أبرز النتائج المالية لشركة Snap خلال الربع المالي الأول: تراجع النمو وخسائر كبيرة

أبرز النتائج المالية لشركة Snap خلال الربع المالي الأول: تراجع النمو وخسائر كبيرة

- ‎فيشركات, مميزة
@محمد سيد
أبرز النتائج المالية لشركة Snap خلال الربع المالي الأول

انخفض سعر سهم شركة Snap المطورة لتطبيق سناب شات بنسبة 20% أمس الأربعاء وذلك بعد إعلان الشركة عن نتائجها المالية في أول ربع مالي بعد الطرح في سوق الأوراق المالية، ويأتي انخفاض أسهم Snap على إثر تحقيقها نموا أقل من التوقعات.

ونجحت Snap في إضافة 8 مليون مستخدم كمستخدمين نشطين يوميا خلال الثلاثة شهور الأولى من عام 2017، وهو ما يمثل نمو سنوي يبلغ 36% مقارنة مع نمو بلغ 52% خلال نفس الربع من العام الماضي، ويأتي النمو الضعيف لمستخدمي سناب شات نتيجة المنافسة الشديدة مع فيس بوك، حيث نسخت الأخيرة ميزة Stories في تطبيقاتها المختلفة بما في ذلك انستجرام وفيس بوك وماسنجر وحتى واتساب، وحققت الميزة نجاحا كبيرا في انستجرام حيث بلغ عدد مستخدميها يوميا 200 مليون مستخدم.

وكانت هذه أبرز النتائج المالية لشركة Snap خلال الربع الأول من 2017:

-ربحية السهم: خسارة بمقدار 0.20$ مقابل توقعات بخسارة 0.16$

-الإيرادات: 149.6 مليون دولار مقابل توقعات بتحقيق 159 مليون دولار، بزيادة 286% مقارنة بنفس الفترة من العام المقبل.

-عدد المستخدمين النشطين يوميا: 166 مليون مستخدم (أقل من مستخدمي انستجرام Stories) بزيادة 36% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

-صافي الخسائر: 2.2 مليار دولار أمريكي.

-30% من المستخدمين الجدد لسناب شات من مستخدمي أندرويد.

-أكثر من 3 مليار رسالة أو Snaps ينشرها المستخدمين يوميا، مقارنة مع 2.5 مليار خلال نفس الربع من العام الماضي.

-يقضي مستخدمو سناب شات في المتوسط حوالي 30 دقيقة في استخدام التطبيق يوميا. (ميزة كبيرة مقارنة مع انستجرام التي لم تكشف الشركة عن الوقت الذي يقضيه المستخدمين في تصفح الـ Stories)

-أكثر من 21 مليون مستخدم شاهدوا قصة سناب شات عن الأوسكار.

-حققت Snap إيرادات بلغت Spectacles من مبيعات نظارتها الذكية Spectacles، لكن حوالي 5 مليون Snaps فقط أرسلها المستخدمون من خلال النظارة.

-لدى شركة Snap الآن 2360 موظفا.

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة Snap فيسبوك للمرة الأولى 

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة Snap فيسبوك للمرة الأولى

وعند سؤال الإعلاميين سبيجل عن التراجع في نمو سناب شات، أرجع الرئيس التنفيذي لشركة Snap السبب لعدم إيمان الشركة بأساليب الـ “growth hacking” التي تتبعها التطبيقات الاجتماعية الأخرى مثل إرسال إشعارات للمستخدم أو رسائل بريد إلكتروني لجعله يفتح التطبيق باستمرار، وأن الشركة بدلا من ذلك تعمل على الابتكار وإزالة العوائق التي تمنع المستخدمين من مشاركة المحتوى، وأضاف أنه كلما كان سناب شات أسهل في الاستخدام كلما استخدمه الناس أكثر.

وقال إيفان سبيجيل أن سرعات الإنترنت الضعيفة في الدول النامية مشكلة حقيقية تواجه نمو عدد مستخدمي سناب شات، وانتقد سبيجيل للمرة الأولى فيس بوك لنسخها مزايا سناب شات في تطبيقاتها المختلفة وخصوصا ميزة Stories، وقال عند سؤاله عن ما إذا كان قلقا من منافسة فيسبوك أن “عندما أضافت ياهو مربع للبحث في موقعها سابقا لم يجعلها جوجل”.

وفقد الرئيس التنفيذي لشركة Snap الذي يمتلك 14% من أسهم الشركة حوالي 1 مليار دولار نتيجة انخفاض أسهم الشركة بعد الكشف عن النتائج المالية للربع الأول من 2017، وهو ما يعادل حوالي ربع ثروته.