جوجل تحتفل بذكرى المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد

جوجل تحتفل بذكرى المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد

- ‎فيمميزة
@محمد سيد
جوجل تحتفل بذكرى المعمارية الشهيرة زها حديد

تحتفل شركة جوجل اليوم بذكرى المعمارية الشهيرة زها حديد التي توفت قبل عام في 31 مايو 2016، وتعتبر زها حديد من الرائدات في مجال العمارة عالميا وصممت العديد من المباني الشهيرة حول العالم، كما تعتبر أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية عام 2004 الجائزة الأكبر والأهم في مجال العمارة في العالم.

ولدت زها حديد في العاصمة العراقية بغداد في 31 أكتوبر عام 1950، وفي الستينيات من القرن الماضي درست زها حديد في مدارس داخلية في سويسرا وإنجلترا وبعدها درست الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت، وفي عام 1972 انتقلت إلى لندن لدراسة العمارة في كلية AA والتي تعتبر أقدم كلية مستقلة في الهندسة المعمارية في المملكة المتحدة وواحدة من أرقى مدارس العمارة في العالم.

وصفها أستاذها الهولندي Rem Koolhaas في كلية العمارة بأنها كوكب في مدارها الخاص، كما وصفتها أستاذتها Elia Zenghelis بأنها أنجب تلميذ درست له وقالت أنها “مخترعة الـ 89 درجة” في إشارة لاعتمادها على المنحنيات وغياب الزوايا القائمة في أعمالها المعمارية.

zaha hadid زها حديد

وبعد تخرجها، عملت مع أستاذيها Koolhaas وZenghelis في مكتبهما في امستردام بهولندا، وفي عام 1980 بعدما أصبحت مواطنة بريطانية، أسست شركتها الخاصة للعمارة، ودرست العمارة في أشهر الجامعات حول العالم بما في ذلك الكلية التي درست بها وفي كلية هارفارد للتصميم وفي جامعة شيكاجو وجامعة كولومبيا.

زها حديد هي أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر للعمارة

مركز حيدر علييف من تصميم زها حديد

ونجحت زها حديد في الفوز في منافسة مع أشهر المعماريين في العالم لتصميم متحف الفنون المعاصرة في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، لتصبح أول امرأة تصمم متحفا للفنون في الولايات المتحدة، وشملت أعمالها مركز فيانو للعلوم في ألمانيا ومتحف Ordrupgaard في الدانمارك ومبنى إدارة شركة BMW في ألمانيا، هذا بالإضافة إلى جسر Zaragoza وجسر الشيخ زايد في أبوظبي والمتحف الوطني للفنون في العاصمة الإيطالية روما، إلى جانب دار الأوبرا في مدينة جوانزو الصينية ومتحف ريفرسايد في اسكتلندا ومركز الألعاب الأولمبية في لندن ومركز حيدر علييف الثقافي في أذربيجان، ومن الأعمال المتوقع الانتهاء منها بعد وفاتها استاد الوكرة في قطر الذي سيقام عليه نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، هذا بالإضافة للعديد من الأعمال الأخرى المميزة.

جسر الشيخ زايد في أبو ظبي من تصميم زها حديد

وبالإضافة إلى جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، حصلت زها حديد على العديد من الجوائز والتكريمات من ضمنها الحصول على لقب “Dame” من ملكة بريطانيا في عام 2012، وجائزة ستيرلينج في أعوام 2010 و2011 و2012، وكانت زها حديد أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية الملكية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين.

وفي 31 مارس عام 2016، ماتت زها حديد Zaha Hadid في مستشفى ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية على إثر أزمة قلبية، حيث كانت تُعالج من التهاب الشعب الهوائية.

قد يهمك أيضا: المغرب تحول 15 الف مسجد إلى مساجد خضراء