Hyperloop: ما هو الـ”هايبرلوب” ؟ 10 حقائق هامة عنه

Hyperloop: ما هو الـ”هايبرلوب” ؟ 10 حقائق هامة عنه

- ‎فيمقالات, مميزة
@محمد سيد
Hyperloop: ما هو الـ"هايبرلوب" ؟ 10 حقائق هامة عنه

نشر إيلون ماسك الرئيس التنفيذي الحالي ومؤسس كل من شركتي تسلا موتورز وSpaceX المتخصصة في صناعة صواريخ ومركبات الفضاء في أغسطس عام 2016 تصميمات لمشروع باسم Hyperloop بهدف إنشاء وسيلة ثورية لنقل المسافرين، والـ”هايبرلوب” هو نظام نقل فائق السرعة.

وبعد 4 سنوات من نشر ماسك لتصميم “الهايبرلوب” Hyperloop، من الواضح أن العديد من الشركات والحكومات في طريقها للاعتماد عليه، ومن المتوقع أن نرى نظام النقل فائق السرعة الـ”هايبرلوب” في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك دولة الإمارات العربية.

ما هو الـ”هايبرلوب” Hyperloop ؟ وما هي سرعته؟

هو نظام جديد للنقل فائق السرعة يستخدم كبسولات وأنابيب لنقل الركاب والبضائع بسرعة تصل إلى 760 ميلا في الساعة، وللمقارنة، فإن السرعة القصوى للقطارات العادية تبلغ 150 ميلا في الساعة، وهو ما يعني أن المسافر يمكنه السفر بين القاهرة وبين أسوان أو بين الرياض ومكة في أقل من ساعة واحدة فقط.

ما هي أبرز الحقائق عن نظام النقل الـ”هايبرلوب” Hyperloop؟

1-نظام الـ”هايبرلوب” هو تقنية مفتوحة المصدر، على الرغم من أن إيلون ماسك وSpaceX هما من طورا الفكرة إلا أنهما اتحاها لجميع الشركات لتطويرها، وتوجد الآن ثلاثة شركات كبرى تعمل على تطوير الفكرة وهم Hyperloop One و TransPod وHyperloop Transportation Technologies.

2-تكنولوجيا الـ”هايبرلوب” أرخص من التكلفة المطلوبة لإنشاء خط قطارات سريعة، حيث بالرغم من التكلفة الكبيرة المطلوبة في البداية، إلا أن تكلفة التشغيل والصيانة للـ”الهايبرلوب” أقل.

3-أكثر من 700 فريق تنافسوا في مسابقة نظمتها شركة SpaceX لبناء “هايبرلوب” على مسافة 1 كيلومتر في ولاية كاليفورنيا، ومن بين الفرق المشاركة، تم اختيار 22 فريق لتصميم وبناء الأجهزة.

4-انقطاع التيار الكهربائي لن يوقف Hyperloop، إذا كنت قلقا من توقف كبسولات هايبرلوب فجأة بسبب انقطاع التيار الكهربائي، فكن مطمئنا حيث ستحمل كل كبسولة “مركبة” ستحمل اثنين أو أكثر من بطاريات الليثيوم آيون، وهو ما يضمن وصول الكبسولة لوجهتها.

5-الـ”هايبرلوب” مصمم ليحصل على الطاقة اللازمة له اعتمادا على الطاقة الشمسية، وذلك وفقا للمقترح الأساسي الذي طرحه إيلون ماسك حيث من المخطط له أن تتوفر ألواح شمسية على طول أنابيب النقل.

6-لن يتأثر الـ Hyperloop بالأحوال الجوية أو بحالة الطقس، حيث ستكون الكبسولات في مأمن من الرياح والجليد والضباب والمطر داخل أنابيب النقل، وهو ما يوفر سلامة أكبر للركاب مقارنة بوسائل النقل الأخرى.

7-تتسابق العديد من الدول لتنفيذ أول هايبرلوب، وتشمل الدول التي بدأت في تطوير البنية التحتية للتقنية الجديدة كل من استراليا والهند وروسيا وسلوفاكيا والإمارات العربية المتحدة، لكن الأخبار تشير إلى أن الإمارات وروسيا هما الأقرب.

8-من المتوقع أن نشهد تشغيل أول هايبرلوب في أي من الدول التي تعمل على تطويره بحلول عام 2020، وفقا للمؤسس المشارك ورئيس شركة Hyperloop One، أي أننا سنشهد ذلك قريبا.

9-يعتمد تصميم “هايبرلوب” على وجود ضغط هواء منخفض على طول الأنبوب، وهو ما يعني أن الكبسولات “المركبات” سيكون طافية لعدة بوصات داخل الأنبوب.

10-يعتقد إيلون ماسك أن الـ “هايبرلوب” سيكون الخيار الأفضل للتنقل على سطح المريخ، وإذا كنت تتسائل عن علاقة ذلك بكوكب المريخ، فخطط إيلون ماسك المستقبلية تتضمن تهيئة الكوكب الأحمر ليكون صالحا لحياة البشر.

وتحتاج وسائل النقل المتاحة حاليا إلى الاستفادة من التكنولوجيات المتطورة المتوفرة الآن، حيث من شأن توفير وسائل نقل أسرع وأكثر أمانا أن يحل أزمة المور ويساهم في زيادة الإنتاجية وتوفير المزيد من الوقت، بالإضافة إلى تقليل نسبة الحوادث التي تعتبر من أبرز أسباب الوفاة، وبالإضافة إلى مشروع Hyperloop، يخطط إيلون ماسك أيضا إلى إنشاء شبكة أنفاق ضخمة للسيارات والتي يقول أنها لن تحتاج تكلفة ضخمة وسهلة الإنشاء ولن تتأثر بحالة الطقس، كما تخطط هيئة النقل والمواصلات في دبي إلى توفير طائرات صغيرة ذاتية القيادة لنقل الركاب داخل الإمارة بحلول الصيف المقبل 2017.

لا يفوتك: 8 كتب ينصح إيلون ماسك كل شخص بقراءتها