أسوأ الأحداث التقنية في عام 2016

أسوأ الأحداث التقنية في عام 2016

- ‎فيمميزة
@محمد سيد

شهد عام 2016 العديد من الأحداث التقنية المميزة منها إطلاق العديد من الهواتف الذكية المبشرة مثل Mi Mix الذي يقدم تصميم مبتكر من شركة شاومي لمستقبل الهواتف، إلى جانب إل جي جي 5 وموتو زد اللذين قدما رؤية واقعية للهواتف القابلة للتعديل وإضافة مميزات جديدة لها من خلال وحدات خاصة.

كما شهد عام 2016 كشف شركة تسلا عن الإصدار الثاني من Powerwall 2 وأسطح شمسية للمنازل وبدأت أوبر في الاعتماد على سيارات ذاتية القيادة في توصيل الركاب، بالإضافة إلى إطلاق لعبة بوكيمون جو التي حققت انتشارا هائلا جعلها تتصدر أبرز عمليات البحث في جوجل خلال العام.

لكن 2016 شهد أيضا عدد من الأحداث التقنية السيئة أبرزها المشكلة الغريبة التي اضطرت سامسونج إلى إيقاف هاتفها الذكي الرائد جالاكسي نوت 7، وفي السطور التالية نرصد لكم أسوأ الأحداث التقنية في عام 2016.

-قصة سامسونج الحزينة مع جالاكسي نوت 7

أسدلت شركة سامسونج للإلكترونيات كبرى الشركات المُصنعة للهواتف المحمولة في العالم الستار على أحدث هواتفها الذكية الرائدة جالاكسي نوت 7 في شهر أكتوبر الماضي 2016 وذلك بعد فشلها في حل مشكلة تعرض الهاتف للاشتعال.

قصة سامسونج الحزينة مع جالاكسي نوت 7

وكانت الشركة الكورية الجنوبية قد كشفت رسميا عن جالاكسي نوت 7 في بداية شهر أغسطس الماضي 2016 ووفرتها نهاية نفس الشهر للشراء، ولاقى الهاتف الذي يحمل تصميما رائعا وأعلى المواصفات استحسانا كبيرا من قبل النقاد ومراجعي الهواتف الذكية الأشهر في العالم، كما باعت سامسونج 2.5 مليون إصدار منه، لكن بعد حوالي أسبوع من إطلاق الهاتف، بدأ المستخدمون يبلغون عن انفجار أو اشتعال الهاتف فجأة وهو ما أدى إلى قلق كبير حول سلامة الأفراد ودفع شركات الطيران إلى التحذير من استخدام جالاكسي نوت 7 أثناء رحلات الطيران.

لهجوم الكبير على شبكة الإنترنت

استخدم هاكرز مجهولين في شهر أكتوبر الماضي 2016 هجمات حجب الخدمة DDoS لمنع وصول المستخدمين إلى عدد كبير من المواقع الأكثر شعبية على شبكة الإنترنت بما في ذلك تويتر وReddit وPaypal وسبوتيفاي وأمازون ونتفلكس، وهو ما دفع العديد من الخبراء إلى تصنيف هذا الهجوم على أنه الأكبر على شبكة الإنترنت حيث حجب ما يقرب من نصف شبكة الإنترنت عن المستخدمين.

قالت شركة Dyn التي تعرضت للهجوم الإلكتروني في بيان لها أن جزءا كبيرا من هجمات DDoS تم من خلال أجهزة المنزل الذكية التي يُطلق عليها اسم “إنترنت الأشياء” وهي الأجهزة مثل كاميرات المراقبة والطابعات والأجهزة المنزلية المتصلة بشبكة الإنترنت.

-اختراق بيانات 1 مليار مستخدم لخدمات Yahoo

كشفت شركة ياهو في وقت سابق من الشهر الحالي، ديسمبر 2016، عن تعرضها لاختراق أمني في أغسطس عام 2013 تسبب في تسريب بيانات حسابات 1 مليون مستخدم، وشملت البيانات المسربة اسماء المستخدمين وعنوان بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم وتواريخ ميلادهم بالإضافة إلى نسخة مشفرة من كلمة المرور وسؤال السر وإجابته.

اختراق بيانات 1 مليار مستخدم لخدمات Yahoo

وكانت الشركة قد أعلنت في سبتمبر الماضي 2016 عن تعرضها لهجوم آخر تسبب في الوصول إلى بيانات 500 مليون مستخدم من مستخدمي ياهو.

برأيكم ما هو أسوأ هذه الأحداث التقنية في عام 2016؟

لا يفوتك: أبرز الأجهزة الإلكترونية بحثا عبر جوجل في 2016