مقارنة بين ايفون X وجالاكسي نوت 8: ما الفرق بينهما؟ وأيهما أفضل؟

مقارنة بين ايفون X وجالاكسي نوت 8: ما الفرق بينهما؟ وأيهما أفضل؟

- ‎فيمميزة, هواتف ذكية
@محمد سيد
مقارنة بين ايفون X وجالاكسي نوت 8: ما الفرق بينهما؟ وأيهما أفضل؟

يعتبر كل من ايفون X وجالاكسي نوت 8 من أفضل الهواتف الذكية في عام 2017، حيث يحمل ايفون X تصميما جديدا وذلك بعد سنوات من إصرار آبل على نفس التصميم، هذا بالإضافة إلى ميزة التعرف على الوجه والعديد من المزايا الأخرى والمواصفات القوية، فيما يحمل تصميما مميزا مع مواصفات قوية أبرزها RAM بسعة 6 جيجابايت، واستخدمت سامسونج للمرة الأولى في هواتفها كاميرتين خلفيتين في جالاكسي نوت 8.

فما هو الفرق بين ايفون X وجالاكسي نوت 8 ؟ وأيهما أفضل وأنسب للشراء؟ إليكم مقارنة شاملة بين ايفون X وجالاكسي نوت 8:

تصميم ايفون X وجالاكسي نوت 8

يحمل كل من ايفون X وجالاكسي نوت 8 تصميما من الزجاج مع وجود إطار معدني، وتشغل الشاشة في كلا الهاتفين معظم الجهة الأمامية للهاتف بدون حواف تقريبا مع وجود مساحة عريضة أعلى الشاشة تحتوي على الكاميرا الأمامية والتقنيات اللازمة لميزة التعرف على الوجه، وهو ما يوفر للمستخدم شاشة أكبر مع حجم هاتف أقل، ولا يحمل كلا الهاتفين أي زر على الجهة الأمامية، وفيما زودت سامسونج هاتفها جالاكسي نوت 8 بمستشعر لبصمات الأصابع على الجهة الخلفية للهاتف بجوار الكاميرتين الخلفيتين، أزالت آبل مستشعر البصمات من ايفون X تماما.

وفيما يدعم ايفون X تقنية التعرف على الوجه التي أطلقت عليها آبل اسم Face ID كميزة بديلة لمستشعر بصمات الأصابع، يدعم جالاكسي Note8 ميزة تأمين الهاتف عبر التعرف على الوجه وعبر التعرف على قرنية العين بالإضافة إلى وجود مستشعر البصمات، ويدعم كل من ايفون X وجالاكسي نوت 8 ميزة مقاومة الماء لكن نوت 8 لديه مقاومة أكبر مقارنة بايفون X، حيث يدعم الميزة بمعدل IP68 فيما يدعم ايفون X الميزة بمعدل IP67.

تصميم ايفون X وجالاكسي نوت 8

ويتميز جالاكسي نوت 8 على iPhone X بوجود منفذ تقليدي لسماعات الأذن بمقاس 3.5 ميلليمتر، كما يتميز أيضا بوجود قلم رقمي S Pen مدمج مع الهاتف، لكن ايفون X يتميز بكونه أخف وأنحف مقارنة مع جالاكسي نوت 8، ويتوفر ايفون X باللونين الرمادي والفضي فقط، فيما يتوفر جالاكسي نوت 8 بمجموعة متنوعة من الألوان تشمل الأسود والرمادي والفضي والذهبي والأزرق.

الأفضل: وجود المساحة العلوية المدمج بها تقنيات التعرف على الوجه وغياب منفذ السماعات التقليدي ومستشعر بصمات الأصابع يجعل جالاكسي نوت 8 أفضل من ناحية التصميم

الشاشة في ايفون X وجالاكسي نوت 8

يأتي كل من ايفون X وجالاكسي نوت 8 بشاشة مصنوعة بتقنية AMOLED تدعم عرض المحتوى بتقنية HDR10، لكن ايفون X يحمل شاشة قياسها 5.8 بوصة بدقة 2436×1125 بكسل بكثافة 458 بكسل لكل بوصة، وهي الشاشة التي تدعم تقنية Truetone التي تعتمد على استشعار الإضاءة المحيطة لظبط توازن اللون الأبيض لكي تبدو الصور على الشاشة طبيعية للحد من إجهاد العين، هذا بالإضافة إلى دعم ميزة 3D Touch ووجود طبقة للحماية من الخدوش.

بينما يحمل جالاكسي نوت 8 شاشة منحنية من الجانبين قياسها 6.3 بوصة بدقة QHD+ أو2960×1440 بكسل بكثافة 521 بكسل لكل بوصة مغطاة بطبقة من الإصدار الخامس من زجاج Gorilla تجعلها مقاومة جدا للصدمات والخدوش، وتدعم الشاشة تقنية AOD التي توفر للمستخدم الإطلاع على الوقت والتاريخ والتنبيهات دون الحاجة عندما يكون الهاتف في وضع الإغلاق.

الأفضل: كلاهما يحمل شاشة رائعة لكن شاشة جالاكسي نوت 8 أكبر ودقتها أعلى

أداء ايفون X وجالاكسي نوت 8

يعمل ايفون X بمعالج A11 Bionic الجديد، وهو معالج سداسي النواة مزود برقاقة معالجة الأمور المتعلقة بتقنيات الذكاء الصناعي مثل تقنية التعرف على الوجه وأوامر المساعد الصوتي “سيري” بالإضافة لتطبيقات الواقع المعزز AR، ويحمل الهاتف ذاكرة وصول عشوائي بسعة 3 جيجابايت.

فيما يعمل Galaxy Note8 بمعالج كوالكوم Snapdragon 835 وهو المعالج الذي يوفر للهاتف العديد من المزايا القوية أبرزها أداء أفضل في التصوير وسرعة أكبر في الشحن بالإضافة لدقة صوت أفضل، ويتوفر جالاكسي نوت 8 في بعض الأسواق بمعالج سامسونج Exynos 8895 الجديد الذي يوفر أداء ربما يكون أفضل من معالج كوالكوم، هذا مع وجود RAM بسعة 6جيجابايت.

ويتفوق معالج ايفون X أو ايفون 10 على معالج جالاكسي نوت 8 نظريا وفقا لتقييم antutu، لكن كلا الهاتفين يقدمان أداء رائعا للمستخدمين، ووفقا للاختبارات الحقيقية، فإن نوت 8 يتفوق في سرعة فتح التطبيقات واستخدام أكثر من تطبيق معا والتنقل بينهم، فيما يتفوق ايفون X في سرعة فتح الألعاب.

الأفضل: كلا الهاتفين يقدمان أداء سلسلا وسريعا للمستخدم

المساحة التخزينية في ايفون X وجالاكسي نوت 8

يتوفر ايفون X بمساحة تخزين داخلية 64جيجابايت أو 256جيجابايت لا يمكن زيادتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية، فيما يتوفر جالاكسي Note8 بمساحة تخزينية 64جيجابايت أو 128جيجابايت أو 256جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية MicroSD حتى 256 جيجابايت.

الأفضل: يوفر “نوت 8” خيارات أفضل للذاكرة التخزينية

كاميرا ايفون X وجالاكسي نوت 8: أيهما أفضل؟

يحمل يأتي ايفون X بكاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميجابكسل، الرئيسية بفتحة عدسة واسعة f/1.8 والأخرى الخاصة بالتقريب Telephoto بفتحة عدسة f/2.4، وتدعم كلا الكاميرتين ميزة التثبيت البصري مع وجود فلاش LED رباعي، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 تدعم وضع البورتريه مع إمكانية استخدام إضاءة الشاشة كفلاش.

فيما يحمل جالاكسي نوت 8 كاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميجابكسل، إحداهما بعدسة فتحتها واسعة f/1.7 والأخرى بعدسة f/2.4 لتقريب الصور، مع وجود كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة واسعة أيضا f/1.7.

الأفضل: يقدم كلا الهاتفين تجربة تصوير مميزة جدا للمستخدم، يتفوق ايفون X قليلا في التصوير بالكاميرا الأمامية، ويتفوق جالاكسي نوت 8 في تصوير الفيديو.

البطارية في ايفون X وجالاكسي نوت 8

زودت آبل هاتفها ايفون X أو ايفون 10 ببطارية قدرتها 2716 ميللي أمبير/ساعة، فيما زودت سامسونج هاتفها جالاكسي نوت 8 ببطارية قدرتها 3300 ميللي أمبير/ساعة، ووفقا لموقع tom’s guide الذي اختبر أداء البطاريتين في تصفح الإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع للمحمول، فإن جالاكسي نوت 8 يتفوق بفارق دقائق على ايفون X رغم أنه يحمل شاشة أكبر بدقة أعلى تستهلك طاقة أكبر.

البطارية في ايفون X وجالاكسي نوت 8

ويدعم كل من ايفون X وجالاكسي نوت 8 ميزتي الشحن السريع والشحن اللاسلكي، لكن ايفون X يتطلب شراء شاحن خاص مختلف عن المرفق مع الهاتف للتمتع بهذه الميزة.

الأفضل: جالاكسي نوت 8

نظام التشغيل

يعمل ايفون X بنظام التشغيل iOS 11، فيما يعمل يعمل جالاكسي نوت 8 بنظام التشغيل أندرويد 7.1.1 نوجا مع واجهة مماثلة لجالاكسي S8.

مزايا إضافية

يتميز جالاكسي نوت 8 على ايفون X بوجود القلم الرقمي S Pen الذي يوفر العديد من المزايا للمستخدم منها الترجمة وتكبير النصوص وتسجيل الملاحظات بسهولة وسرعة، كما يتميز أيضا بوجود مستشعر بصمات الأصابع إلى جانب دعم إمكانية تحويل الهاتف لكمبيوتر من خلال إضافة Samsung Dex التي تتيح توصيل الهاتف بشاشة كبيرة ولوحة مفاتيح وفأرة والعمل من خلال واجهة مخصصة لأندرويد، هذا بالإضافة إلى وجود منفذ تقليدي للسماعات بمقاس 3.5 ميلليمتر.

ويتميز ايفون X على نوت 8 بميزة Animoj ، وهي الميزة التي تعتمد على الكاميرا الأمامية وتقنية التعرف على الوجه في iPhone X في تحويل انطباعات المستخدم إلى إيموجي.

سعر ايفون X وجالاكسي نوت 8

يتوفر جالاكسي نوت 8 الآن للطلب المسبق من خلال متجر سوق دوت كوم بسعر يبدأ من 3400 ريال سعودي للإصدار بمساحة تخزينية 64 جيجابايت، فيما يتوفر ايفون X من خلال متجر سوق دوت كوم في السعودية بمساحة تخزينية 64 جيجابايت بسعر يبدأ من 4100 ريال سعودي.

لا يفوتك أيضا:

 ايفون اكس “ايفون 10”: المواصفات والمميزات والسعر

جالاكسي نوت 8: المواصفات والمميزات والسعر