كيف تحافظ على خصوصية الأطفال عند استخدام ايفون أو ايباد؟

كيف تحافظ على خصوصية الأطفال عند استخدام ايفون أو ايباد؟

- ‎فيآبل, مميزة
@محمد سيد

تحمل هواتف ايفون وأجهزة ايباد وايبود ميزة هامة تتيح للآباء الإشراف العائلي على كيفية استخدام أطفالهم لتلك الأجهزة، وهو ما يضمن للآباء الحفاظ على خصوصية الأطفال عند استخدام ايفون أو ايباد، حيث توجد العديد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال عبر الإنترنت منها الوصول إلى محتوى غير مناسب أو الاستغلال من قبل الآخرين.

إذا كنت تنوي شراء هاتف ايفون أو جهاز ايباد لأطفالك بمناسبة العام الجديد، فعليك تقييد وصولهم للمحتوى والتطبيقات والمزايا عند استخدام ايفون أو ايباد، وإذا كنت تترك هاتفك معهم لكنك تقلق من شرائهم للتطبيقات أو الألعاب من متجر التطبيقات أو مشاهدة محتوى غير مناسب أو تغيير الإعدادات وحذف التطبيقات فستساعدك الخطوات التالية في التخلص من قلقك والاطمئنان على خصوصية الأطفال عند استخدام ايفون أو ايباد.

يمكن للآباء تقييد استخدام الأطفال لكل من ايفون وايباد وايبود من خلال تفعيل ميزة “القيود” وذلك من خلال:

1-انقر على “الإعدادات” ثم “عام” ثم “القيود”.

2-مرّر لأسفل وانقر على “القيود”، ثم انقر على “تمكين القيود”.

3-أنشئ رمز مرور “القيود”، اكتب كلمة مرور لميزة “القيود” وهي مختلفة عن كلمة مرور فتح الهاتف، عليك أن لا تشاركها مع أطفالك نهائيا كما عليك أن تحتفظ بها في مكان آمن لأنه عند نسيانها ستضطر لإعداد الجهاز سواء ايفون او ايباد كجهاز جديد وهو ما يتسبب في حذف كل بياناتك مع عدم إمكانية استعادة البيانات من نسخة احتياطية.

إعدادات "القيود" في ايفون وايباد

ما عليك بعد ذلك إلى اختيار التطبيقات التي تود لأطفالك الوصول إليها والتطبيقات التي تريد منعهم من استخدامها، بالإضافة لاختيار تصنيف المحتوى المناسب لأطفالك والتغييرات المسموحة لهم وذلك من خلال 5 أقسام داخل ميزة “القيود” بعد تفعيلها، وهي الأقسام التي تشمل التطبيقات المسموح بها والمحتوى المسموح به وإعدادات الخصوصية والتغييرات المسموح بها ومركز الألعاب.

امنع اطفالك من الوصول للتطبيقات وشراء التطبيقات من المتجر

من خلال قسم “السماح” يمكنك تقييد وصول أطفالك لتطبيقات محددة، اختار فقط التطبيقات التي تود أن يستخدموها، وقيد وصولهم للتطبيقات التي لا تريد، يمكنك على سبيل المثال منعهم من استخدام “سفاري” أو “الكاميرا” أو Facetime بالإضافة لمنعهم من تثبيت التطبيقات وحذفها والشراء من المتجر، من أهم المزايا التي يجب عليك منعهم من الوصول إليها، متجر التطبيقات App Store وميزة الشراء داخل التطبيقات والألعاب in-app purchases حتى تضمن الحفاظ على أموالك وتضمن خصوصية الأطفال عند استخدام ايفون وايباد.

امنع اطفالك من تغيير اعدادات الجهاز (ايفون أو ايباد أو ايبود)

يمكن منع طفلك من إجراء تغييرات على الجهاز مثل إعدادات كلمة المرور وتثبيت وحذف التطبيقات وإضافة أصدقاء جدد وتسجيل الشاشة وإرسال الملفات عبر AirDrop، بالإضافة إلى منع التغييرات على البريد وجهات الاتصال والتقاويم واستخدام البيانات الخلوية وتحديث التطبيق في الخلفية واستخدام الحد الأقصى للصوت.

اضمن عدم وصول أطفالك لمحتوى غير مناسب عند استخدام ايفون أو ايباد

توفر ميزة “القيود” في أجهزة iOS إمكانية منع الأطفال من الوصول إلى محتوى غير مناسب أو محتوى للكبار والبالغين فقط بما في ذلك الأفلام والأغاني والكتب ومواقع الويب.

احمي خصوصية الأطفال عند استخدام ايفون أو ايباد

من خلال قسم “إعدادات الخصوصية” يمكن للآباء الحفاظ على خصوصية الأطفال عند استخدام ايفون أو ايباد وذلك من خلال تقييد إمكانية وصول التطبيقات إلى موقعهم الجغرافي أو الميكروفون أو مكتبة الوسائط أو الصور، هذا بالإضافة إلى إمكانية منع الأطفال من المشاركة عبر الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر.

تفعيل ميزة “القيود” في أجهزة ايفون وايباد وايبود سهل وسريع، هذه القيود لن تفسد على طفلك تجربته في استخدام الجهاز لكنها ستوفر له أقصى حماية وخصوصية ممكنة، على الآباء أن لا يتهاونوا في ذلك.

إذا كنت تفكر في شراء آيفون أو آيباد لأحد أطفالك بمناسبة العام الجديد، يمكنك الإطلاع على أحدث الأسعار في السعودية والإمارات ومصر.