مقارنة بين جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل : أيهما أفضل؟

مقارنة بين جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل : أيهما أفضل؟

- ‎فيمميزة, هواتف ذكية
@محمد سيد
مقارنة بين جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل : أيهما أفضل؟

أطلقت شركة سامسونج للإلكترونيات مؤخرا هاتفها الذكي الجديد جالاكسي اس 8 لينضم لقائمة أفضل الهواتف الذكية في عام 2017، والتي تشمل أيضا هاتف جوجل بكسل التي أعلنت عنه الشركة الأمريكية في أكتوبر من العام الماضي 2016، فمن الأفضل بين جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل ؟ وما هي أبرز المزايا الفارقة بين كلا الهاتفين؟

لا يتشابه كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل كثيرا سوى في كونهما يعملان بنظام التشغيل أندرويد وتحديدا الإصدار السابع المعروف باسم نوجا، لكن كلاهما يحملان مواصفات رائعة وتعتبر المنافسة بين الهاتفين قوية.

التصميم

يحمل كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل تصميما مختلفا، بينما يأتي جالاكسي S8 بتصميم جديد تقول سامسونج أنه يمثل مرحلة جديدة في عالم الهواتف الذكية حيث تشغل الشاشة فيه معظم الجهة الأمامية من الهاتف بدون حواف تقريبا، وهو ما منح لسامسونج إمكانية تزويد الهاتف بشاشة كبيرة مع توفير الهاتف بحجم مناسب جدا للاستخدام بيد واحدة، ويأتي S8 بتصميم من الزجاج مغطى بطبقة من زجاج Gorilla 5 تجعله مقاوم جدا للخدوش والصدمات مع إطار من المعدن.

تصميم جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل

بينما يأتي جوجل بكسل بتصميم كامل من المعدن شبيه بتصميم “ايفون 6” بحواف دائرية من جميع الجهات مع وجود طبقة من الزجاج تغطي الكاميرا والفلاش ومستشعر بصمات الأصابع على الجهة الخلفية من الهاتف، لكن واحدة من أبرز الانتقادات التي توجه لبكسل الحواف الكبيرة أعلى وأسفل الشاشة.

وفيما يدعم جالاكسي S8 ميزة مقاومة الماء والغبار بمعيار IP 68 أي أنه يمكنه البقاء لمدة 30 دقيقة في عمق 1.5 متر من الماء، لا يدعم جوجل بكسل هذه الميزة، وعن سمك ووزن الهاتفين، فيتوفر S8 بسمك 8 ميلليمتر ووزن 155 جرام مقارنة مع 8.5 ميلليمتر ووزن 143 بالنسبة لجوجل بكسل، وهو ما يجعل S8 أنحف وأكبر وزنا قليلا من بكسل.

الأفضل: جالاكسي S8

جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل : أيهما يحمل شاشة أفضل؟

يتميز كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل بوجود شاشة AMOLED بدقة عالية بتقنية، ويحمل S8 شاشة أكبر قياسها 5.8 بوصة منحنية من الجانبين تشغل حوالي 84% من حجم الهاتف وبدقة +QHD بكثافة 570 بكسل لكل بوصة ومغطاة بطبقة من الإصدار الخامس من زجاج Gorilla تجعلها مقاومة جدا للخدوش والصدمات، مع دعم ميزة AOD التي توفر معلومات للمستخدم عندما تكون الشاشة مطفأة مثل الوقت والتنبيهات.

فيما يحمل جوجل بكسل شاشة قياسها 5.0 بوصة فقط بدقة FHD بكثافة 441 بكسل لكل بوصة تشغل حوالي 69% فقط من حجم الهاتف ومغطاة بطبقة من الإصدار الرابع من زجاج Gorilla.

وهو ما يجعل جالاكسي S8 يحمل شاشة أكبر بدقة أفضل وأكثر قدرة على مقاومة الصدمات والخدوش مقارنة مع جوجل Pixel، كما أنها تدعم ميزة AOD.

الأفضل: جالاكسي S8

الأداء: أيهما يحمل معالج أقوى

يعمل كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل بمعالج قوي من شركة كوالكوم، وفيما يعمل بكسل بمعالج Snapdragon 821، زودت سامسونج هاتفها الجديد S8 بأقوى وأحدث معالج من شركة كوالكوم وهو Snapdragon 835 الذي يوفر أداء أفضل بالإضافة لاستهلاك أقل للطاقة وصوت أفضل بالإضافة للعديد من المزايا الأخرى.

ويحمل كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 4 جيجابايت.

الأفضل: جالاكسي S8

 البطارية

يحمل جالاكسي S8 بطارية قدرتها أكبر من الموجودة في جوجل بكسل، حيث يأتي ببطارية قدرتها 3000 ميللي أمبير/ساعة مقارنة مع بطارية بقدرة 2770 ميللي أمبير/ساعة في Pixel، وفيما يحمل كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل منفذ USB C ويدعمان ميزة الشحن السريع، يتميز S8 بدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

الأفضل: جالاكسي S8

 الكاميرا

يوفر كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل للمستخدم تجربة رائعة للتصوير، وفيما يحمل S8 نفس كاميرا اس 7 بفتحة عدسة F 1.7 بدقة 12 ميجابكسل لكن مع قدرات أكبر للمعالجة وفقا لسامسونج، يحمل Pixel كاميرا بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة F 2.0، ووفقا للمراجعات العديدة بين S7 وPixel، فإن كلا الهاتفين يحملان كاميرا خلفية رائعة لكن تطبيق الكاميرا في هاتف سامسونج يوفر خيارات أفضل من ضمنها التحكم الكامل في إعدادات الكاميرا.

ويحمل جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل أيضا كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل، لكن كاميرا S8 بفتحة أوسع وتدعم ميزة التركيز التلقائي، وهو من المفترض أن يوفر صور أفضل في ظل وجود إضاءة ضعيفة.

الأفضل: كلا الهاتفين يحملان كاميرا رائعة مع تفوق اس 8 قليلا

المساحة التخزينية

يتوفر جوجل بكسل بمساحة تخزينية 32 جيجابايت/جيجابايت، فيما يتوفر جالاكسي اس 8 بمساحة تخزينية 64 جيجابايت مع دعم إمكانية زيادة المساحة التخزينية حتى 256 جيجابايت من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD على عكس جوجل بكسل الذي لا يدعم هذه الميزة.

الأفضل: جالاكسي اس 8

 نظام التشغيل

يعمل كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل بنظام التشغيل أندرويد نوجا، لكن بكسل يعمل بالإصدار 7.1.2 بينما يعمل اس 8 بالإصدار 7.0 مع واجهة خاصة من سامسونج بتصميم جديد وأيقونات جديدة، لكن بكسل يتفوق على أي هاتف أندرويد آخر في أنه أول الهواتف التي تحصل على تحديثات أندرويد، مع دعم منصة الواقع الافتراضي Daydream.

وبينما يدعم جوجل بكسل المساعد الصوتي Google Assistant الذي يوفر للمستخدم الاستفسار صوتيا عن ما يريد، يدعم جالاكسي S8 مساعد صوتي جديد من سامسونج باسم Bixby تقول سامسونج أنه يوفر للمستخدم طريقة جديدة للتفاعل مع الهاتف صوتيا كما يوفر التعرف على الأشياء في الصور وتوفير معلومات عنها.

الأفضل: جوجل بكسل

 مزايا إضافية

يحمل كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل مستشعر لبصمات الأصابع، لكن اس 8 يوفر للمستخدم أيضا العديد من وسائل تأمين الهاتف الأخرى من ضمنها ميزة فريدة وهي وجود ماسح لقزحية العين بالإضافة لإمكانية تأمين الهاتف من خلال ميزة التعرف على الوجه.

 

galaxy-s8-samsung-dex.jpeg

ويوفر جالاكسي اس 8 أيضا ميزة إضافية مقارنة مع جوجل بكسل، وهي إمكانية تشغيل الهاتف ككمبيوتر من خلال إضافة Samsung Dex التي تتيح توصيل الهاتف مع شاشة أو التلفزيون ولوحة مفاتيح وفأرة والعمل على تطبيقات أندرويد المختلفة من خلال شاشة أكبر عبر واجهة مخصصة، هذا بالإضافة إلى دعم بلوتوث 5.0 الذي يوفر نطاق أوسع ومدى أبعد لنقل البيانات.

الأفضل: جالاكسي S8

 الألوان

يتوفر كل من جالاكسي اس 8 وجوجل بكسل بأكثر من لون، وفيما يتوفر جوجل بكسل باللون الرمادي واللون الأسود واللون الأزرق، يتوفر S8 بمجموعة متنوعة من الألوان تشمل الفضي والذهبي والرمادي والأزرق.

الأفضل: جالاكسي S8

 السعر والتوفر

يتوفر جوجل بكسل بسعر يبدأ من 650 بكسل للإصدار بمساحة تخزينية 32 جيجابايت لكن في أسواق محدودة ليس من بينها الأسواق العربية، ويتوفر جالاكسي اس 8 الآن للحجز المسبق (على أن يتوفر في الأسواق نهاية أبريل 2017) عالميا بسعر يبدأ من 2800 ريال سعودي للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت.

الأفضل: جالاكسي S8

الخلاصة: جالاكسي اس 8 مقارنة مع جوجل بكسل: أيهما أفضل؟

يتميز جالاكسي اس 8 عن جوجل بكسل في وجود تصميم أفضل وشاشة أكبر بدقة أعلى، بالإضافة لمعالج أقوى وبطارية أكبر وألوان أكثرر ومزايا إضافية أكثر من بينها دعم مقاومة الماء ووجود ماسح لقزحية العين وإمكانية تشغيل الهاتف ككمبيوتر، إلى جانب توفره في أسواق أكثر.

لا يفوتك: جوجل بكسل: المواصفات والمميزات والسعر

جالاكسي اس 8: مواصفات ومميزات وسعر الهاتف