آبل تستحوذ على شركة Lattice المتخصصة في الـ “Dark Data”

آبل تستحوذ على شركة Lattice المتخصصة في الـ “Dark Data”

- ‎فيآبل, شركات
@محمد سيد
آبل تستحوذ على شركة Lattice المتخصصة في الـ "Dark Data"

استحوذت شركة آبل على شركة Lattice Data المتخصصة في تقنيات الذكاء الصناعي وتعلم الآلة، وذلك لتعزيز قدراتها في المنافسة في سباق الشركات في تطوير أنظمة الذكاء الصناعي، وقال موقع تك كرنش أن الصفقة كلفت آبل حوالي 200 مليون دولار أمريكي.

وتستخدم شركة Lattice Data تقنيات الذكاء الصناعي لتنظيم البيانات الضخمة غير المنظمة التي يٌطلق عليها اسم “Dark Data” وتحويلها إلى معلومات مفيدة، وأغلقت الشركتين الصفقة قبل أسبوعين من الآن وسينضم 20 مهندسا من مهندسي Lattice Data لفريق عمل شركة آبل.

تأسست Lattice في عام 2015 من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة ستانفورد كانوا خلف تطوير مشروع DeepDive البحثي الخاصة بجامعة ستانفورد، وهو إطار للاستدالال الإحصائي هدفه استخراج المعلومات من الـ “Dark Data”.

ما هي الـ Dark Data؟

ينتج عالمنا الرقمي بيانات ضخمة بوتيرة متسارعة جدا، حيث بلغ حجم البيانات في عام 2013 حوالي 4.4 زيتابايت (أي 4.4 تريليون جيجابايت أو 4.4 مليار تيرابايت)، ومن المتوقع أن ينمو إلى 44 زيتابايت بحلول عام 2020، وتقول شركة IBM أن 90 في المئة من البيانات الموجودة اليوم تم إنتاجها خلال العامين الماضيين فقط.

لكن بين 70% و80% من هذه البيانات الضخمة غير منظمة وهو ما يطلق عليها “Dark Data” أو بيانات معتمة، وهي البيانات التي لا يستفاد منها في المعالجة والتحليلات، ويأتي دور شركة Lattice في استخدام تقنيات تعلم الآلة والذكاء الصناعي لتصنيف وتنظيم هذه البيانات أولا ثم جعلها قابلة للاستخدام والحصول على معلومات منها.

أما عن التطبيقات التي يمكن الاستفادة فيها من تقنيات Lattice فتشمل حل الجرائم والبحوث الطبية بالإضافة للمساعدة في التنظيم والتحليل في بحوث الحفريات، كما يمكن أن تستخدم للمساعدة في تدريب أنظمة الذكاء الصناعي وتحسين قدراتها.

وكعادة شركة آبل، رفض متحدث باسم الشركة التعليق على الصفقة الجديدة لموقع تك كرنش وقال أن آبل تشتري من وقت لآخر شركات صغيرة تطور تقنيات وأن الشركة لا تناقش خططها بشأن ذلك.