أبرز ردود الأفعال من عمالقة السليكون فالي حول قرارات ترامب

أبرز ردود الأفعال من عمالقة السليكون فالي حول قرارات ترامب

- ‎فيشركات, مميزة
@محمد سيد
أبرز ردود الأفعال من عمالقة السليكون فالي حول قرارات ترامب

أثارت قرارات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب حول المهاجرين ردود أفعال واسعة من المديرين التنفيذيين في السليكون فالي أو رؤساء كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية، وفيما انتقد رؤساء بعض شركات السليكون فالي الكبرى القرارات بشدة نظرا لتأثيرها على موظفيها أو لمعارضتها مبادئ الشركة، وتأثرت بعض الشركات سلبا مثل شركة UBER التي تعرضت لحملة كبيرة على شبكات الاجتماعية تطالب بمقاطتعها نظرا لمحاولتها كسر إضراب رابطة سائقي الأجرة في سان فرانسيسكو المحتجين على قرارات ترامب بتقليلها تكلفة الخدمة.

وكان الرئيس الأمريكي الجديد ترامب قد أصدر مساء الجمعة الماضي قرارا بمنع مواطني اليمن وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن من الدخول إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، حتى إذا كانوا من الحاصلين على تأشيرة دخول أو من حاملي الجرين الكارد، هذا بالإضافة لمنع دخول اللاجئين السوريين لمدة 120 يوما.

وكانت هذه أبرز ردود الأفعال من شركات السليكون فالي حول قرارات ترامب:

جوجل

كانت شركة جوجل من أوائل شركات السليكون فالي التي أبدت اعتراضها على قرارات الهجرة التي أصدرها ترامب، وذلك من خلال مذكرة أرسلها ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي للشركة إلى الموظفين المسافرين حول العالم طالبهم فيها بالعودة على الفور إلى الولايات المتحدة إذا كانوا سيتأثروا بالقرارات الجديدة، وقال ساندر بيتشاي في رسالته إلى موظفي الشركة أنه من المؤلم أن نرى التضحيات الشخصية لقرار الرئيس ترامب على زملائنا في جوجل، وأكد على دعم الشركة حقوق المهاجرين.

سيرجي برين مؤسس جوجل يتظاهر ضد قرارات ترامب حول المهاجرين

ولم يتوقف رد فعل جوجل على ذلك فقط، حيث تبرعت اليوم إلى منظمات حقوقية تدعم حقوق المهاجرين في الولايات المتحدة بمبلغ 5 مليون دولار أمريكي، وشارك سيرجي برين رئيس شركة Alphabet الشركة الأم لشركة جوجل وأحد مؤسسي الشركة في مظاهرة في مطار سان فرانسيسكو للاحتجاج على قرارات ترامب الجديد بشأن الهجرة، وقال أنه يشارك في المظاهرة كونه لاجئا.

Box

وكان رد فعل ارون ليفي الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة التخزين السحابي Box من أقوى ردود الأفعال، حيث انتقد القرارات في تغريدة له عبر تويتر قائلا، أن القرارات خاطئة من كل الأصعدة، سواء على الصعيد الإنساني أو الاقتصادي أو المنطقي، وأضاف أن قرار منع دخول المسلمين الولايات المتحدة خاطئ ومناقض تماما لمبادئ الدولة.

شركة Lyft

قال الرئيس التنفيذي لشركةlyft منافس أوبر تعليقا على قرارات ترامب: “منع الناس من دين معين من دخول الولايات المتحدة هو مناقض لكل من قيم Lyft والقيم الأساسية لأمتنا “، ولم تكتفي الشركة بذلك بل أعلنت بعدها التبرع إلى مؤسسة ACLU “الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية” التي تدعم حقوق المهاجرين وتناهض قرارات ترامب بمبلغ 1 مليون دولار أمريكي.

تويتر

قالت الشركة في تغريدة عبر حسابها الرسمي تعليقا على قرارات ترامب حول المهاجرين: “تويتر بنيت من قبل مهاجرين من جميع الأديان، ندافع عنهم ومعهم دائما”.

تويتر حول قرارات ترامب

وقال جاك دورسي الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي الشركة في تغريدة له أن الأثر السلبي اقتصاديا وانسانيا لقرارات ترامب حقيقي ومزعج، ونشر احصائية حول أن 11% من المهاجرين السوريين في الولايات المتحدة من أصحاب الأعمال، وهي نسبة أكبر مقارنة مع المولودين في أمريكا.

شركة Airbnb

وندد ريد هاستينجز الرئيس التنفيذي لشركة نتفلكس في بيان له بسياسة ترامب حول منع المسلمين من دخول الولايات المتحددة، وقال “هذا أسبوع محزن للغاية”، وأضاف أن إجراءات ترامب الجديدة تضر موظفو شركته في جميع أنحاء العالم وأن ما يحدث مؤلم جدا، وفي مشاركة له عبر فيس بوك، قال أن الإجراءات الجديدة سيئة وستجعل أمريكا أقل أمنا من خلال بث الكراهية وفقدان الحلفاء.

Salesforce

ونشر مارك بينوف الرئيس التنفيذي لشركة salesforce رسالة تضامنية عبر حسابه الرسمي في تويتر عارض فيها قرارات ترامب، وقال “عندما نغلق قلوبنا ونتوقف عن حب الآخرين كما نحب أنفسنا، سننسى من نكون حقا….نورا للأمم”.

شركة Slack

انتقد ستيوارت بترفيلد الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة في سلسلة تغريدات له عبر تويتر قرارات الرئيس الأمريكي الجديدة الخاصة بالمهاجرين من دول ذو أغلبية مسلمة، وقال تعليقا على قرارات ترامب خلال أسبوعه الأول في الحكم أن معظمها لا يوجد له أي مبرر، ثم تحدث عن لجوء جده وجدته إلى الولايات المتحدة.

اوبر

تعهدت شركة اوبر التي تعتبر أكبر شركة لطلب سيارات الأجرة عبر الهواتف المحمول في العالم بتعويض السائقين العالقين خارج أمريكا بسبب حظر ترامب دخولهم، وقال ترافيس كالانيك الرئيس التنفيذي للشركة في مشاركة له عبر فيس بوك أنه سيناقش الأمر في أول اجتماع للمجلس الاستشاري للأعمال مع الرئيس ترامب.

لكن الشركة واجهت انتقادات واسعة بعد ذلك نتيجة محاولتها كسر إضراب سائقي سيارات الأجرة في سان فرانسيسكو للاحتجاج على قرارات ترامب من خلال تقليل تكلفة الرحلات، وهو ما دعا العديد من النشطاء عبر الشبكات الاجتماعية إلى الدعوة لحذف التطبيق، وبعدها أعلن كالانيك عن التبرع بمبلغ 3 مليون دولار أمريكي لإنشاء صندوق للدفاع عن السائقين المتضررين من قرارات ترامب.

Y Combinator

وقال سام التمان رئيس حاضنة الأعمال المرموقة في السليكون فالي والتي كانت مسئولة عن ظهور شركات عملاقة في السليكون فالي مثل دروبوكس وAirbnb وstripe تعليقا على قرارات ادارة ترامب، أن الإدارة الأمريكية الجديدة أظهرت عدم احترام للدستور ويجب علينا أن نظهر اعتراضنا لأن تقاعسنا سيرسل رسالة مفادها أن إدارة ترامب يمكنها الاستمرتر في انتزاع حقوقنا.

آبل

وفي رسالة إلى موظفي الشركة، قال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل عملاق السليكون فالي وأكبر شركة أمريكية أن الشركة لا تدعم سياسات الهجرة الجديدة، وأكد على أن آبل ستتواصل مع البيت الأبيض للاحتجاج على حظر الهجرة، وأضاف في رسالته أن “لولا المهاجرين.. لما تأسست آبل”.

مايكروسوفت

قال ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت تعليقا على قراراتترامب حول المهاجرين: “كمهاجر ورئيس تنفيذي رأيت التأثير الإيجابي للمهاجرين على الشركة والدولة”، وأكد على دعم الشركة لموظفيها المتأثرين بالقرارات الجديدة.

وأرسل براد سميت رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت خطابا للموظفين أكد فيه على الدعم القانوني لموظفي الشركة من المهاجرين، وقال: “نؤمن أن قوانين الهجرة عليها حماية الناس دون التضحية بالحريات”.

وأعلنت الشركة استعدادها للمساعدة ودعم المدعي العام لولاية واشنطن الذي يخطط لرفع دعوى قضائية ضد ترامب، وقال متحدث باسم الشركة لوكالة رويترز أن مايكروسوفت ستكون سعيدة بالإدلاء بشهادتها في هذه القضية.

أمازون

قالت الشركة الأمريكية في رسالة لموظفيها تعليقا على قرارات ترامب حول المهاجرين: “عملنا دائما على جذب المواهب من كل العالم، وسندعم كل موظفينا وعائلاتهم”.

وبعدها قال جيف بيزوس الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة في رسالة لموظفيه أن الفريق القانوني للشركة يعد دعما للمدعي العام لولاية واشنطن الذي أعلن عن نتيه اتخاذ إجراءات قانونية ضد قرارات ترامب حول المهاجرين من 7 دول ذوي أغلبية مسلمة، كما أكد أن الفريق القانوني يدرس خيارات أخرى.

تسلا

عبر إيلون ماسك الذي يعتبر استشاريا للرئيس الأمريكي الجديد ترامب عن معارضته للقرارات الجديدة حول المهاجرين، وقال أن الكثير من اللذين تأثروا سلبا من القرارات من المؤيدين جدا للولايات المتحدة، يُذكر أن إيلون ماسك هاجر في طفولته من جنوب إفريقيا.

فيس بوك

وأعرب مارك زوكربيرج أيضا عن استيائه من قرارات الرئيس الأمريكي الجديد ترامب حول المهاجرين وذلك في مشاركة نشرها عبر حسابه في فيس بوك، وقال زوكربيرج أن أجداده جاءوا من ألمانيا والنمسا وبولندا، وأن والدي زوجته لاجئين من الصين وفيتنام، وأكد زوكربيرج أن أمريكا هي أمة من المهاجرين وأن ذلك شيئا يدعو للفخر.