أفضل التطبيقات التعليمية لمستخدمي هواتف أندرويد وهواتف ايفون

أفضل التطبيقات التعليمية لمستخدمي هواتف أندرويد وهواتف ايفون

- ‎فيتطبيقات, مميزة
@محمد سيد
أفضل التطبيقات التعليمية

احدثت مواقع التعليم الحر عبر الإنترنت ثورة كبيرة في التعلم عبر الإنترنت، حيث أصبح بإمكان أي مستخدم للإنترنت تعلم ما يريد بسهولة في أي وقت يريد ومن أي مكان وفي معظم الأوقات مجانا ودون أي تكلفة، وفي ظل الانتشار الكبير للهواتف الذكية، ووجود الهاتف دائما مع المستخدم، يمكن الاستفادة من العديد من التطبيقات التعليمية المتوفرة مجانا سواء لهواتف أندرويد أو ايفون.

فما هي أفضل التطبيقات التعليمية التي يجب على مستخدم للهواتف الذكية الاستفادة منها؟

1-دوولينجو

يتوفر التطبيق مجانا لكل من هواتف أندرويد وهواتف آيفون، ويعتبر من أفضل وأشهر التطبيقات التعليمية التعليمية التي تساعد المستخدم في اكتساب وتعلم لغة جديدة، وذلك من خلال واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وطريقة أشبه للعبة، ويشجع التطبيق المستخدم على الاستمرار في تعلم لغة ما من خلال الأوسمة والنقاط والتنافس مع مستخدمي التطبيق الآخرين، ويتيح “دوولينجو” للناطقين باللغة العربية الآن تعلّم الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية، يمكن استغلال التطبيق في أثناء المواصلات أو في أوقات الانتظار.

دوولينجو

2-خان أكاديمي

يتيح تطبيق Khan Academy أكثر من 10 الآف مقطع فيديو تعليمي وشروحات في العديد من المجالات من بينها الفيزياء والرياضيات والعلوم والاقتصاد والتاريخ، هذا بالإضافة إلى أكثر من 40 الف تدريب للتأكد من فهم المواد التعليمية، ويوفر التطبيق إمكانية البحث بسهولة والتنقل بين المواد التعليمية المتاحة هذا بالإضافة إلى إمكانية حفظ المقاطع التعليمية لاستمرار التعلم في أثناء عدم وجود إتصال بالإنترنت، ويمكن للمستخدم استكمال الدورة التعليمية التي يدرسها على جهاز الكمبيوتر الخاص به أو أجهزته الأخرى المختلفة سواء ايفون أو ايباد أو هاتف بنظام التشغيل أندرويد.

ويتوفر تطبيق Khan Academy الذي يعتبر من أوائل التطبيقات التعليمية مجانا تماما للتحميل لكل من أجهزة أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي وأجهزة iOS من خلال متجر آبل للتطبيقات.

3-SoloLearn

موقع تعليمي يوفر مجموعة من التطبيقات التعليمية المجانية لكل من مستخدمي أندرويد وايفون، وهي التطبيقات التي تتيح للمستخدمين تعلم البرمجة بما في ذلك دورة تعليمية للمبتدئين، وتوفر التطبيقات تعلم العديد من لغات البرمجة مثل ++C وجافا وجافا سكربت وPHP وبايثون وRuby بالإضافة إلى HTML وCSS وJQuery  وSQL.

SoloLearn

ويمكنكم تحميل التطبيقات التعليمية المجانية التي توفرها SoloLearn مجانا من خلال متجر جوجل بلاي لمستخدمي أندرويد وعبر متجر ابل للتطبيقات لمستخدمي هواتف ايفون وأجهزة آيباد.

4-Udemy

إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك في العمل أو البدأ في مسار وظيفي جديد أو الاستعداد لمرحلة ما بعد التخرج، فلا غنى لك عن هذا التطبيق الرائع Udemy المتوفر مجانا لكل من هواتف أندرويد وهواتف آيفون، حيث يوفر التطبيق مئات الدورات التعليمية مجانا أو بمقابل منخفض التكلفة، وذلك في عشرات المجالات بما في ذلك البرمجة والتسويق الإلكتروني والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى تطوير الأعمال وريادة الأعمال والتصميم وعشرات المجالات الأخرى.

5-Udacity

يوفر التطبيق لكل من مستخدمي أندرويد وايفون العديد من المسارات التعليمية لتعلم البرمجة،كما يساعد التطبيق في تعزيز مهارات المبرمجين من خلال دروس تعليمية في مختلف المجالات التقنية، ويمكن للمستخدم حل التدريبات البرمجية والاختبارات القصيرة بعد مشاهدة الدروس من أي مكان طالما كان الهاتف موجودا معه.

Udacity

ويمكن للمستخدم من خلال تطبيق Udacity البدأ في مسار وظيفي جديد، بالبدأ في تعلم تطوير تطبيقات أندرويد والحصول على شهادة موثقة من جوجل بعد اجتياز كل الدورات التعليمية المؤهلة لذلك، ويوفر التطبيق دروسا أيضا في تعلم الآلة وتطوير تطبيقات الواقع الافتراضي بالإضافة لدورات تعليمية في تحليل البيانات، وتتوفر العديد من الدورات التعليمية من خلال التطبيق مجانا كما تتوفر أخرى بمقابل، ويمكن تحميل Udacity مجانا من خلال متجر جوجل بلاي لمستخدمي أندرويد وعبر متجر ابل للتطبيقات لمستخدمي ايفون.

6- Lynda

يساعد تطبيق Lynda الذي يعتبر من أفضل التطبيقات التعليمية لأندرويد وايفون المستخدم في احتراف مهن مختلفة مع توفير شهادة رسمية بعد النجاح في إتمام الدورات التعليمية، ويوفر Lynda أكثر من 5 الآف دورة تعليمية مقابل اشتراك شهري 19دولار أو 29 دولار.

lynda من أفضل التطبيقات التعليمية المتوفرة لاندرويد وايفون

وتشمل الدورات التعليمية التي يوفرها تطبيق Lynda أكثر من 400 دورة تعليمية في تطوير البرمجيات وأكثر 600 دورة تدريبية في التصميم وأكثر من 900 دورة تعليمية في تعلم إدارة الأعمال وأكثر من 1500 دورة تعليمية لتعلم التصوير، ويتوفر تطبيق Lynda مجانا لكل من مستخدمي أندرويد ومستخدمي ايفون ويوفر شهرا مجانيا من بداية الاستخدام.

7-كورسيرا

يجمع تطبيق كورسيرا المجاني لكل من أجهزة أندرويد وهواتف ايفون أكثر من 1000 دورة تعليمية في مختلف التخصصات من أفضل الجامعات والكليات حول العالم، سواء كنت تريد تطوير حياتك المهنية أو إتقان تخصص ما سواء برمجة أو تصوير أو موسيقى، فسيساعدك التطبيق على ذلك.

كورسيرا من أفضل التطبيقات التعليمية المتوفرة لاندرويد ولايفون

يوفر Coursera الذي يحظى بشعبية كبيرة ضمن مئات الدورات التعليمية المجانية إلى جانب دورات تعليمية مدفوعة تمنح للمتدرب شهادة معتمدة، لكنه يتيح للطلاب غير القادرين على الدفع طلب الحصول على الدورات التعليمية كاملة مجانا.

8-تطبيق Edx

يوفر تطبيق Edx الذي يعتبر من أفضل التطبيقات التعليمية المجانية المتوفرة لكل من أندرويد وايفون للمستخدم التعلم بحرية في أي وقت ومن أي مكان وتحديد جدول الدراسة الخاص به، وبعد ذلك يمكنه الحصول على دورات تعلمية مجانية من أفضل الجامعات والمؤسسات حول العالم من بينها جامعة هارفادر ومعهداساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا في بيركلي ومايكروسوفت.

تطبيق EDX من أفضل التطبيقات التعليمية المتوفرة لاندرويد ولايفون

وتشمل مجالات التعلم من خلال تطبيق Edx علوم الكمبيوتر والهندسة والتاريخ وعلم النفس والتغذية والبيانات، ويمكن للمستخدم تحميل دروس الفيديو على هاتفه لمشاهدتها في أي وقت دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.

9-رواق

رواق هي منصة تعليمية عربية رائدة توفر دورات تعليمية مجانية في الطب والهندسة وعلوم الكمبيوتر واللغويات والتاريخ ومختلف المجالات، ويوفر تطبيق رواق سواء لمستخدمي أندرويد أو ايفون إمكانية الالتحاق بالدورات التعليمية ودراستها من خلال هاتفه من خلال واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.

رواق من أفضل التطبيقات التعليمية المتوفرة لاندرويد ولايفون

ويعتبر أبرز ما يميز رواق هو توفيره دورات تعليمية ذات جودة عالية باللغة العربية مجانا، ويمكنكم تحميل التطبيق مجانا من خلال متجر جوجل بلاي لمستخدمي أندرويد أو عبر متجر ابل للتطبيقات بالنسبة لمستخدمي ايفون.

10-Pluralsight

تعتبر منصة Pluralsight التعليمية من أفضل التطبيقات التعليمية المتاحة للراغبين في إتقان البرمجة والمجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والتصميم، يتوفر تطبيق Pluralsight مجانا ويتيح للطلاب دراسة الآف الدورات التعليمية لكن باشتراك شهري يبدأ من 19 دولار شهريا.

Pluralsight من أفضل التطبيقات التعليمية المتوفرة لاندرويد ولايفون

ويمكن لمستخدمي أندرويد تحميل تطبيق Pluralsight مجانا من خلال متجر جوجل بلاي، كما يمكن لمستخدمي آيفون تحميل التطبيق مجانا من خلال متجر ابل للتطبيقات والتمتع بفترة مجانية تصل إلى 10 أيام.

وتوفر أفضل التطبيقات التعليمية لأندرويد وايفون السابق ذكرها في المقال لكل المستخدمين الدراسة واستكمال الدورات التعليمية أيضا من خلال أجهزة سطح المكتب عبر مواقعها الرسمية.

قد يهمك أيضا: أفضل 7 مواقع تعليمية مجانية تقدم دورات تدريبية باللغة العربية