مقارنة بين ايفون 8 وجالاكسي اس 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

مقارنة بين ايفون 8 وجالاكسي اس 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

- ‎فيمميزة, هواتف ذكية
@محمد سيد
مقارنة بين ايفون 8 وجالاكسي اس 8: أيهما أفضل وأنسب للشراء؟

أعلنت شركة آبل رسميا عن هاتفها الذكي الجديد ايفون 8 في وقت سابق من شهر سبتمبر الحالي 2017، والذي يعتبر المنافس الأبرز لهاتف سامسونج الذكي جالاكسي اس 8، فمن الأفضل بين جالاكسي اس 8 وايفون 7 وأيهما يوفر مميزات أكثر للمستخدم؟ وما هي المزايا الفارقة بين ايفون 8 وجالاكسي اس 8 ؟ وأيهما أنسب للشراء؟

مقارنة بين ايفون 8 وجالاكسي اس 8

تصميم ايفون 8 وجالاكسي اس 8

يحمل كل من ايفون 8 وجالاكسي اس 8 تصميما من الزجاج، وفيما يحمل جالاكسي اس 8 تصميما جديدا تشغل فيه الشاشة معظم الجهة الأمامية للهاتف، وهو ما أتاح لسامسونج توفير شاشة أكبر في أقل حجم ممكن وهو ما يجعل الهاتف أيضا مناسبا للاستخدام بيد واحدة، وتأتي الجهة الخلفية في جالاكسي اس 8 مغطى بطبقة من زجاج Gorilla 5 لمقاومة الخدوش والصدمات، ونقلت سامسونج مستشعر بصمات الأصابع على الجهة الخلفية للهاتف بجوار الكاميرا الخلفية في مكان ليس الأمثل للاستخدام، لكنها زودت الهاتف بطريقتين جديدتين للتأمين وهما ميزة التعرف على قزحية العين وميزة التعرف على الوجه.

تصميم ايفون 8 وجالاكسي اس 8

ويأتي ايفون 8 بنفس تصميم ايفون 6 وايفون 6 اس وايفون 7 لكن مع غطاء خلفي من الزجاج المغطى بطبقة للحماية بدلا من المعدن في الإصدارات السابقة، وذلك مع وجود زر Home على الجهة الأمامية للهاتف مدمج به مستشعر بصمات الأصابع.

ويدعم كل من ايفون 8 وجالاكسي اس 8 ميزة مقاومة الماء لكن S8 أكثر تحملا على المقاومة الماء من ايفون 8 بتقييم IP68 مقارنة مع تقييم IP67 بالنسبة لايفون 8، ، وعن سمك ووزن الهاتفين، فيتوفر S8 بسمك 8 ميلليمتر ووزن 155 جرام مقارنة مع 7.3 ميلليمتر ووزن 148 بالنسبة لايفون 8، وتعتبر واحدة من أهم المزايا الفارقة بين الهاتفين وجود منفذ سماعات تقليدي في S8 على عكس ايفون 8.

ويتوفر جالاكسي اس 8 باللون الأسود واللون الفضي واللون الذهبي واللون الرمادي واللون الأزرق، فيما يتوفر ايفون 8 باللون الذهبي واللون الرمادي واللون الفضي.

الأفضل: جالاكسي S8

شاشة ايفون 8 وجالاكسي اس 8

يتوفر جالاكسي اس 8 بشاشة Super Amoled قياسها 5.8 بوصة منحنية من الجانبين تشغل معظم الجهة الأمامية للهاتف بدقة +QHD بكثافة 570 بكسل لكل بوصة تشغل 83.6% من حجم الهاتف، ومغطاة بطبقة من زجاج Gorilla 5 تجعلها مقاومة جدا للخدوش والصدمات، وتدعم الشاشة ميزة AOD التي توفر للمستخدم معلومات على الشاشة عندما تكون مطفأة توفر عليه الفتح المتكرر للهاتف، وتشمل المعلومات الساعة والتاريخ بأكثر من تصميم بالإضافة إلى إمكانية الإطلاع على التنبيهات ومستوى البطارية.

فيما يتوفر ايفون 7 بشاشة IPS LCD قياسها 4.7 بوصة بدقة 1334×750 بكسل بكثافة 326 بكسل لكل بوصة تشغل 65.4% من حجم الهاتف، وتدعم الشاشة ميزة 3D Touch التي تستشعر قوة ضغط المستخدم وتوفر خيارات للمستخدم وفقا لها.

الأفضل: جالاكسي اس 8

 أداء ايفون 8 وجالاكسي اس 8

يعمل ايفون 8 بمعالج A11 Bionic سداسي النواة الذي يقدم أداء أسرع وكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة مقارنة مع معالج ايفون 7، كما أنه أسرع بنسبة 30% في معالجة الرسوميات مقارنة مع معالج ايفون 7، كما أنه مزود برقاقة Neural Engine لمعالجة الأمور المتعلقة بتقنيات الذكاء الصناعي مثل تقنية التعرف على الوجه وأوامر المساعد الصوتي “سيري” بالإضافة لتطبيقات الواقع المعزز AR، ويحمل الهاتف RAM بسعة 2 جيجابايت.

ويعمل جالاكسي اس 8 بمعالج كوالكوم Snapdragon 835 وهو المعالج الذي يوفر للهاتف العديد من المزايا القوية أبرزها أداء أفضل في التصوير وسرعة أكبر في الشحن بالإضافة لدقة صوت أفضل بحيث يوفر أصوات قريبة للأصوات الحقيقية في البيئات الافتراضية إلى جانب قدرة أفضل في التفاعل مع تقنيات الواقع الافتراضي، وسيتوفر جالاكسي S8 في بعض الأسواق بمعالج سامسونج Exynos 8895 الجديد الذي يوفر أداء ربما يكون أفضل من معالج كوالكوم، هذا مع وجود RAM بسعة 4 جيجابايت.

ويتفوق معالج ايفون 8 في تقييم antutu لأكثر الهواتف الذكية أداءً على جالاكسي اس 8 سواء بمعالج Snapdragon 835 أو Exynos 889، حيث حقق ايفون 8 حوالي 201000 نقطة مقارنة مع 172636 بالنسبة لجالاكسي اس 8.

الأفضل: ايفون 8

المساحة التخزينية

يتوفر ايفون 8 بمساحة تخزينية 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت لا يمكن زيادتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية، فيما يتوفر جالاكسي اس 8 بتقنية UFS 2.1 بسعة 64 جيجابايت يمكن زيادتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 256 جيجابايت.

الأفضل: جالاكسي اس 8

 كاميرا ايفون 8 وجالاكسي اس 8 ، أيهما أفضل؟

يحمل كل من جالاكسي اس 8 وايفون 7 كاميرا رائعة تجعلهما من أفضل الهواتف الذكية من ناحية التصوير، ويأتي كلا الهاتفين بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل مع دعم ميزة التثبيت البصري والتركيز التلقائي وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K، لكن كاميرا جالاكسي S8 تأتي بفتحة عدسة أوسع، ويقدم S8 خيارات أوسع للتحكم في إعدادات الكاميرا، كما يدعم كلا الهاتفين ميزة التقاط صور بورتريه، لكن ايفون 8 يدعم ميزة جديدة أطلقت آبل عليها اسم Porteait Lighting توفر تأثيرات إضاءة مختلفة على صور البورتريه تحاكي إضاءة الاستوديو.

وفيما يأتي جالاكسي اس 8 بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة F 1.7 تدعم ميزة التركيز التلقائي، يأتي ايفون 8 بكاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل بفتحة عدسة F 2.2 تدعم ميزة التثبيت البصري مع إمكانية استخدام إضاءة الشاشة كفلاش.

الأفضل: كلا الهاتفين يقدمان تجربة مميزة في التصوير

البطارية في جالاكسي اس 8 وايفون 8

يحمل جالاكسي اس 8 بطارية بقدرة 3000 ميللي أمبير/ساعة، فيما يحمل ايفون 8 بطارية غير قابلة لإزالة بقدرة 1821 ميللي أمبير/ساعة، ويدعم كلا الهاتفين ميزتي الشحن السريع والشحن اللاسلكي، لكن على مستخدمي آيفون 8 شراء شاحن خاص للاستفادة من الميزة.

الأفضل: جالاكسي اس 8

نظام التشغيل

يعمل جالاكسي اس 8 بنظام التشغيل أندرويد 7.0 نوجا “أحدث إصدار من أندرويد”، بينما يعمل ايفون 8 بنظام التشغيل iOS 11.

مزايا إضافية

يتفوق جالاكسي اس 8 على ايفون 7 بالعديد من المزايا الإضافية أبرزها أنه يحمل مستشعر لقرنية العين بالإضافة إلى دعم تأمين الهاتف من خلال ميزة التعرف على الوجه، إلى جانب ميزة هامة جدا وهي دعم توصيل الهاتف بشاشة وسماعات خارجية ولوحة مفاتيح وفأرة والعمل ككمبيوتر بواجهة خاصة لأندرويد مناسبة للعرض على أجهزة سطح المكتب من خلال أداة باسم Samsung Dex، ما على المستخدم إلا وضع الهاتف بداخلها فقط.

السعر

يتوفر جالاكسي اس 8 من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر 2250 ريال سعودي للإصدار بشريحتين مع مساحة تخزينية 64 جيجابايت، فيما يتوفر ايفون 8 بدون تطبيق فيس تايم بسعة 64 جيجابايت من خلال سوق دوت كوم أيضا بسعر 2850 ريال سعودي، ويتوفر نفس الإصدار مع دعم فيس تايم عبر سوق دوت كوم بسعر 3078 ريال سعودي، كما يتوفر ايفون 8 أيضا يدعم فيس تايم بسعة تخزينية 256 جيجابايت من خلال سوق دوت كوم أيضا بسعر حوالي 3600 ريال سعودي.


لا يفوتك أيضا:

ايفون 8: المواصفات والمميزات والسعر

جالاكسي اس 8: مواصفات ومميزات وسعر الهاتف