Android 7: كل ما تريد معرفته عن مميزات أندرويد نوجا

- ‎فياندرويد, مميزة
@محمد سيد

أطلقت شركة جوجل هذا الأسبوع الماضي فجأة أحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد الذي يحمل اسم Android 7 أو أندرويد “نوجا”، ويأتي كشف الشركة عن الإصدار الجديد من أندرويد مبكرا عن الوقت الذي تعلن فيه الشركة عن ذلك سنويا، واعتادت جوجل خلال السنوات الماضية الإعلان عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد مع الكشف عن أحدث هواتف نيكسوس في شهر سبتمبر من كل عام.

وكانت شركة جوجل قد كشفت عن أندرويد 7 بالاسم الرسمي Android N في مارس الماضي 2016، وأطلقت بالتزامن مع ذلك برنامجا جديدا لأندرويد Android Beta Program يتيح للمستخدمين تلقي النسخ التجريبية من نظام التشغيل أندرويد عبر الهواء OTA دون الحاجة لتثبيت الإصدارات التجريبية يدويا، يسمح لمستخدمو أجهزة نيكسوس 6 ونيكسوس 5 اكس ونيكسوس 6 بي بالإضافة إلى نيكسوس 9 وبيكسل سي ونيكسوس بلاير وهواتف Android One الاشتراك في البرنامج بسهولة من خلال موقع جديد أطلقته جوجل وبمجرد الاشتراك يحصلون على النسخة التجريبية.

وأصبح Android 7 أندرويد 7 متوفرا الآن لمستخدمي هواتف نيكسوس 6 بي ونيكسوس 5 اكس بالإضافة إلى الحاسوبين اللوحيين نيكسوس 9 وبيكسل سي ووصل التحديث بالفعل لمستخدمي هذه الهواتف في الدول العربية مثل السعودية، وقالت جوجل أنه سيتوفر قريبا لجهاز الترفيه نيكسوس بلاير وهواتف Android One التي تدعم شبكات الجيل الرابع.

وكشفت شركة جوجل عبر مدونة أندرويد الرسمية للمطورين عن أبرز مميزات Android 7 أندرويد 7 نستعرضها لكم في النقاط التالية:

-دعم النوافذ المتعددة: يضيف أندرويد 7 أخيرا ميزة تعدد المهام أو النوافذ المتعددة وهي الميزة التي توفر للمستخدم تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة، بحث جوجل وتطبيق جوجل Docs على سبيل المثال، كما تدعم الميزة الجديدة تشغيل نافذة داخل نافذة وهي الميزة التي تتيح على سبيل المثال، تشغيل مقطع فيديو من يوتيوب في نافذة صغيرة أثناء العمل على أي تطبيق آخر.

multiscreen-android-n

-الرد المباشر على التنبيهات: يحمل Android 7 ميزة تتيح للمستخدم الرد مباشرة على الرسائل من خلال لوحة التنبيهات، وقالت جوجل أنها وفرت إضافة برمجية جديدة تتيح لمطوري التطبيقات الاستفادة من هذه الميزة.

الرد المباشر على التنبيهات في android 7

-التنبيهات المجمعة (الموحدة): مع أندرويد 7 ستظهر التنبيهات من تطبيق واحد مجمعة معا، على سبيل المثال، إذا حصل المستخدم على 3 رسائل جديدة من Gmail ستظهر معا في تنبيه واحد مع زر يتيح للمستخدم الإطلاع على التنبيهات لكل رسالة.

التنبيهات المجمعة (الموحدة)

-تحسين ميزة توفير الطاقة Doze: قالت جوجل أن أندرويد مارشيملو شهد إطلاق ميزة Doze لتحسين استهلاك التطبيقات للبطارية ومع Android 7 “أندرويد 7” ستحصل الميزة على تحسينات تساهم في تقليل استهلاك البطارية عند عدم استخدام الجهاز، وستعمل الميزة الآن عندما يكون المستخدم متحركا ولا يستخدم الهاتف أي لا تتطلب الميزة الآن أن يكون الهاتف ثابتا.

 

-تحسين استهلاك الذاكرة: أكدت جوجل على أن Android 7 سيكون أكثر كفاءة في التعامل مع التطبيقات حيث قالت أنها مستمرة في تطوير مشروع Svelte الذي يحد من استهلاك التطبيقات للذاكرة وقالت أن الميزة الآن يمكنها دعم المزيد من الأجهزة.

-تحسين الوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة وتعديل الخيارات بها بسهولة، عند السحب من أعلى الشاشة للأسفل الآن سيظهر شريط للوصول السريع للإعدادت يتيح على سبيل المثال تشغيل بلوتوث أو الفلاش، مع السماح لمطوري التطبيقات بإضافة خيار يسمح للمستخدم بإضافة التطبيق إلى قائمة الإعدادات السريعة.

 

-خيار جديد لتقليل استهلاك البيانات: أضافت جوجل خيارا جديدا في Android 7 يتيح للمستخدم تقليل استهلاك البيانات من خلال منع التطبيقات من الإتصال بالإنترنت في الخلفية عند الإتصال بالإنترنت من خلال شبكات المحمول.

خيار جديد لتقليل استهلاك البيانات في android 7

-عودة Night Mode الوضع الليلي: أعادت جوجل في Android 7 ميزة الوضع الليلي التي أزالتها من أندرويد مارشيملو والتي تتيح للمستخدم تشغيل “ثيم باللون الأسود” للهاتف بحيث تظهر شاشة الإعدادات باللون الأسود وطورت جوجل الميزة بحيث يمكن تشغيل الوضع الليلي تلقائيا وتفعيل خيار فلترة اللون الأحمر.

night mode android n

-ميزة حجب المكالمات: يتيح تطبيق الإتصال الافتراضي في Android 7 “أندرويد 7” ميزة حجب المكالمات وهي الميزة التي تتيح للمستخدم اختيار تجاهل المكالمات الواردة من رقم محدد أو رفضها أو منع تسجيلها في سجل المكالمات هذا بالإضافة لمنع تلقي مكالمات من الأرقام المزعجة.

 

-اقتراحات في لوحة الإعدادات: زودت جوجل الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد بميزة تعرض اقتراحات للمستخدم في الإعدادات مثل تغيير الخلفية أو إضافة كلمة سر لتأمين الهاتف أو تفعيل نظام حفظ الطاقة أو حفظ البيانات.

اقتراحات في لوحة الإعدادات

-تكبير العناصر على الشاشة بسهولة: من مميزات “أندرويد 7” أيضا إمكانية تكبير الشاشة بسهولة من خلال الإعدادات.

تكبير العناصر على الشاشة بسهولة في أندرويد 7

وتشمل مزايا “أندرويد 7” أيضا تحسين قائمة الإعدادات وتسهيل التنقل بين عناصر القائمة وعرض معلومات مفيدة أسفل كل خيار، بالإضافة إلى تحسين التنقل بين أحدث التطبيقات وتسريع عملية تثبيت التطبيقات وعدم الحاجة للانتظار لفترة طويلة لتهيئة التطبيقات بعد تثبيت تحديث جديد لنظام التشغيل، وإمكانية عرض معلومات الطوارئ على الشاشة عندما يكون الهاتف Locked.

وعن موعد توفر أندرويد “نوجا” لمستخدمي هواتف أندرويد، فقد أعلنت شركة سامسونج أن هاتفها الذكي الجديد جالاكسي نوت 7 مع نهاية هذا العام 2016 أو قبل بداية العام المقبل 2017، كما قالت شركة إتش تي سي أن هواتفها HTC 10 وOne M9 وOne A9 قبل نهاية العام الحالي 2016 أي خلال الشهور الثلاثة المقبلة.