السعودية وSoftbank تخططان لاستثمار 100 مليار دولار في شركات تقنية

السعودية وSoftbank تخططان لاستثمار 100 مليار دولار في شركات تقنية

- ‎فيشركات
@محمد سيد
السعودية وSoftbank يخططان لاستثمار 100 مليار دولار في شركات تقنية

تخطط الحكومة السعودية ومجموعة SoftBank اليابانية لإنشاء صندوق استثمار بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي يهدف للاستثمار في الشركات التقنية وذلك وفقا لما نشرته وكالة رويترز، ومن المتوقع أن يصبح الصندوق الاستثماري الأكبر في العالم.

وتأتي هذه الخطوة من الحكومة السعودية في إطار مبادرة 2030 التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، والتي تهدف للاستعداد إلى عصر ما بعد النفط، ويعاني الاقتصاد السعودي مؤخرا من تراجع أسعار النفط.

وقالت مجموعة سوفت بنك اليابانية التي تصل قيمتها إلى 68 مليار دولار أمريكي في بيان أصدرته، أن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية من المقرر أن يستثمر 45 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، في حين من المتوقع أن تستثمر SoftBank ما لا يقل عن 25 مليار دولار أمريكي، ووفقا للبيان فإن سوفت بنك تجري محادثات مع شركات أخرى يمكن أن تجلب للصندوق ما يجعل قيمته تصل إلى 100 مليار دولار أمريكي.

الرئيس التنفيذي لمجموعة softbank
الرئيس التنفيذي لمجموعة softbank

ويقود ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حملة الإصلاح الاقتصادي في المملكة، وبدأ هذا العام في تعظيم صندوق الاستثمارات العامة في المملكة الذي تأسس في عام 1971 لتمويل مشروعات التنمية في المملكة، ويهدف محمد بن سلمان إلى زيادة استثمارات الصندوق من 160 مليار دولار إلى 2 تريليون دولار أمريكي وهو ما يجعله أكبر صندوق سيادي في العالم.

وكان صندوق الاستثمارات العامة في السعودية قد غير من استراتجيته التقليدية في الاستثمار في الشركات منخفضة المخاطر بإتخاذه خطوة جرئية في عالم التكنولوجيا بالإعلان عن استثمار 3.5 مليار دولار أمريكي في شركة Uber الأمريكية أكبر شركات طلب سيارات الأجرة من خلال الهواتف الذكية في العالم.

ولدى مجموعة Softbank اليابانية استثمارات في العديد من شركات التكنولوجيا حول العالم بما في ذلك عملاق التجارة الإلكترونية AliBaba وياهو اليابان ومزود خدمات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة Sprint، وكانت المجموعة اليابانية قد استحوذت في وقت سابق من هذا العام على شركة ARM البريطانية التي تعتبر من أكبر شركات صناعة الرقائق الإلكترونية في العالم مقابل 32 مليار دولار مدفوعة بتوقعات بنمو “إنترنت الأشياء” في المستقبل.

#معلومة: تأسست مجموعة Softbank اليابانية في 3 سبتمبر عام 1981 ويقع مقرها الرئيسي في طوكيو، وتمتلك المجموعة استثمارات كبيرة في العديد من شركات الإتصالات والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية حول العالم، ويشغل منصب الرئيس والرئيس التنفيذي الآن ماسايوشي سون مؤسس المجموعة.