10 أسئلة لتقرر هل تحتاج قالب ووردبريس لموقعك التجاري أم لا؟

10 أسئلة لتقرر هل تحتاج قالب ووردبريس لموقعك التجاري أم لا؟

- ‎فيمقالات
10 أسئلة لتقرر هل تحتاج قالب ووردبريس لموقعك

تطوّر الويب بشكلٍ ملحوظ، وكثُرت القوانين والمعايير التي تتحكم في تصدر موقعًا عن آخر في محركات البحث؛ فلم يعد هناك عاملًا واحدًا أو بضعة عوامل كما عهدنا منذ سنوات قلائل ولكن لدينا الآن ما يزيد عن 260 عاملًا والعدد في ازدياد، وجميعها يهمس في أذني أصحاب المواقع التجارية مؤكدًا أن المُستخدم وتحسين تجربته هو الهدف الجوهري في مشروعك. ولما كانت هذه نظرة محركات البحث والمواقع الكُبرى المؤثرة، دعت الحاجة أصحاب المواقع إلى التفكر في كل شيء يخص مواقعهم، أحد أهم هذه النقاط توافقية قالب الموقع المُستخْدَم.

10 – هل قالب موقعك الحالي مجاني؟

إن كان قالب موقعك الذي يعمل باستخدام سكربت ووردبريس مجاني، فأنت حقًا تحتاج إلى إبداله بقالب آخر مدفوع نظرًا لأن القوالب المجانية مُستخدمة من قبل آلاف المواقع، ولأن كثيرًا من القوالب المجانية غير محمي الأكواد، قليلًا منها فقط الذي يُبنى كالقوالب المدفوعة بهدف جذب المستخدمين لشراء القوالب المدفوعة ذات الإمكانيات الأكثر كنتيجة لجودة ما وجدوه في القوالب المجانية، ولكن في الغالب تُبنى القوالب المجانية بدرجة كفاءة ليست في مستوى المدفوعة.

9 – هل تحتاج إلى التميز بين المواقع المنافسة؟

يسعى المنافسون إلى التميز في كل شيء، ولا شك أن قالب الموقع أحد أهم الأشياء التي تُعطي طابع التميز بين المواقع الأخرى المُنافسة. صحيح أن الأهم هو المنتج الذي تُقدمه، ولكن مظهر من يُقدم المُنتج هو الآخر هام للغاية، والقالب بالنسبة للموقع التجاري خصيصًا كالبذلة بالنسبة لرجل الأعمال في الاجتماعات التجارية، وإذن يجب أن يكون قالب موقعك مُميزًا وفريدًا من نوعه، فإذا لم تتمكن من توظيف مُستقل لتصميم قالب فريد لموقعك، فإذن من المفضل أن تشتري قالب مدفوع.

8 – هل تحتاج إلى دمج ميزتين في كود واحد؟

ذكرنا أعلاه أن سرعة الموقع أمرًا هامًا، وهنا تطرأ فكرة جديدة هي دمج ميزتين في كود واحد، كمثال إذا كُنت تستخدم إضافة لعرض ثلاث وحدات إعلانية، فإنه من الممكن إجراء تحديث على القالب ليتضمن أكواد الإعلانات فقط في الأماكن التي تُحددها أنت، ثم تلغي الإضافة، وبهذا توفر بعض الوقت المُستخدم في فتح الموقع، لأنك عمليًا سوف تتخلص من إضافة تستخدم ملفات جافا سكربت وملفات CSS، وهكذا مع بقية الإضافات حتى تتخلص نهائيًا من معظم الإضافات التي تؤدي مهام بسيطة لأنها ستكون مُدمجة بشكل تلقائي مع القالب.

7 – هل تحتاج إلى خصائص إضافية؟

أحد أهم الأشياء التي تدفع أصحاب المواقع إلى شراء قالب ووردبريس جديد هو عدم توفر بعض الخصائص الهامة في القالب بينما تتوفر في قالب آخر وفي هذه الحالة يتم الاستغناء عن القالب الحالي بالكلية لصالح القالب المُحتوي على الخصائص والمميزات المطلوبة أو يتم تحديث القالب الحالي على يد مطور قوالب ووردبريس لتتم إضافة المميزات والخصائص المطلوبة إليه.

6 – هل قالب ووردبريس غير متوافق مع إضافة هامة؟

اقتنى صديق لي إضافة مُخصصة لعرض الموقع على الهواتف الذكية سعرها غالي جدًا، فحدث تعارض بين الإضافة وبين القالب، فاضطر إلى تغيير القالب إلى آخر نظرًا لأهمية هذه الإضافة لموقعه التجاري. عادة يحدث التعارض بين الإضافات القديمة والقوالب الحديثة أو العكس، هذا معناه أنك سوف تحتاج لتحديث كلا من الإضافة والقالب كي يعملا سويًا بشكل صحيح؛ فإن لم يتم حل المشكلة بالتحديث فقد تكون مضطرًا أن تستغني عن الإضافة أو القالب.

5 – هل القالب الحالي غير متوافق مع تحديث ووردبريس؟

تُطلق ووردبريس تحديثات أمنية من حين لآخر، وأحيانًا تكون القوالب التي تم إطلاقها قبل آخر تحديث قامت به ووردبريس غير متوافقة مع سكربت ووردبريس، فتجدها تُظهر بعض الأخطاء أو تُظهر القالب بشكل سيء ليس كالشكل المعتاد، في هذه الحالة ستكون مضطرًا للإبقاء على النسخة القديمة من سكربت ووردبريس ولكن سيكون موقعك به ثغرات قد تُساعد المُخترقين على اختراقه، أو ستكون مضطرًا لتحديث القالب.

4 – هل القالب الحالي لا يحتوي على لوحة تحكم؟

في السابق ظننت أن القوالب المجانية فقط هي التي لا تحتوي على لوحة تحكم، ولكنني فوجئت أن هناك أيضًا قوالب مدفوعة ليست لها لوحة تحكم احترافية لتخصيص كل شيء وبعضها تكون لوحة تحكمها في خانة تخصيص القالب وتحتوي على خصائص ضئيلة للغاية. لا شك أن عدم توفر القالب على لوحة تحكم أمرًا مُربكًا خصوصًا إذا لم يكن لديك خلفية كبيرة عن لغات البرمجة المُستخدمة في تصميم وتطوير القوالب، وفي هذه الحالة يجب عليك اختيار قالب له لوحة تحكم شاملة لكل شيء.

3 – هل قالب ووردبريس متوافق مع الهواتف الذكية؟

خلال الأعوام القليلة المنصرمة، أطلقت Google عدة تحديثات أهمها كان ضرورة توافق الموقع مع الهواتف الذكية، وذلك يرجع إلى أن أعداد متصفحي الإنترنت مُستخدمي الهواتف الذكية أصبح كبيرًا للغاية، فأصبحت المواقع التي تهتم بهذه النقطة – فأصبح قالبها متوافق ويظهر بشكل جيد في كل الشاشات مهما اختلف حجمها – أصبحت تنال مرتبة أعلى في محركات البحث كعامل من العوامل. من جانب آخر، إن كان موقعك غير متوافق مع الهواتف الذكية فأنت تخسر حقيقة نسبة كبيرة من عدد الزوار، ليس هذا فحسب بل سيرتفع معدل الارتداد لديك (كلما دخل أحدهم لموقعك خرج منه بسرعة) وهذا سوف يؤخر موقعك في محركات البحث أيضًا.

2 – هل موقعك بطيء في التصفح؟

منذ سنوات والجميع يعلم أن سرعة تصفح الموقع شيئًا هامًا للغاية، وهي أحد عوامل ترتيب المواقع في محركات البحث أيضًا. بعض قوالب ووردبريس تستخدم العديد من الصور ذات الاحجام الكبيرة، وربما تضم ملفات جافا سكربت وCSS بعدد كبير، المشكلة في هذا تكمن في أن الزائر عندما يتصفح موقعك، فإن المتصفح يبدأ في استدعاء الصور وملفات الجافا سكربت وملفات الـ CSS حتى يظهر موقعك بشكل ملائم، فإذا كانت هذه الملفات كثيرة، وحجمها كبير فهي تأخذ وقتًا حتى يكتمل فتح الموقع.

البطئ في تصفح المواقع يُنفّر الزائر من الموقع خصوصًا مع وجود منافسين يتم تصفح مواقعهم بشكل أسرع، أيضًا تُعطي Google للمواقع التي تفتح بشكل أسرع درجة أعلى من المواقع الأقل من سابقتها سرعة؛ فإذا ما كان موقعك بطيء في التصفح فإنه من الواجب عليك إما تغيير القالب أو توظيف مطور قوالب ووردبريس للتقليل من عدد هذه الملفات التي تؤدي إلى بطء تصفح موقعك.

1 – هل القالب الحالي جامد ولا يمكن تخصيصه؟

نقصد بالقالب الجامد ذلك القالب الذي له شكلًا واحدًا فقط لكل شيء، ولا يُمكن تغيير هذا الشكل، مثلا لا يمكنك جعل السايد بار الجانبي ناحية اليمين بدلًا من اليسار، أو لا يُمكنك حذف السايد بار نهائيًا في صفحات ما، وإضافته في صفحات أخرى؛ فلديك شكلًا ثابتًا جامدًا ولا يتغير.

كموقع تجاري ستحتاج أن يكون موقعك سهل التخصيص، أي تكون لك مُطلق الحرية في تصميم شكل المقالات، والصفحات، والتصنيفات، والوسوم، وشكل الصفحة الرئيسية، وستحتاج أيضًا إلى تصميم شكل مُخصص للصفحة التي تعرض عليها مُنتجك، ولفعل ذلك تحتاج إلى قالب يدعم الأشكال المُخصصة ويُتيح لك التحكم في شكل كل شيء بموقعك.

يعتبر قالب ووردبريس هو عصب موقعك التجاري لذا يجب أن تجعله من أولوياتك، يمكنك توظيف شخص كفؤ ليقوم بتصميمه لك عبر منصة مستقل، حينها يمكنك التأكد أنك ستحصل على ما تحتاجه بالضبط. وبطرح الأسئلة العشرة السابقة سيمكنك إتخاذ هذا القرار بسهولة.

لا يفوتك: 6 نصائح قبل إنشاء موقع على الإنترنت لنشاطك التجاري