تقرير من TrueCaller يكشف أبرز الإحصائيات عن التجارة الإلكترونية عربيا

تقرير من TrueCaller يكشف أبرز الإحصائيات عن التجارة الإلكترونية عربيا

- ‎فياحصائيات
@محمد سيد

أطلقت الشركة المطورة لتطبيق تروكولر TrueCaller الشهير مؤخرا تقريرا جديدا رصدت فيه أبرز الإحصائيات عن سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك اعتمادا على تحليل المكالمات التي يرسلها ويستقبلها مستخدمي التطبيق، وتطبيق TrueCaller هو تطبيق يتيح للمستخدم التعرف على هوية المتصل في حال لم يكن ضمن جهات الإتصال لديه.

وقالت تروكولر TrueCaller أنها جمعت البيانات بمجهولية دون تحديد هوية المستخدمين من خلال المكالمات الصادرة والواردة لشركات التجارة الإلكترونية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك في الفترة بين 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2016.

وأجرى مستخدمو تطبيق تروكولر TrueCaller أكثر من 41.6 مليون مكالمة من وإلى شركات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الثلاثة شهور الأخيرة من عام 2016، وشملت الدول في التقرير كل من مصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب والسعودية وتركيا وتونس واليمن.

أجرى مستخدمو تطبيق تروكولر TrueCaller أكثر من 41.6 مليون مكالمة من وإلى شركات التجارة الإلكترونية 

واستحوذت شركة أوبر على الحصة الأكبر في قطاع شركات طلب سيارات الأجرة عبر المحمول، وحصلت على 58% من إجمالي حوالي 2 مليون مكالمة خلال الربع الأخير من 2016 لشركات النقل عبر المحمول، وجاءت شركة “كريم” في المرتبة الثانية بنسبة 22% واستحوذت شركة Allo على حصة بلغت 20%.

وتبادلت أوبر مع المستخدمين حوالي 1.14 مليون مكالمة فيما تبادلت “كريم” 437 مكالمة مع مستخدميها، وتبادلت Allo حوالي 408 مكالمة مع مستخدميها، وذلك خلال الربع الأخير من عام 2016.

وسيطرت شركة “سوق” على سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة بلغت 60% من إجمالي جميع المكالمات التي تبادلها مستخدمي تروكولر مع المتاجر الإلكترونية في الربع الأخير من عام 2016، وجاء موقع “ادفعلي” في المرتبة الثانية بنسبة 16% من إجمالي المكالمات تلاه موقع “olx/دوبيزل” ثم جوميا بنسبة 6% فقط من إجمالي المكالمات، بينما استحوذت أمازون على 2% وEbay على 1% فقط وهما من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية عالميا لكنهما لا يتوفران رسميا في الدول العربية.

0.png

وتبادلت “سوق” مع المستخدمين حوالي 25 مليون مكالمة بنسبة متساوية بين عدد المكالمات المرسلة والمستقبلة، فيما استلم عملاء Edfa3ly عدد أكبر من المكالمات من الشركة مقارنة بالمكالمات الواردة منهم للشركة ونفس الأمر بالنسبة إلى Dubizzle/OLX.

واستحوذت مصر على الحصة السوقية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث حجم المكالمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بنسبة 84.5%، بينما استحوذت الأردن والتي يبلغ عدد سكانها 6.5 مليون نسمة على 10% تقريباً من إجمالي عدد المكالمات من أو إلى شركة التجارة الإلكترونية، بينما احتلت العراق المركز الثالث بنسبة 3.84% من حجم المكالمات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المنطقة، لكن النسبة تعتمد بكل تأكيد على عدد مستخدمي Truecaller في كل دولة من الدول التي شملها التقرير.