المغرب تحول 15 الف مسجد إلى مساجد خضراء

المغرب تحول 15 الف مسجد إلى مساجد خضراء

- ‎فيحكومات
@محمد سيد
المغرب تحول 15 الف مسجد إلى مساجد خضراء

تخطط الحكومة المغربية لتحويل 15000 مسجد إلى مساجد خضراء تعتمد على الطاقة النظيفة خلال الخمس سنوات المقبلة، وكانت الحكومة قد بدأت بتثبيت لوحات للطاقة الشمسية ومصابيح موفرة للطاقة في 100 مسجد خلال عام 2016، وذلك حسب موقع سي إن إن.

وتأتي مبادرة “مساجد خضراء” كجزأ من حملة طموح في المغرب بشأن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتستثمر الحكومة المغربية مليارات الدولارات في مجال الطاقة المتجددة لتقليل اعتمادها على استيراد الوقود وخفض الانبعاثات الناتجة عنه، وتعتمد المغرب الآن على استيراد حوالي 95% من احتياجاتها من الوقود وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وقال أحمد بوزيد مدير مشروعات في إحدى شركات الاستثمار في الطاقة المملوكة للدولة لـCNNMoney أن فكرة تحويل المساجد إلى مساجد خضراء تعتمد على الطاقة المتجددة سواء في الإضاءة أو سخانات المياه هدفها إقناع المواطنين بإمكانية توفير الطاقة والاعتماد على تقنيات الطاقة المتجددة في منازلهم وأعمالهم الخاصة، بهدف الوصول إلى تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 20% بحلول عام 2030.

حولت المغرب 100 مسجد في عام 2016 إلى مساجد خضراء 

وبالنظر إلى التكلفة، فإن مبادرة مساجد خضراء تعتبر رخيصة نسبيا حيث تتطلب حوالي 2 مليون دولار سنويا لتكاليف التركيب وحوالي 5.5 مليون دولار لترويج المشروع، وهو مبلغ  زهيد مقارنة مع 2.6 مليار دولار قيمة الانفاق على مشروع عملاق للطاقة الشمسية في الصحراء المغربية.

وتعمل الحكومة المغربية أيضا على توفير عمل جديدة من مبادرات الطاقة المتجددة، وقال بوزيد أن حوالي 10 الآف من المغاربة يتدربون كفنيين في مجال الكهرباء كل عام وتخطط الحكومة لربط الدراسة بسوق العمل من خلال إضافة التكنولوجيا الموفرة للطاقة والتركيبات الخاصة بها للمناهج الدراسية، وتأمل الحكومة أن تخلق مبادرة مساجد خضراء وظائف في جميع أنحاء البلاد حيث توجد مساجد في كل مدينة.