ضعف الطلب على آيفون X يخفض أسهم موردين آبل

ضعف الطلب على آيفون X يخفض أسهم موردين آبل

- ‎فيآبل, مميزة
@محمد سيد
ضعف الطلب على آيفون X يخفض أسهم موردين آبل

شهدت أسهم العديد من الشركات الآسيوية الموردة لشركة آبل انخفاضا لليوم الثاني على التوالي اليوم الثلاثاء وفقا لرويترز، ويأتي الانخفاض بعد تقرير من صحيفة Ecnomic Daily الكورية وعدد من المحللين عن توقعات بضعف الطلب على آيفون X خلال الربع الأول من العام الجديد 2018.

وخفض المحللين توقعاتهم لمبيعات آيفون X إلى 30 مليون هاتف بدلا من 50 مليون هاتف حسبما ذكرة الصحيفة الكورية الجنوبية امس الإثنين، ولم تكشف شركة رسميا عن مستهدفها لمبيعات آيفون X الذي وفرته للشراء في شهر نوفمبر الماضي 2017.

وانخفضت قيمة سهم شركة آبل حوالي 3% اليوم الثلاثاء في أسوأ انخفاض منذ 10 أغسطس الماضي، وأشار بعض المحللين إلى أن مبيعات آيفون X مخيبة للآمال، حيث توقعت شركة “جل وارن كابيتال” الأمريكية بأن تبيع آبل 25 مليون هاتفا فقط خلال الربع الأول من عام 2018 وذلك بسبب ارتفاع سعر الهاتف مع عدم وجود ابتكارات مثيرة للاهتمام.

لكن شركة “لوب كابيتال” الأمريكية توقعت العكس وقالت في بيان لها الأسبوع الماضي أن مبيعات آيفون X ستتراوح بين 40 إلى 45 مليون خلال الربع الأول، وذلك مقارنة مع توقعات بمبيعات بين 30 إلى 35 مليون هاتف خلال الربع الحالي من العام 2017، كما توقع محللون في بنك “حيفريز” الأمريكي للاستثمار أن تصل مبيعات آيفون X إلى 40 مليون هاتف خلال الربع الأول من عام 2018.

يحمل iPhone X تصميما جديدا للمرة الأولى منذ 3 سنوات

وشمل موردو آبل الأكثر تضررا هذا الأسبوع شركة جينيوس إلكترونيك أوبتيكال المحدودة التي انخفضت بنسبة 2.4 في المئة اليوم الثلاثاء لترتفع خسائرها إلى 11.4 في المئة خلال هذا الأسبوع، وانخفض سهم شركة بيجاترون أيضا 3.2 في المئة هذا الأسبوع، لكن سهم شركة فوكسكون الصينية إحدى موردي آبل الرئيسيين فقد 1.8 في المئة فقط من قيمته خلال هذا الأسبوع.

ويظهر تحليل لرويترز عن اهتمام رواد الشبكات الاجتماعية في الصين بهاتف آبل الجديد آيفون X شعبية أقل كثيرا مقارنة مع آيفون 6 الذي أطلقته آبل في عام 2014 وساهم في تحقيق مبيعات ضخمة لشركة آبل في الصين، وذلك على الرغم من ارتفاع الاهتمام بالهاتف وقت إطلاقه، وظهر iPhone X في 4.97 مليون مشاركة فقط عبر موقع Weibo الصيني شبيه “تويتر” مقارنة مع أكثر من 11 مليون مشاركة حول آيفون 6 خلال نفس الفترة في عام 2014.

وقالت متحدثة باسم شركة آبل لوسائل الإعلام أن الشركة ليس لديها تعليق حول التقارير عن انخفاض الطلب على iPhone X، وكان تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل قد قال خلال رحلة إلى الصين هذا الشهر أنه سعيد جدا بالطلب الكبير على آيفون X.

وكانت شركة آبل قد أعلنت عن ايفون اكس إلى جانب ايفون 8 وايفون 8 بلس، وذلك خلال حدث كبير أقامته على مسرح “ستيف جوبز” في مقرها الجديد “ابل بارك” في ولاية كاليفورينا الأمريكية في سبتمبر الماضي 2017، ثم وفرته بعدها للشراء في نوفمبر، ويحمل iPhone X تصميما جديدا للمرة الأولى منذ 3 سنوات، كما يدعم تقنية جديدة للتعرف على الوجه بالإضافة لدعم الشحن اللاسلكي، كما يعتبر أول إصدار من ايفون يأتي بشاشة OLED.

 

لا يفوتك: iPhone X ايفون اكس “ايفون 10”: المواصفات والمميزات والسعر