مقارنة بين جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5

- ‎فيمميزة, هواتف ذكية
@محمد سيد

أعلنت شركة سامسونج الكورية الجنوبية هذا الأسبوع عن هاتفها الذكي الجديد من سلسلة هواتفها الشهيرة جالاكسي نوت، وتخطت الشركة الكورية اسم نوت 6 المفترض أن كان يحمله الهاتف وأطلقت عليه اسم جالاكسي نوت 7 ليخلف الإصدار السابق جالاكسي نوت 5، فما هي المميزات الفارقة بين جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5؟ وما هي أبرز المزايا التي حصلها عليها نوت 7 مقارنة مع الإصدار السابق نوت 5؟

ما هي أبرز الاختلافات بين جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 ؟ وهل يحمل جالاكسي نوت 7 مزايا جديدة؟

التصميم

يحمل كل من جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 نفس التصميم تقريبا لكن مع وجود شاشة منحنية على الجانبين في جالاكسي نوت 7 على عكس نوت 5 الذي يحمل شاشة مستوية، كما دعمت سامسونج هاتفها الجديد Galaxy Note 7 بطبقة حماية أقوى للشاشة وللجهة الخلفية من الهاتف حيث زودتهما بطبقة من الإصدار الخامس من زجاج Gorilla مقارنة مع طبقة من الجيل الرابع من نفس الزجاج في Note 5، ما يجعل جالاكسي نوت 7 أكثر مقاومة للخدوش والصدمات،  وفيما يأتي جالاكسي نوت 5 بسمك 7.6 ميلليمتر ووزن 171 جرام، يأتي نوت 7 بسمك 7.9 ميلليمتر ووزن 169 جرام ما يجعله أكثر سمكا قليلا وأخف وزنا من نوت 5.

جالاكسي نوت 7

وزودت سامسونج هاتفها الجديد جالاكسي نوت 7 بميزة هامة جدا وهي دعم مقاومة الماء مقارنة بجالاكسي نوت 5 الذي يدعم هذه الميزة، وفي الوقت الذي يأتي كل من جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 مع قلم رقمي S Pen إلا أن سامسونج قامت بترقية القلم الرقمي المرفق مع نوت 7 وأضافت له العديد من المزايا الجديدة أبرزها ميزة العدسة المكبرة لتكبير النصوص والصور بالإضافة إلى إمكانية ترجمة النصوص للغة المفضلة عبر الإشارة إليها بالقلم إلى جانب ميزة جديدة تسهل للمستخدم صنع الصور المتحركة Gif من أي فيديو يشاهده وميزة لدعم الكتابة بالقلم على الشاشة عندما تكون مبللة ودعم كتابة الملاحظات دون الحاجة لفتح الشاشة حيث يدعم القلم الرقمي الجديد مقاومة الماء أيضا.

وفيما يحمل كل من جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 مستشعرا لبصمات الأصابع في زر Home، يأتي جالاكسي نوت 7 بميزة جديدة توفر أمانا أفضل للمستخدم حيث زودت سامسونج الهاتف بماسح لقزحية العين (بصمة العين).

الشاشة

رغم أن جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 يحملان نفس الشاشة بقياس 5.7 بوصة بتقنية Super AMOLED بدقة QHD أو 2560×1440 بكسل بكثافة 518 بكسل لكل بوصة، إلا أن شاشة جالاكسي نوت 7 منحنية من الجانبين مثل جالاكسي S7 Edge وهو ما يجعل نوت 7 أول هاتف من سلسلة جالاكسي نوت بشاشة منحنية.

البطارية

زودت شركة سامسونج هاتفها الذكي الجديد جالاكسي نوت 7 ببطارية سعتها 3500 ميللي أمبير/ساعة مقارنة مع بطارية بسعة 3000 ميللي أمبير/ساعة فقط في جالاكسي نوت 5، ما يعني أن جالاكسي Note 7 يحمل بطارية أكبر، ويدعم كل من جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 ميزة الشحن اللاسلكي إلى جانب ميزة الشحن السريع لكل من الشحن السلكي واللاسلكي، لكن نوت 7 يدعم الشحن من خلال منفذ USB Type-C فيما يحمل اس 7 ايدج منفذ USB تقليدي للشحن.

المعالج وذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

يعمل كل من  جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 بنفس المعالج ويحملان نفس ذاكرة الوصول العشوائي، معالج 64 bit رباعي النواة كوالكوم Snapdragon 820 أو معالج 64 bit ثماني النواة Exynos 8890، مع وجود ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 4 جيجابايت.

المساحة التخزينية

يحمل جالاكسي نوت 7 منفذا لبطاقات الذاكرة الخارجية microsd

يتوفر جالاكسي نوت 5 بإصدارين أحدهما بمساحة تخزينية 32 جيجابايت والآخر بمساحة تخزينية 64 جيجابايت فيما يأتي الإصدار الرئيسي من جالاكسي نوت 7 بمساحة تخزينية 64 جيجابايت مع إمكانية زيادة المساحة التخزينية حتى 200 جيجابايت من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD، على عكس نوت 5 الذي لا يوجد به منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

الكاميرا

يأتي جالاكسي Note 7 بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل، تقول سامسونج أنها توفر حجم بكسل أكبر يسمح بمرور ضوء أكثر 56 في المئة كما أنها تأتي بفتحة عدسة واسعة f 1.7 تسمح بمرور ضوء أكثر 25% وهو ما يسمح بالتقاط صور أفضل في وجود إضاءة خافتة أو ضعيفة، كما تقول سامسونج أن الكاميرا يمكنها التركيز ثلاثة مرات أسرع، وأنها تستخدم نظام شبيه بالموجود ببعض كاميرا كانون الاحترافية DSLR لتكون جاهزة لالتقاط الصور بأسرع وقت ممكن.

أما عن كاميرا Galaxy Note 5 فيحمل الهاتف كاميرا خلفية بدقة 16 ميجابكسل لكن سامسونج تقول أن كاميرا Note 7 بتقنية Dual Pixel توفر صور أفضل.

ويحمل كلا الهاتفين كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل لكن بفتحة أوسع في جالاكسي نوت 7 تسمح بمرور المزيد من الضوء وهو ما يعني إمكانية التقاط صور أفضل في ظل وجود إضاءة منخفضة.

نظام التشغيل

يعمل كل من جالاكسي Note 7 وجالاكسي Note 5 بنظام التشغيل أندرويد 6.0 المعروف باسم مارشيملو مع واجهة TouchWiz التي تستخدمها سامسونج في أجهزتها بنظام أندرويد، لكن سامسونج حسنت الواجهة في جالاكسي نوت 7 بحيث أصبحت أجمل وأفضل وأسهل في الاستخدام، ومن المتوقع أن يحصل نوت 7 على أندرويد 7.0 المعروف باسم أندرويد نوجا أواخر هذا العام أو بداية العام المقبل 2017.

السعر

يتوفر جالاكسي نوت 5 في مصر والسعودية والإمارات بسعر يبدأ من 2000 ريال سعودي و6000 جنيه مصري و1800 درهم إماراتي، وسيتوفر جالاكسي نوت 7 خلال هذا الشهر لكن سامسونج لم تكشف عن الأسعار الرسمية بعد (سنحدث التقرير بالأسعار حال توفرها).

الخلاصة 

يتميز جالاكسي نوت 7 عن جالاكسي نوت 5 بالعديد من المزايا الجديدة أبرزها أنه يحمل شاشة منحنية من الجانبين، هذا بالإضافة إلى دعم ميزة مقاومة الماء ووجود منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD، إلى جانب مستشعر لقزحية العين وكاميرا أفضل بتقنية Dual Pixel.

قد يهمك أيضا: كل ما تريد معرفته عن مميزات ومواصفات جالاكسي نوت 5

              جالاكسي نوت 7: المواصفات والمميزات والسعر