آبل هددت Uber بحذف التطبيق من متجرها لتجسسه على مستخدمي آيفون

آبل هددت Uber بحذف التطبيق من متجرها لتجسسه على مستخدمي آيفون

- ‎فيآبل
@محمد سيد
آبل هددت Uber بحذف التطبيق من متجرها لتجسسه على مستخدمي آيفون

هددت شركة آبل بحذف تطبيق طلب سيارات الأجرة من خلال الهواتف المحمولة الشهير Uber أوبر، وذلك بعد أن اكتشفت آبل إضافة أوبر كود برمجي في التطبيق لمراقبة مستخدمي آيفون بعد حذفهم التطبيق من هواتفهم، وذلك وفقا لتقرير جديد نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وكانت شركة آبل قد اكتشفت أن أوبر أضافت كود برمجي يتيح لها مراقبة الأجهزة حتى بعد حذف المستخدمين للتطبيق، وذلك بسبب غالبا أن بعض السائقين العاملين لدى الشركة كانوا يشترون هواتف آيفون مسروقة وينشأون حسابات عادية عليها ويقبلون الرحلات منها وكأنهم مستخدمين مستقلين وهو ما أرادت أوبر إيقافه.

ورغم أن Uber أوبر أضافت الكود الذي يمكنها من مراقبة مستخدمي آيفون بطريقة خفية إلا أن مطوري شركة آبل اكتشفوا ذلك، وهو ما دفع تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل بطلب مقابلة ترافيس كالانيك وإبلاغه بانتهاك تطبيق UBER لسياسات متجر التطبيقات الخاصة بخصوصية المستخدمين وأن ذلك يعرض التطبيق للحذف من المتجر، لكن يبدو أن كل من كوك وكالانيك قد وصلوا لحل للمشكلة.

وعانت شركة أوبر مؤخرا من العديد من المشاكل التي تسببت في انتقادات كبيرة لها، من ضمنها شكاوى موظفات في الشركة من التعرض للتحرش الجنسي من مديريهم في العمل، بالإضافة لمحاولة كسر إضراب سائقي الأجرة المحتجين على قرارات ترامب الخاصة بالهجرة، إلى جانب الاستيلاء على وثائق خاصة بشركة جوجل التي تطور سيارات ذاتية القيادة واستخدام تطبيق مزيف للتهرب من السلطات في بعض المدن، وهو ما دفع عدد من التنفييذين في الشركة للاستقالة.

وتأتي قصة تهديد تيم كوك بحذف تطبيق أوبر من متجر التطبيقات ضمن تقرير طويل نشرته نيويورك تايمز بعنوان “الرئيس التنفيذي لشركة Uber يلعب بالنار”، وهو التقرير الذي رصدت فيه سياسات ترافيس كلانيك التي تؤثر على أعمال الشركة سلبا.