظاره.

إمكانية التفاعل مع التنبيهات

قالت آبل أن مستخدمي iOS 10 يمكنهم التفاعل مع التنبيهات مباشرة، يمكنهم مشاهدة صورة أو مقطع فيديو أو الرد على الرسائل.

تجربة أفضل للكتابة عبر لوحة المفاتيح

قالت آبل أنها ستستخدم ذكاء “سيري” في تقديم اقتراحات أفضل أثناء الكتابة عبر لوحة المفاتيح، حيث ستكون لوحة المفاتيح الآن أكثر ذكاءا في التنبؤ بالكلمات وفقا للسياق، على سبيل المثال، ستقترح لوحة المفاتيح المواعيد وأرقام الهواتف وما إلى ذلك، كما أتاحت آبل لوحة المفاتيح للمطورين حتى تتكامل لوحة المفاتيح مع التطبيقات من الشركات الأخرى، وستدعم لوحة المفاتيح أيضا الكتابة متعددة اللغات (الكتابة بأكثر من لغة معا دون الحاجة للتنقل بين اللغات) وعلى عكس جوجل تقول آبل أنها لن تحتفظ بالنصوص في سحابتها التخزينية ولكنها ستبقى على جهاز المستخدم نفسه.

تطبيق Apple News يحصل على تصميم جديد ويدعم الاشتراكات

قالت آبل أن تطبيق متابعة الأخبار الخاص بها “آبل نيوز” الذي كشفت عنه العام الماضي لديه الآن أكثر من 2000 ناشر وأكثر من 60 مليون قارئ شهريا، وكشفت الشركة خلال WWDC 2016 عن تصميم جديدا كليا يحمل أقسام واضحة تشمل أبرز الأخبار والأكثر تداولا والرياضة وينشأ التطبيق الأفسام بناءا على عادات المستخدم في القراءة، وسيحمل التطبيق تصميما شبيها بالمجلة على آيباد كما سيدعم الاشتراك في المجلات والصحف لقراءة نسخ كاملة منها، وسيحصل المستخدمون على تنبيهات بأحدث الأخبار العاجلة.

تطبيق صور أكثر ذكاءا في iOS 10

apple-ios10-photos-app

عرضت شركة آبل خلال الكلمة الرئيسية في WWDC 2016 تحديثا جديدا لتطبيق الصور Photos لأجهزة iOS يحمل العديد من المميزات الجديدة التي من شأنها تسهيل تنظيم وإدارة الصور على المستخدمين، ومثل تطبيق الصور من جوجل Google Photos أصبح التطبيق قادرا على التعرف على الوجوه والأشياء والمشاهد وتصنيف الصور وفقا لها وحسب الموقع الجغرافي والأحداث، هذا بالإضافة لتتبويب جديد باسم “ذكريات” يتيح للمستخدم استرجاع اللحظات التي التقطها مع إمكانية إنشاء فيديو لمجموعة من الصور مع إضافة موسيقى تلقائيا.

الشراء من الإنترنت باستخدام Apple Pay

سيتمكن المستخدم في iOS 10 من الشراء عبر الإنترنت والدفع باستخدام خدمة Apple Pay مباشرة من خلال متصفح سفاري، وبمجرد الضغط على زر الدفع من خلال آبل باي عند شراء أي منتج ستطلب الخدمة توثيق عملية الدفع بالبصمة من خلال آيفون أو ساعة آبل Apple Watch، وقالت آبل أن هذه الخدمة ستتوفر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واستراليا وسنغافورة وقريبا في سويسرا وفرنسا وهونج كونج.

iOS 10-apple-pay-web

وسيقدم iOS 10 للمستخدم العديد من المزايا الأخرى من ضمنها سرعة أكبر في فتح وتصفح التطبيقات بالإضافة إلى تحويل رسائل البريد الصوتي تلقائيا إلى نصوص وإمكانية تعديل الصور المتحركة Live photos وإمكانية التعاون في تحرير الملاحظات في تطبيق Notes.

موعد توفر iOS 10 والأجهزة المدعومة

تتوفر النسخة التجريبية من iOS 10 آي أو إس 10 الآن للمستخدمين (لكنها نسخة غير مستقرة لا يُنصح بتثبيتها إلا للمستخدمين المحترفين) وقالت آبل أن النسخة النهائية ستتوفر خريف هذا العام (في سبتمبر أو أكتوبر المقبل 2016 مع إطلاق آيفون 7).

ios10-compitable-devices

أما عن الأجهزة التي ستحصل على iOS 10 فقالت آبل أن كل من هواتف آيفون 6s و6s بلس و6 و6بلس وآيفون SE وآيفون 5s و5c و5، بالإضافة إلى أجهزة آيباد برو وآيباد إير وإير 2 والجيل الرابع من آيباد وآيباد ميني 2 و3 و4 والجيل السادس من آيبود تاتش.

لا يفوتك: WWDC 2016: ملخص شامل لأبرز ما أعلنت عنه آبل