ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس: مقارنة شاملة بين الهاتفين

- ‎فيهواتف ذكية
@محمد سيد

أطلقت شركة آبل في وقت سابق من هذا الشهر هاتفيها الذكيين الجديدين ايفون 7 وايفون 7 بلس، وفي الوقت الذي نشرنا سابقا مقارنة بين كل من ايفون 7 وايفون 6 اس، ماذا عن ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس ؟ هل توجد اختلافات كبيرة بينهما ؟ وما هي أبرز المميزات الفارقة بين ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس ؟

هل يحتاج مستخدمي ايفون 6 اس بلس للترقية إلى الإصدار الجديد ايفون 7 بلس؟

تصميم  ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس

يأتي كل من ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس بنفس التصميم الخارجي تقريبا لكن مع عدة اختلافات هامة، أبرزها أن آبل أزالت منفذ السماعات المعياري بمقاس 3.5 ميلليمتر في ايفون 7 بلس وأصبح المنفذ الخاص بشحن الهاتف وتوصيل آيفون بجهاز الكمبيوتر Lightning هو نفسه الخاص بتوصيل سماعات الرأس، وهي الخطوة التي ربما لا تشجع الكثير من مستخدمي ايفون 6 اس بلس على الترقية.

لكن آبل أعلنت عن سماعات لاسلكية جديدة باسم AirPods لكنها ستتوفر في أكتوبر بسعر 159 دولار، كما أكدت على أنها ستوفر وصلة للتحويل من موصل السماعات التقليدي إلى موصل Lightning في صندوق ايفون7 بلس.

وغيرت آبل أيضا تصميم الهوائي على الجهة الخلفية في ايفون 7 بلس، تظهر الآن بشكل متناسق في اللون الأسود وكأنها غير موجودة، ويتوفر ايفون 7 بلس بلونين جديدين مقارنة مع ايفون 6 اس، وهما اللون الأسود المطفي Black Mate واللون الأسود اللامع Jet Black لكن اللون الأسود اللامع سهل الخدش وأقل مقاومة للخدوش حسب آبل التي نصحت باستخدام غطاء في حال اختيار هذا اللون.

ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس : مقارنة شاملة بين الهاتفين

ويدعم ايفون 7 بلس ميزة مقاومة الماء على عكس ايفون 6 اس بلس الذي لا يدعم هذه الميزة، يمكن لايفون 7 بلس البقاء في عمق واحد متر من الماء لمدة نصف ساعة دون التعرض للتلف، كما يحمل ايفون 7 بلس سماعتين ستريو تقول آبل أنهما يوفران صوت ضعف الصوت الذي يوفره ايفون 6 اس يلس.

ويأتي زر Home في ايفون 7 بلس بتصميم جديد حيث أصبح الزر يعمل باللمس مع دعم التفاعل مع قوة الضغط على الزر، يستشعر الزر الجديد شدة الضغط عليه وبناءا عليها ينفذ مهام مختلفة، ومثل الإصدارات السابقة، ومثل ايفون 6 اس بلس فقد زودت آبل هاتفها الجديد ايفون 7 بلس بمستشعر لبصمات الأصابع مدمج في زر Home.

أما عن أبعاد ووزن كلا الهاتفين، فيأتي كل من  ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس بنفس الأبعاد (الطول والعرض) ونفس السمك (7.3 ميلليمتر)، لكن ايفون 7 بلس أخف قليلا من ايفون 6 اس بلس، حيث يبلغ وزن الأول 188 جرام فيما يبلغ وزن الثاني 192 جرام.

ما الفرق بين شاشة ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس؟

يحمل كل من ايفون 7 وايفون 6 اس نفس الشاشة، شاشة IPS LCD قياسها 5.5 بوصة بدقة 1080×1920 بكسل بكثافة 401 بكسل لكل بوصة تدعم ميزة 3D Touch، لكن آبل تقول أن شاشة ايفون 7 بلس أكثر سطوعا بنسبة 25% كما توفر ألوان أفضل من الإصدار السابق.

ما الفرق بين شاشة ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس

الأداء

يعمل iPhone 7 Plus بمعالج برقاقة جديدة باسم A10 Fusion رباعية النواة، وكالعادة لم تعلن آبل عن المواصفات الكاملة للمعالج لكنها قالت أنه مصمم بمعمارية جديدة تماما توفر للمستخدم أداء أسرع مرتين عن ايفون 6 مع استهلاك أقل للبطارية، كما قالت أنه يوفر أداء أسرع 3 مرات في معالجة الرسوميات مقارنة مع ايفون 6.

ويقدم معالج ايفون 7 أداء أسرع 40% وأسرع 50% في معالجة الرسوميات مقارنة مع الإصدار السابق ايفون 6 اس بلس وفقا لآبل، ويحمل كل من ايفون 7 بلس ذاكرة وصول عشوائي سعتها 3 جيجابايت مقارنة مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 2 جيجابايت في ايفون 6 اس بلس.

الكاميرا في ايفون 7 بلس و6 اس بلس

زودت آبل هاتفها الجديد iPhone 7 Plus ايفون 7 بلس بكاميرتين خلفيتين كلاهما بدقة 12 ميجابكسل إحداهما تحمل عدسة بزاوية واسعة والأخرى تحمل عدسة بزاوية أضيق، تقول آبل أنهما توفران للمستخدم تكبير الصور من مرتين إلى 10 مرات سواء أثناء التقاط صور أو تسجيل فيديو، كما ستوفران بعد فترة من إطلاق الهاتف تأثير Depth-of-field الذي يتيح التقاط صور بورتريه بجودة عالية من خلال الاعتماد على تقنيات الذكاء الصناعي في فصل الخلفية عن الهدف كما في كاميرا DSLR الاحترافية.

وتدعم الكاميرتين الخلفيتين في ايفون 7 بلس ميزة التثبيت البصري مع وجود فلاش رباعي أكثر سطوعا 50 في المئة من فلاش ايفون 6 اس، وقالت آبل أنها زودت ايفون 7 بلس بمعالج جديد للصور يمكنه معالجة أكثر من 100 بليون عملية في الصورة الواحدة في 25 ميللي ثانية، كما قالت أن معالج الصور الجديد سيعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي لتوفير تركيز تلقائي وتعرض وتصحيح الوان أفضل.

الكاميرا في ايفون 7 بلس و6 اس بلس

ويحمل ايفون 6 اس بلس كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة 4k تدعم ميزة التركيز التلقائي.

وفيما يحمل ايفون 6S بلس كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل تدعم تصوير مقاطع فيديو بدقة 720p، زودت آبل هاتفها الذكي الجديد ايفون 7 بلس بكاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل تدعم تصوير مقاطع فيديو بدقة 1080p.

المساحة التخزينية

يتوفر ايفون 6 اس بلس بمساحة تخزينية 16 و64 و128 جيجابايت، فيما يتوفر ايفون 7بلس بمساحة تخزينية تبدأ من 32 جيجابايت مع توفر إصدارين آخرين بسعة 128 و256 جيجابايت.

نظام التشغيل

يعمل كل من ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس بنظام التشغيل iOS 10 الذي يوفر للمستخدم العديد من التحسينات والمميزات الجديدة، أبرزها تحسينات كبيرة على تطبيق iMessage وتصميم جديد لتطبيق الخرائط ولتطبيق آبل ميوزيك إلى جانب تكامل “سيري” مع التطبيقات الخارجية مثل أوبر وفيس بوك ماسنجر وغيرها، هذا بالإضافة إلى إمكانية التفاعل مع التنبيهات وتوفير تجربة أفضل للكتابة عبر لوحة المفاتيح وتطبيق صور أكثر ذكاءا.

البطارية في ايفون 7 بلس وايفون 6 اس بلس

تقول شركة آبل عبر موقعها الرسمي أن ايفون 7 بلس يوفر 1 ساعة أطول في عمر البطارية مقارنة مع ايفون 6 اس بلس.

السعر

يتوفر ايفون 7 بلس من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر يبدأ من 3200 ريال سعودي للإصدار بمساحة تخزينية 32 جيجابايت، فيما يتوفر ايفون 6 اس أيضا من خلال سوق دوت كوم بسعر يبدأ من حوالي 2400 ريال سعودي. (سنحدث الأسعار بمجرد توفرها رسميا في دول أخرى).