بلاك بيري تعلن توقفها عن صناعة الهواتف الذكية

بلاك بيري تعلن توقفها عن صناعة الهواتف الذكية

- ‎فيشركات
@محمد سيد
بلاك بيري تعلن توقفها عن صناعة الهواتف الذكية

أعلنت شركة بلاك بيري Blackberry الكندية الشهيرة أمس الأربعاء رسميا عن التوقف عن إنتاج هواتف ذكية، وقالت الشركة التي كانت في سنوات ماضية الشركة الأكثر شعبية في إنتاج الهواتف الذكية أنها ستعتمد مستقبلا على شركاء في تصنيع هواتف تحمل العلامة التجارية الخاصة بها.

وتأتي خطوة بلاك بيري بالتوقف عن تصنيع الهواتف الذكية بهدف التركيز على تطوير البرمجيات، وهي الخطوة التي اتجهت لها الشركة خلال الأعوام الماضية بسبب التراجع المستمر في مبيعاتها من الهواتف الذكية رغم محاولتها التغلب على ذلك من خلال إطلاق نظام التشغيل الجديد بلاكبيري 10 وإطلاق هواتف ذكية بنظام التشغيل أندرويد، لكن كلاهما فشل في تحقيق النجاح المنتظر.

وأعلنت بلاك بيري عن شراكة جديدة مع شركة الإتصالات الأندونيسية لتصنيع هواتف تحمل العلامة التجارية Blackberry، وقالت الشركة انها ستحرص على أن تكون هذه الهواتف بنفس جودة ولمسة الهواتف التي كانت تصنعها، وارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 4% إثر الإعلان عن توقفها عن صناعة الهواتف الذكية لكن قيمة السهم نفسه لا تزال منخفضة مقارنة بيقمته منذ عدة سنوات.

بلاك بيري q10
وكانت هواتف بلاك بيري المشهورة بلوحة المفاتيح المميزة الخاصة بها حتى سنوات قليلة مضت خيارا للمشاهير ورؤساء الدول ورجال الأعمال خصوصا أنها كانت توفر خصوصية وأمانا أكبر لمستخدميها مقارنة بالهواتف الذكية الأخرى، وحتى العام الماضي كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما يستخدم أحد هواتف بلاك بيري كما قالت كيم كارديشيان أنها لا تزال تستخدم أحد هواتف الشركة.

لكن Blackberry تأخرت كثيرا في الدخول إلى سوق الهواتف اللمسية كما تأخرت في تطوير خدماتها مقارنة مع آبل التي غيرت سوق الهواتف الذكية بإطلاقها آيفون وسامسونج التي حققت نجاحا كبيرا بسلسلة هواتف جالاكسي، وحتى مايكروسوفت بهواتف ويندوز فون استطاعت الحصول على نسبة أكبر من بلاك بيري في سوق الهواتف الذكية.

لمعلوماتك: تأسست شركة بلاك بيري باسم RIM عام 1984 وهي شركة إتصالات كندية تقدم خدماتها في جميع الدول حول العالم، اشتهرت الشركة بتصنيع هواتف ذكية بلوحة مفاتيح مريحة للكتابة باليد، كما سيطرت لسنوات على سوق التراسل الفوري من خلال تطبيقها للتراسل الذي كان يتيح لمستخدمي هواتفها التواصل نصيا عبر الإنترنت.