Android O: أبرز مميزات وموعد توفر الإصدار القادم من أندرويد

Android O: أبرز مميزات وموعد توفر الإصدار القادم من أندرويد

- ‎فياندرويد, مميزة
@محمد سيد
Android O: أبرز مميزات وموعد توفر الإصدار القادم من أندرويد

أعلنت شركة جوجل مؤخرا عن نسخة المعاينة من الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد الذي أطلقت عليه الاسم الرمزي Android O وذلك للمرة الثانية التي تعلن فيها عن الإصدار الجديد قبل مؤتمرها السنوي للمطورين، وقالت جوجل أنها منذ إطلاق مشروع أندرويد في عام 2008 اعتمدت في تطوره على مساهمة مطوري التطبيقات وصانعي الأجهزة وكذلك المستخدمين من خلال تعليقاتهم وردود أفعالهم.

وقالت جوجل أنها سرعت من عملية تطوير أندرويد بالتعاون مع شركائها، بحيث يمكنها الآن مشاركة نسخة المعاينة الأولى من Android O والتي أكدت أنها لا تزال قيد التطور وفي انتظار الحصول على المزيد من المميزات، كما أكدت أنها لا تزال بحاجة لمزيد من التحسينات، وستعلن جوجل عن كل مميزات الإصدار الجديد من أندرويد خلال مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O في مايو المقبل 2017.

وهذه أبرز مميزات Android O التي كشفت عنها جوجل:

1-تحسين استهلاك البطارية (وقت أطول للاستخدام)

قالت جوجل أن Android O يدعم ميزة جديدة باسم Background limits تضيف قيود كبيرة على عمل التطبيقات في الخلفية لتحسين استهلاك البطارية واداء الجهاز، وذلك بالاعتماد على ثلاثة عوامل تشمل منع بث التحديثات ومنع تقديم خدمات أثناء العمل في الخلفية ومنع الحصول على تحديثات عن الموقع الجغرافي، وأكدت جوجل أن هذه الميزة تمثل تغييرا كبيرا في أندرويد للأفضل.

2-تنبيهات أكثر دقة

يقدم Android O للمستخدم تنبيهات أكثر دقة مع تحكم أكبر وذلك من خلال تجميع التنبيهات في “قنوات” أو فئات، بحيث يمكن للمستخدم اختيار الفئات التي يريد الحصول على تنبيهات لها من تطبيق محدد بدلا من أن يحجب كل التنبيهات من تطبيق محدد، وسيحصل المستخدم الآن على التنبيهات الهامة من التطبيقات المختلفة بخلفية مختلفة.

3-تحسين الملء التلقائي في التطبيقات

يعتمد مستخدمو أندرويد على العديد من التطبيقات لتعبئة بيانات تسجيل الدخول والمعلومات المتكررة تلقائيا، وفي Android O دمجت جوجل الميزة في نظام التشغيل بحيث يمكن للمستخدم اختيار تطبيق الملء التلقائي على غرار اختيار لوحة المفاتيح الافتراضية.

4-دعم تشغيل التطبيقات في نافذة داخل نافذة

يدعم Android O ميزة تشغيل التطبيقات في نافذة صغيرة داخل نافذة، وهو ما يتيح على سبيل المثال مشاهدة مقطع فيديو أثناء العمل على تطبيق آخر، هذا بالإضافة لدعم خيارات أخرى للنوافذ المتعددة والقدرة على إطلاق أكثر من تطبيق معا في نفس الشاشة في وضع العمل على شاشة أخرى أو مستقلة remote display.

5-أيقونات تفاعلية

يوفر Android O أيضا تحسينات على واجهة الاستخدام من خلال أيقونات تفاعلية يتغير تصميمها وحركتها وفقا للشاشة المعروضة بها، سواء كاختصار أو في الإعدادات أو في مربع المشاركة.

6-ألوان أكثر ثراء

يدعم Android O ميزة Wide-color gamut التي توفر للمستخدم عرض مجموعة أوسع من الألوان في الصور ومقاطع الفيديو، وهي الميزة التي يمكن أن يستفيد منها أيضا تطبيقات تعديل الصور.

7-صوت أفضل بجودة عالية

يتيح Android O صوت بجودة عالية عند الإتصال لاسلكيا بالسماعات عبر بلوثوت، هذا بالإضافة لدعم ميزة الإتصال بالإجهزة عبر واي فاي دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، وقالت جوجل أنها تعمل مع العديد من الشركاء لتوفير تقنية الإتصال عبر واي فاي NAN في أقرب وقت ممكن.

8-خيارات أفضل للتنقل داخل التطبيقات عبر لوحة المفاتيح

قالت جوجل أنها ركزت في الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد على تحسين التنقل والتنبؤ داخل التطبيقات من خلال لوحة المفاتيح.

وتتوفر الآن النسخة الأولى للمعاينة من Android o أو نسخة المطورين للتحميل من خلال موقع أندرويد للمطورين لأجهزة نيكسوس 5X ونيكسوس 6P ونيكسوس بلاير وبكسل وبكسل اكس ال وبكسل سي، لكن يجب على المستخدم حفظ نسخة من بياناته قبل تثبيت الإصدار الجديد، وننصح بعدم تثبيت النسخة الأولية من الإصدار الجديد إذا لم تكن مطورا أو مستخدما محترفا أو لديك هاتف آخر يمكنك الاعتماد عليه، لأن النسخة الأولية غالبا ما تكون غير مستقرة وتوجد بها مشاكل من ناحية الأداء.

ووفقا لجوجل فإن الشركة ستوفر 3 نسخ تجريبية أخرى خلال الشهور القليلة المقبلة، على أن تطلق الإصدار النهائي من Android O خلال نهاية الربع الثالث (نهاية سبتمبر) من العام الحالي 2017.