Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra: مواصفات ومميزات وسعر الهاتفين

Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra: مواصفات ومميزات وسعر الهاتفين

- ‎فيهواتف ذكية
@محمد سيد
Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra: مواصفات ومميزات وسعر الهاتفين

أعلنت شركة سوني اليابانية الأسبوع الماضي عن هاتفين ذكيين جديدين من فئة الهواتف متوسطة المواصفات والتكلفة وهما Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra وذلك خلال حدث خاص أقامته في مدينة برشلونة الإسبانية ضمن فاعليات MWC 2017، ويأتي الهاتفين الجديدين كإصدار جديد من هاتف العام الماضي XA.

ويحمل كلا الهاتفين الجديدين من شركة سوني Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra تصميما بشاشة بدون أي حواف من الجانبين وإطارا من المعدن وخلفية من الزجاج، وفيما يحمل اكسبيريا XA1 شاشة IPS LCD قياسها 5 بوصة بدقة HD أو 1280×720 بكسل بكثافة 294 بكسل لكل بوصة، يحمل  XA1 Ultra شاشة أكبر قياسها 6.0 بوصة بدقة FHD أو 1920×1080 بكسل بكثافة 367 بكسل لكل بوصة، وكلا الشاشتين مغطاتان بطبقة من الزجاج للوقاية من الخدوش والصدمات.

تصميم Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra

وزودت سوني هاتفيها الذكيين الجديدين Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra بكاميرا خلفية بمستشعر ExmorRS بدقة 23 ميجابكسل بفتحة عدسة F2.0 من المفترض أن توفر للمستخدم التقاط صور أفضل في ظل وجود إضاءة منخفضة، وقالت سوني أن الكاميرا تكون جاهزة لالتقاط الصور والتركيز التلقائي خلال 0.6 ثانية فقط، وذلك مع وجود فلاش وإمكانية التكبير الرقمي حتى 5 مرات وتصوير مقاطع فيديو بدقة 4K.

يحمل Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra كاميرا خلفية بدقة 23 ميجابكسل

وفيما يحمل Xperia XA1 كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل تدعم التثبيت البصري لمنع وجود اهتزازات في الصور وبعدسة بزاوية واسعة تتيح التقاط صور السيلفي الجماعية مع دعم ميزة التركيز التلقائي، يحمل Xperia XA1 بنفس المميزات لكن بدقة 16 ميجابكسل ووجود فلاش، وهو ما يعني أن مستخدمي الهاتفين لن يجدوا صعوبة في التقاط صور السيلفي خصوصا مع وجود ميزة تتيح التقاط الصور من خلال الإشارة عن بعد باليد، وتدعم كلا الكاميرتين التقاط مقاطع فيديو بدقة FHD.

Xperia XA1 Ultra باللون الذهبي

ويعمل كل من Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra بمعالج MediaTek Helio P20 ثماني النواة ومعالج رسوميات Mali-T880MP2، وسيتوفر XA1 بذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجابايت، بينما سيتوفر XA1 Ultra بذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 أو 64 جيجابايت، ويدعم كلا الهاتفين زيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات microSD حتى 256 جيجابايت.

ويأتي Xperia XA1 ببطارية قدرتها 2300 ميللي أمبير/ساعة فيما يأتي XA1 Ultra ببطارية قدرتها 2700 ميللي أمبير/ساعة، ويدعم كلا الهاتفين تقنية الشحن السريع إلى جانب تقنية  Qnovo Adaptive والتي تحمي البطارية من التلف من خلال مراقبة الشحن وظبطه حسبما يناسب البطارية، كما يدعم الهاتفين وضع Stamina لتوفير الطاقة، وقالت سوني أن الهاتفين مزودين بتطبيق لتحسين الأداء وتنظيف الذاكرة والذاكرة المؤقتة وتقديم نصائح للحفاظ على أداء الهاتف، ويدعم الهاتفين تشغيل بطاقتي SIM بالإضافة لدعم تقنية واي فاي وتقنية بلوتوث 4.2 ودعم تقنية NFC.

ويعمل كلا الهاتفين الجديدين بنظام التشغيل أندرويد 7.0 نوجا، وقالت سوني أن الهاتفين مزودين ببرمجيات تجعلهما يراقبان استخدام المستخدم ويتعلمان منه، بحيث يحصل المستخدم على تجربة أسهل وأفضل في الاستخدام من خلال اقتراح نصائح وإعدادات مخصصة، على سبيل المثال، عندما يذهب المستخدم إلى سريره للنوم سيتعرف الهاتف على ذلك، ومن ثم يظبط إضاءة الشاشة وصوت رنين المكالمات تلقائيا.

وقالت سوني أن كل من Xperia XA1 وXperia XA1 Ultra سيتوفران خلال الربع الثاني من العام الحالي 2017 باللون الأسود واللون الأبيض واللون الوردي واللون الذهبي، لكنها لم تكشف بعد عن أسعار الهاتفين. (سنحدث التقرير ونضيف الأسعار بمجرد الكشف عنها)

مقارنة بين Xperia XA1 Ultra

المواصفاتXperia XA1Xperia XA1 Ultra
الشاشة5.0 بوصة بدقة HD6.0 بوصة بدقة FHD
المعالجMediaTek Helio P20 ثماني النواة
RAM3 جيجابايت4 جيجابايت
الكاميرا الخلفية23 ميجابكسل
الكاميرا الأمامية 8 ميجابكسل16 ميجابكسل
البطارية2300 ميللي أمبير/ساعة2700 ميللي أمبير/ساعة
المساحة التخزينية32 جيجابايت32 أو 64 جيجابايت
دعم بطاقات microSDيدعم
الألوانالأسود والأبيض والوردي والذهبي
نظام التشغيلأندرويد 7.0 نوجا
صدى التقنية