كيف تقلل معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني؟

كيف تقلل معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني؟

- ‎فيمقالات
كيف تقلل معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني؟

يشير مفهوم معدل الارتداد (Bounce Rate) إلى خروج زوار الموقع بعد تصفحهم صفحة واحدة فقط من صفحات الموقع ويؤثر معدل الارتداد على ترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث في محركات البحث مثل جوجل وبنج وغيرها، نحاول في هذا المقال البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد ونتطرق إلى بعض الأساليب الأساسية لكل موقع للتقليل من هذا المعدل وجعله طبيعيا؛ ولأن كل من السبب وكيفية علاجه مرتبطين ارتباطًا وثيقًا ببعضهما؛ فسيتم الكشف عن السبب والأسلوب الأمثل للتعامل معه.

كيف تقلل من معدل الارتداد بموقعك الإلكتروني؟

نسبة معدل الارتداد (Bounce Rate) الطبيعية لأي موقع الكتروني تتراوح من 40% إلى 60%، والهدف الذي نسعى لتحقيقه من هذا المقال أن يقل معدل الارتداد إلى أدنى نسبة ممكنة؛ فكما تعلم أن زيادة هذا المُعدل تُعني أن عددًا كبيرًا من الزوار دخلوا إلى موقعك الإلكتروني لتصفح مقالًا مُعينًا وخرجوا من نفس الصفحة التي دخلوا منها، وفي أغلب الأحيان يكون هذا إنذارًا لمحركات البحث أن الزائر، وهو أهم هدف لمحركات البحث، لم يجد ما يبحث عنه في هذا الموقع، أو ربما يتطور الاحتمال إلى أن يكون موقعك غير جيد للزوار.

ما الذي جعل الزائر يخرج من نفس الصفحة التي دخل منها إلى موقعك دون ان يتصفح أي صفحات أخرى؟

1 – المستخدم ترك الصفحة مفتوحة دون تفاعل
عندما يفتح الزائر موقعك أو يزور أي صفحة عليه بأي وسيلة، سواءً من محركات البحث او من الشبكات الاجتماعية، يتم تسجيل بداية جلسة (session) جديدة لهذا المُستخدم، تنتهي مدة هذه الجلسة بعد مرور 30 دقيقة في حالة عدم التفاعل، ولنوضح هذا السبب، تخيل معي أن زائرًا بحث عن كلمة مفتاحية في جوجل وظهرت له ضمن النتائج صفحة من صفحات موقعك ففتحها، ومن هنا تبدأ جلسة هذا الزائر، لكنه قرر لسبب ما أن يترك المتصفح مفتوح على صفحتك هذه، ربما لتناول الغداء أو لتحريك جسده بعيدًا عن الحاسوب، فمرت 30 دقيقة دون أن يتفاعل مع موقعك، وهنا تنتهي جلسة الزائر تلقائيًا.

هذه الجلسة سوف تتسبب في احتساب معدل ارتداد لأن الزائر دخل إلى موقعك من صفحة مُحددة وسجل خروجًا من نفس الصفحة إجباريًا لأنه لم يتفاعل لمدة 30 دقيقة متواصلة. حل هذه المشكلة غير متوفر حاليًا ولكن قد يكون الحل هو إعداد كود برمجي مهمته تحديث الصفحة وتحويل الزائر إلى صفحة أخرى تلقائيًا إذا تخطت المدة التي لم يتعامل معها 29 دقيقة وبهذا لن تنتهي الجلسة ولكن سوف يتم إضافة 30 دقيقة أخرى من وقت التحديث.

2 – المُستخدم زار موقعك قبل منتصف الليل بقليل
أيضًا إذا حلّ الزائر إلى موقعك قبل منتصف الليل بقليل؛ ففي تمام الساعة 23:59 نهاية آلية لكل الجلسات المفتوحة على موقعك، ومن الوارد أن يكون الزائر في صفحته الأولى في موقعك لا يزال يقرأ فيها، ومع بدأ اليوم الجديد في تمام الساعة 00:00 تبدأ جلسة جديدة لنفس الزائر الموجود حاليًا على موقعك، وتُحتسب الجلسة السابقة ارتداد.

3 – موقع بطيء في التحميل والفتح
جرب خدمة Page speed insights من جوجل أو موقع Gtmetrix لمعرفة سرعة موقعك الحالية والمشاكل المرتبطة بهذه السرعة، وفي حالة سجل موقعك أكثر من 4 ثواني حتى أتم التحميل والفتح، فانت تواجه هذه المشكلة فعليًا؛ فكثير من الزوار لا يتحملون الانتظار أكثر من 4 ثواني لمشاهدة الصفحة وقراءة المعلومات الموجودة فيها، فإذا تأخر موقعك لأنه يأخذ وقتًا طويلًا في التحميل والفتح، فهناك الكثير الذين سوف يضغطون على زر العودة ويبحثون عن مواقع أخرى بديلة أسرع.

حل هذه المُشكلة هو العمل على تسريع موقعك في التحميل والفتح، ولكن كيف؟

-اشترك في استضافة مدفوعة متميزة؛ ذلك لأن معظم مشاكل بطء المواقع يكون من الاستضافة التي تتعامل معها بسبب ضعف مواردها أو الضغط على السيرفرات التابعة لها (خصوصًا الاستضافات المشتركة).
تخلص من الاضافات التي لا تحتاج لها في موقعك.
-تأكد دائمًا من ضغط الصور المُستخدمة باستخدام موقع tinyping أو أي موقع مماثل؛ فالصور الموجودة في الصفحة التي يتصفحها الزائر تتسبب في كبر حجم الصفحة وبالتالي تأخير فتحها قليلًا.
-تأكد أن الكود المُستخدم في موقعك نظيفًا وتخلص من الكود غير المستخدم نهائيًا؛ لذلك قد تكون بحاجة إلى توظيف مستقلين متمكنين من الكود البرمجي بغرض تعديل واختبار الكود المُستخدم في موقعك.
-عند استخدامك لموقع Gtmetrix المشار له بالأعلى، سوف تجد تحليلًا وافيًا لكل الأسباب التي تؤدي إلى بطء موقعك وارشادات لكيفية إصلاح هذه المشاكل.

4 – النوافذ المُنبثقة الكثيرة
غالبًا ما تؤدي النوافذ المُنبثقة الكثيرة (pop ups) إلى رد فعل عكسي من عدد كثير من الزوار، فقد يتحمل الزائر ظهور نافذة واحدة تدعوه إلى فعل مُعين، ولكن كثرة النوافذ التي تظهر للزائر تجعله يندم على أنه فتح هذا الموقع من الأساس، وبالتالي سيكون ردة فعله الطبيعية هو الضغط على الإكس الأحمر بجانب تاب موقعك والمغادرة فورًا. حل المُشكلة واضح وهو أن تُقلل من هذه النوافذ قدر المُستطاع، بل هناك إمكانيات برمجية تجعل النافذة المنبثقة تظهر بشكل ذكي للزائر مثلا عند محاولة الزائر الخروج من الموقع، أو بعد مرور وقتًا مُحددًا، أو تظهر للزوار الموجودين في صفحة مُحددة، كذلك تُتيح هذه الإمكانيات البرمجية فتح النافذة لمرة واحدة فقط كل يوم أو كل أسبوع عن طريق زرع ملف Cookie مهيئ لهذا الغرض فقط في حاسوب الزائر.

5 – تصميم الموقع سيء وصعوبة الاستخدام
أيضًا من الأسباب التي تدفع الزوار إلى الارتداد من موقعك هو التصميم السيء، فتخيل موقعًا ألوان واحجام الخطوط به سيئة ومُتعبة للعين، وتنسيق المقالات سيء لأن المقال بأكمله مكتوب في فقرة واحدة فقط، أو الصفحة تحتوي على كثير من الإعلانات، وتوزيعها سيء في الموقع، أو هناك إعلان يُغطي جزء من المقال، أو أن تصميم الموقع للهواتف الذكية غير مناسب لشاشات الهواتف الصغيرة … الخ – كل الأسباب السابقة ستجعل الزائر ينفر من موقعك فورًا، والحل الأمثل سيكون في تحسين تصميم الموقع وجعله مناسبًا وجميلًا ومُريحًا للعين.

مُلخّص الأمر أن تجعل تجربة الزائر رائعة مع كل صفحة من صفحات موقعك، ولن يتأتى ذلك إلا أن تضع نفسك مكان الزائر ثم تُسجّل الملاحظات التي تجعلك من الممكن أن تنفر من أحد الصفحات وتتجنب فعلها. الآن حان دورك أن تُشاركنا ولو بملحوظة واحدة من هذه الملاحظات التي تجعلك تُغادر الموقع الذي تتصفحه من الصفحة الأولى التي دخلت منها!