جوجل تطلق أندرويد 7 رسميا: تعرفوا على أبرز المميزات

- ‎فياندرويد, مميزة
@محمد سيد

أطلقت شركة جوجل اليوم رسميا أحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد، أندرويد 7 المعروف باسم أندرويد نوجا، وذلك خلافا لتقليدها السنوي بإطلاق الإصدار الجديد من نظام أندرويد بالتزامن مع إطلاق الإصدارات الجديدة من هواتف نيكسوس الذي تطلقها الشركة بالتعاون مع مُصنعي الهواتف الذكية مثل هواوي وإل جي وإتش تي سي.

وأصبح أندرويد 7 متوفرا الآن لجميع مستخدمي أجهزة نيكسوس التي أطلقتها الشركة خلال العامين الماضيين وتشمل هواتف نيكسوس 6 بي ونيكسوس 5 اكس ونيكسوس 6 إلى جانب الحاسوبين اللوحيين نيكسوس 9 وبيكسل سي، وسيتوفر لاحقا لجهاز الترفيه نيكسوس بلاير وهواتف أندرويد وان التي تدعم شبكات الجيل الرابع.

ولن يلاحظ مستخدمو الإصدار التجريبي من أندرويد 7 أو أندرويد نوجا اختلافا كبيرا بين الإصدارين، حيث أطلقت جوجل نسخة تجريبية مستقرة جدا من الإصدار الجديد خلال مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2016 الذي أقامته في شهر مايو الماضي.

وكانت جوجل قد أطلقت النسخة التجريبية من أندرويد 7 بالاسم الرمزي N في شهر مارس الماضي، وخلال مؤتمرها الأخير للمطورين لم تشكف عن الاسم الرسمي للإصدار الجديد على عكس عادتها، وأتاحت للمستخدمين اقتراح اسم جديد للإصدار الجديد وبعدها أعلنت أن الاسم الرسمي هو Nougat “نوجا” وهو نوع من الحلوى الشرقية.

أبرز مميزات أندرويد 7 المعروف باسم أندرويد نوجا

ويجلب Android 7.0 للمستخدم العديد من المزايا الجديد التي تحسن أداء النظام وقابليته للاستخدام، أبرزها دعم ميزة النوافذ المتعددة  التي توفر للمستخدم تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة، بحث جوجل وتطبيق جوجل Docs على سبيل المثال، كما تدعم الميزة الجديدة أيضا تشغيل نافذة داخل نافذة وهي الميزة التي تتيح على سبيل المثال، تشغيل مقطع فيديو من يوتيوب في نافذة صغيرة أثناء العمل على أي تطبيق آخر.

ميزة دعم النوافذ المتعددة في أندرويد 7

أما عن المزايا الأخرى التي يوفرها أندرويد 7 للمستخدمين فتشمل الرد المباشر على التنبيهات من لوحة التنبيهات بالإضافة إلى تجميع التنبيهات من تطبيق واحد في تنبيه واحد، على سبيل المثال إذا حصل المستخدم على 3 رسائل من Gmail ستظهر في تنبيه واحد.

التفاعل مع التنبيهات مباشرة في أندرويد 7

ويحمل أندرويد 7 العديد من التحسينات التي تجعل نظام التشغيل الأكثر شعبية للهواتف الذكية أفضل، وتشمل التحسينات تحسين ميزة توفير الطاقة Doze التي أطلقتها جوجل في الإصدار السابق أندرويد مارشيملو حيث ستعمل الميزة الآن عندما يكون المستخدم متحركا ولا يستخدم الهاتف أي لا تتطلب الميزة الآن أن يكون الهاتف ثابتا، هذا بالإضافة إلى تحسين استهلاك الذاكرة ،حيث قالت جوجل أنها مستمرة في تطوير مشروع Svelte الذي يحد من استهلاك التطبيقات للذاكرة وقالت أن الميزة الآن يمكنها دعم المزيد من الأجهزة.

ولا تتوقف تحسينات الإصدار الجديد من نظام تشغيل أندرويد أو أندرويد نوجا على التحسينات السابقة، حيث يوفر تحسين الوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة وتعديل الخيارات بها بسهولة، عند السحب من أعلى الشاشة للأسفل الآن سيظهر شريط للوصول السريع للإعدادت يتيح على سبيل المثال تشغيل بلوتوث أو الفلاش، مع السماح لمطوري التطبيقات بإضافة خيار يسمح للمستخدم بإضافة التطبيق إلى قائمة الإعدادات السريعة.

ميزة توفير البيانات في أندرويد 7

وأضافت جوجل خيارا جديدا لتقليل استهلاك البيانات في Android 7 يتيح للمستخدم تقليل استهلاك البيانات من خلال منع التطبيقات من الإتصال بالإنترنت في الخلفية عند الإتصال بالإنترنت من خلال شبكات المحمول.

و أعادت جوجل في Android 7 ميزة الوضع الليلي التي أزالتها من أندرويد مارشيملو والتي تتيح للمستخدم تشغيل “ثيم باللون الأسود” للهاتف بحيث تظهر شاشة الإعدادات باللون الأسود وطورت جوجل الميزة بحيث يمكن تشغيل الوضع الليلي تلقائيا وتفعيل خيار فلترة اللون الأحمر.

الوضع الليلي في أندرويد 7

وزودت جوجل أندرويد 7 بميزة تعرض اقتراحات للمستخدم في الإعدادات مثل تغيير الخلفية أو إضافة كلمة سر لتأمين الهاتف أو تفعيل نظام حفظ الطاقة أو حفظ البيانات، هذا إلى جانب ميزة حجب المكالمات وهي الميزة التي تتيح للمستخدم اختيار تجاهل المكالمات الواردة من رقم محدد أو رفضها أو منع تسجيلها في سجل المكالمات هذا بالإضافة لمنع تلقي مكالمات من الأرقام المزعجة، ويمكن لمستخدمي أندرويد 7 تكبير الشاشة بسهولة من خلال الإعدادات.

الايموجي الجديدة في أندرويد 7

وتشمل مزايا Android Nougat تحسين قائمة الإعدادات وتسهيل التنقل بين عناصر القائمة وعرض معلومات مفيدة أسفل كل خيار، بالإضافة إلى تحسين التنقل بين أحدث التطبيقات وتسريع عملية تثبيت التطبيقات وعدم الحاجة للانتظار لفترة طويلة لتهيئة التطبيقات بعد تثبيت تحديث جديد لنظام التشغيل، وإمكانية عرض معلومات الطوارئ على الشاشة عندما يكون الهاتف Locked.

ويوفر أندرويد 7 أو أندرويد Nougat للمستخدم مجموعة جديدة من الرموز التعبيرية أو الإيموجي التي تتيح للمستخدمين التعبير أفضل عن مشاعرهم من خلال الرموز.