مقارنة بين جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج: أيهما أفضل؟

مقارنة بين جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج: أيهما أفضل؟

- ‎فيمميزة, هواتف ذكية
@محمد سيد

أطلقت شركة سامسونج للإلكترونيات مؤخرا هاتفها الذكي الجديد جالاكسي اس 8 بلس بتصميم جديد مميز بالإضافة لعدد من المميزات الجديدة، فهل يوجد اختلاف كبير بين جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج ؟ وهل على مستخدمي جالاكسي اس 7 ايدج الذي لا يزال من أفضل الهواتف الذكية المتوفرة الآن الترقية للهاتف الجديد اس 8 بلس؟

رغم التشابه الكبير في المواصفات بين كل من جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج، توجد العديد من المميزات الفارقة بين كلا الهاتفين أبرزها التصميم الجديد وحجم الشاشة بالإضافة لعدد كبير آخر من المميزات، وهذه مقارنة شاملة بين جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج.

التصميم

يحمل جالاكسي اس 8 بلس تصميما جديدا مختلفا عن جالاكسي اس 7 ايدج، حيث يحمل شاشة أطلقت عليها سامسونج اسم infinty، وفيه تشغل الشاشة معظم الجهة الأمامية للهاتف، وهو ما يوفر للمستخدم شاشة أكبر بحجم مناسب جدا للاستخدام بيد واحدة.

وتعتبر واحدة من أبرز الاختلافات بين تصميم جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج هي عدم وجود زر Home على الجهة الأمامية للهاتف في S8، بالإضافة لوجود مستشعر بصمات الأصابع بجوار الكاميرا الخلفية ووجود زر خاص على الجانب الأيمن للهاتف للوصول السريع إلى المساعد الصوتي Bixby.

ويتشابه كل منجالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج في أنهما يحملان تصميما بإطار من المعدن وخلفية من الزجاج، لكن اس 8 مغطى بطبقة أقوى من زجاج Gorilla مقارنة مع اس 7 تجعله أقوى في مقاومة الصدمات والخدوش.

ورغم أن جالاكسي اس 8 بلس يحمل شاشة أكبر مقارنة مع جالاكسي اس 7 ايدج، إلا أن حجمه ليس كبيرا، حيث يأتي اس 8 بلس بأبعاد 159.5×73.4 ميلليمتر بالنسبة للطول والعرض مقارنة مع أبعاد 150.9×72.6 ميلليمتر، وفيما يأتي S8 بلس بوزن 173 جرام، يأتي S7 بوزن 157 جرام، ويدعم كل من جالاكسي S8 بلس وجالاكسي S7 ايدج ميزة مقاومة الماء بمعيار IP 68، أي أن الهاتف يمكنه البقاء في الماء لمدة 30 دقيقة في عمق 1.5 متر.

الأفضل: جالاكسي S8 بلس

الشاشة

يحمل كل من جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 شاشة منحنية من الجانبين بتقنية SuperAmoled بدقة +QHD، لكن جالاكسي S8 بلس يحمل شاشة أكبر قياسها 6.2 بوصة بكثافة 529 بكسل لكل بوصة تشغل 84% من حجم الهاتف، بينما يحمل جالاكسي S7 ايدج شاشة قياسها 5.5 بوصة فقط بكثافة 534 بكسل لكل بوصة تشغل 76.1% من حجم الهاتف، وكلما كانت نسبة حجم الشاشة إلى حجم الهاتف كبيرة كلما كان حجم الهاتف أفضل وأنسب للاستخدام بيد واحدة وأسهل في التحكم.

وتأتي شاشة كل من جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج مغطاة بطبقة من زجاج Gorilla، لكن اس 8 يحمل طبقة من الإصدار الخامس الأقوى والأكثر مقاومة للخدوش والصدمات، ويدعم كلا الهاتفين ميزة Always On Display التي توفر للمستخدم معلومات على الشاشة عندما تكون مطفأة توفر عليه الفتح المتكرر للهاتف.

الأفضل: جالاكسي S8 بلس

الأداء

يعمل جالاكسي S8 بلس بمعالج كوالكوم Snapdragon 835 ثماني النواة الذي يعتبر أحدث وأقوى معالجات كوالكوم، وهو المعالج الذي يوفر للمستخدم أداء أفضل بنسبة 22% مقارنة مع جالاكسي S7 ايدج، كما يوفر استهلاك أفضل في الطاقة وصوت أفضل وشحن أسرع بالإضافة لمعالجة أفضل في تطبيقات الواقع الافتراضي.

ويتوفر S8 بلس في بعض الأسواق بمعالج سامسونج Exynos 8895 مقارنة مع معالج Exynos 8890 في جالاكسي S7 ايدج، وهو المعالج المتوقع أن يوفر أداء أفضل مقارنة بجالاكسي S7 ايدج، ويحمل كل من جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 4 جيجابايت.

الأفضل: جالاكسي S8 بلس

البطارية

يحمل كل من جالاكسي اس 8 بلس بطارية بقدرة 3500 ميللي أمبير/ساعة بينما يحمل جالاكسي اس 7 ايدج بطارية أكبر قليلا بقدرة 3600 ميللي أمبير/ساعة، ويدعم كلا الهاتفين ميزة الشحن اللاسلكي مع دعم ميزة الشحن السريع سواء سلكيا أو لاسلكيا.

ومن المفترض أن تقدم بطارية جالاكسي اس 7 ايدج فترة أطول للاستخدام مقارنة مع بطارية جالاكسي اس 8 بلس لأن الأخير يحمل شاشة أكبر، إلا أن سامسونج تقول أن معالج S8 بلس سيوفر في استهلاك الطاقة ويتيح للمستخدم مدة استخدام أطول مقارنة مع S7 ايدج.

الأفضل: نظريا S7 ايدج لكن المراجعات ستحسم الأمر. (سنحدث التقييم بمجرد مراجعة الهاتف)

الكاميرا

يأتي كل من جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج بنفس الكاميرا الخلفية بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسـة F 1.7، لكن سامسونج تقول أنها حسنت من قدرات الهاتف في معالجة الصور، وهو ما سيوفر صور أفضل لمستخدمي S8 بلس.

ويحمل جالاكسي S8 كاميرا أمامية أفضل بدقة 8 ميجابكسل تدعم ميزة التركيز التلقائي مقارنة مع كاميرا بدقة 5 ميجابكسل فقط في جالاكسي S7.

الأفضل: S8 بلس أفضل في التقاط صور السيلفي

نظام التشغيل

يعمل جالاكسي اس 8 بلس بنظام التشغيل أندرويد 7.0 نوجا مع واجهة جديدة أبسط وأسرع متناسقة مع تصميم الهاتف الجديد بأيقونات جديدة، فيما يعمل جالاكسي اس 7 ايدج بنظام التشغيل أندرويد 6.0 مارشيملو لكنه بدأ في الحصول على التحديث إلى “نوجا”.

لكن جالاكسي S8 بلس يتميز بوجود المساعد الصوتي الجديد Bixby الذي يتيح للمستخدم التفاعل مع الهاتف صوتيا، بالإضافة إلى الحصول على معلومات مباشرة وفقا للموقع الجمهور، إلى جانب التعرف على الأشياء والأماكن داخل الصور وتوفير معلومات حولها.

ويدعم جالاكسي S8 بلس ميزة هامة وهي إمكانية توصيله مع شاشة ولوحة مفاتيح وفأرة والتعامل معه كجهاز كمبيوتر من خلال واجهة مخصصة للعرض على شاشات كبيرة، وهي الميزة التي تعمل من خلال إحدى الملحقات الجديدة التي كشفت عنها سامسونج باسم Samsung Dex.

الأفضل: جالاكسي S8 بلس

المساحة التخزينية

فيما يتوفر جالاكسي S7 ايدج بمساحة تخزينية 32 أو 64 جيجابايت، يتوفر جالاكسي S8 بلس بمساحة تخزينية 64 جيجابايت، ويدعم كلا الهاتفين زيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 256 جيجابايت.

الأفضل: جالاكسي اس 8 بلس

مزايا إضافية

يدعم جالاكسي S8 بلس المزيد من المزايا للتحقق وتأمين الهاتف عبر العوامل الحيوية مقارنة مع S7 ايدج الذي يحمل فقط مستشعر لبصمات الأصابع، حيث زودت سامسونج هاتفها الجديد S8 بلس بماسح لقزحية العين إلى جانب دعم ميزة تأمين الهاتف عبر التعرف على الوجه بالإضافة لوجود مستشعر بصمات الأصابع.

ويوفر جالاكسي S8 بلس للمستخدم أيضا المساعد الصوتي Bixby المنافس لـ”سيري” في هواتف آيفون بالإضافة إلى ميزة تحويل الهاتف للعمل ككمبيوتر من خلال إضافة Samsung Dex.

الأفضل: جالاكسي اس 8 بلس

الألوان

فيما يتوفر جالاكسي S7 باللون الأسود واللون الذهبي واللون الفضي فقط، يتوفر جالاكسي S8 بلس بمجموعة متنوعة من الألوان تشمل اللون الأسود واللون الفضي واللون الرمادي واللون الذهبي واللون الأزرق.

السعر

يبدأ سعر جالاكسي S7 ايدج من حوالي 1800 ريال سعودي بمساحة تخزينية 32 جيجابايت، فيما يبدأ سعر جالاكسي S8 بلس بمساحة تخزينية 64 جيجابايت “شريحتين” من 3100 ريال سعودي. .

أحدث أسعار جالاكسي اس 7 ايدج أحدث أسعار جالاكسي اس 8 بلس

الخلاصة: جالاكسي اس 8 بلس وجالاكسي اس 7 ايدج ، أيهما أفضل؟

يعتبر جالاكسي اس 7 ايدج من أبرز الهواتف المتوفرة الآن وربما الأفضل من ناحية الكاميرا، إلا أن التصميم الجديد لجالاكسي اس 8 بلس يعتبر ميزة فارقة، حيث يوفر شاشة أكبر كثيرا لكن بحجم مناسب جدا، هذا بالإضافة لوجود العديد من المزايا الإضافية أبرزها ماسح قزحية العين للتأمين وإمكانية تشغيل الهاتف ككمبيوتر من خلال إضافة Samsung Dex، كما يوفر S8 بلس معالج أقوى وسعة تخزينية أكبر وكاميرا أمامية أفضل بالإضافة لتجربة جديدة للتفاعل مع الهاتف من خلال الأوامر الصوتية عبر المساعد الصوتي Bixby.