مصر تجرم استخدام الـ “Drones” دون الحصول على ترخيص

مصر تجرم استخدام الـ “Drones” دون الحصول على ترخيص

- ‎فيحكومات, مميزة
@محمد سيد
مصر تجرم استخدام الـ "Drones" دون الحصول على ترخيص

وافق الرئيس المصري عبد الفتاح على قانون جديد يجرم استخدام الطائرات الصغيرة بدون طيار “Drones” دون الحصول على ترخيص، وكان مجلس النواب المصري قد وافق على قانون تجريم استخدام الـ “Drones” في 18 ديسمبر الماضي 2017.

ودخل القانون الجديد حيز التنفيذ بمجرد تصديق الرئيس المصري عليه، ووفقا لمواد القانون فإن وزارة الدفاع المصرية هي الجهة المنوط بها منح تراخيص استخدام الطائرات الصغيرة بدون طيار أو الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا حسب نص القانون.

وعرف القانون الـ “Drones” بأي جسم يمكنه الطيران بدون طيار ويتم التحكم به عن بعد أي كان شكله أو حجمه، ونص القانون على تجريم استيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الإتجار بالطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا، إلا بعد الحصول على تصريح من وزارة الدفاع وفقا للإجراءات التي تنظمها اللائحة التنفيذية للقانون التي ستصدر خلال ثلاثة أشهر.

ويعاقب قانون تجريم استخدام الـ “Drones” بالسجن مدة تترواح بين عام وسبعة أعوام وغرامة بين 5 الآف إلى 50 الف جنيه لكل من يخالف القانون، كما يعاقب بالسجن المؤبد عند استخدام الطائرات بدون طيار لغرض إرهابي وبالإعدام إذا نتج عن استخدامها وفاة شخص.

#معلومة: تعرف الطائرة الصغيرة بدون طيار باسم Drone، وهي الطائرة التي لا تحتوي طيار بشري ويتم التحكم بها عن بعد عبر وحدة تحكم أرضية، وذلك مع وجود إتصال لاسلكي بين الطائرة ووحدة التحكم، وتعمل الـ “Drones” إما عن طريق التحكم بها عن بعد عن طريق شخص ما أو بشكل مستقل تماما عن طريق برمجتها.

لا يفوتكMi Drone: طائرة صغيرة ذكية بدون طيار من شاومي