Falcon Heavy “فالكون هيفي”: كل ما تريد معرفته عن إطلاق أقوى صاروخ فضاء

Falcon Heavy “فالكون هيفي”: كل ما تريد معرفته عن إطلاق أقوى صاروخ فضاء

- ‎فيعلوم, مميزة
@محمد سيد
Falcon Heavy "فالكون هيفي": كل ما تريد معرفته عن إطلاق أقوى صاروخ فضاء

نجحت شركة SpaceX في اختبار إطلاق أقوى صاروخ فضاء الذي أطلقت عليه اسم Falcon Heavy “فالكون هيفي”، وذلك أمس الثلاثاء من مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة ناسا من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية، وحمل Falcon Heavy على متنه سيارة تسلا رودستر الخاصة بإيلون ماسك إلى الفضاء كاختبار على قدرة الصاروخ على حمل أوزان أثقل.

وفي الوقت الذي نجح فيه اثنين من الصواريخ اللذي يتكون منها “فاليكون هيفي” إلى الأرض في الموقع المحدد للهبوط في قاعد كيب كانافيرال، فشل الصاروخ الثالث في الهبوط بنجاح في الموقع المحدد له على متن سفينة في المحيط الأطلنطي، لكن ذلك لا يقلل من نجاح المهمة حيث تدور المركبة الفضائية التي حملها الصاروخ أو الجزأ العلوي منه في المدار المخطط له.

falcon heavy

ويخطط إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة الفضاء SpaceX ومؤسسها لإطلاق الصاروخ العملاق Falcon Heavy “فالكون هيفي” منذ عام 2011، لكن الإطلاق تأخر عدة مرات حتى تم بعدها بسبع سنوات.

وهذا كل ما تريد معرفته عن Falcon Heavy “فالكون هيفي”:

ما هو Falcon Heavy ؟

فالكون هيفي هو اسم على مسمى، أقوى صاروخ فضاء من شركة سبيس اكس، حيث يتكون من ثلاثة صواريخ فضاء Falcon 9 عملاقة ويحمل 27 محرك تشغيل، حيث يحمل كل صاروخ “فالكون 9” تسع محركات، وهو ما يتيح له نقل 70 طنا من المعدات والبضائع إلى الفضاء، وهو ما يجعله أقوى صاروخ فضاء في العالم.

ما هي أهمية إطلاق Falcon Heavy فالكون هيفي؟

التمكن من إطلاق صاروخ قوي مثل “فالكون هيفي” بنجاح يعني ببساطة أنه يمكن إرسال شحنات أكبر للفضاء تشمل معدات ومركبات وأشياء أخرى، هذا بالإضافة إلى إرسال أقمار صناعية أثقل إلى مدارات أبعد في الفضاء السحيق، ورغم أن تكلفة الرحلة تبدأ من 90 مليون دولار أمريكي، إلا أنها تعتبر أرخص كثيرا مقارنة بالصواريخ الأخرى، حيث تكلف رحلة Delta IV Heavy حوالي 350 مليون دولار للإطلاق وفقا لشركة United Launch Alliance المصنعة له.

ما هو Falcon Heavy ؟

وسيساهم النجاح في إطلاق Falcon Heavy في تنمية أعمال شركة سبيس إكس وسيكون له آثار كبيرة على صناعة الفضاء، حيث يمكن استخدام الصاروح في إرسال الأقمار الصناعية الأمنية إلى مدارها، هذا بالإضافة إلى تحقيق خطط الشركة في إرسال رحلات إلى القمر.

ما هي المهمة الفضائية الخاصة بإطلاق Falcon Heavy ؟

تتلخص المهمة الأولى لصاروخ فالكون هيفي في إرسال شحنة ما إلى المدار المحدد دون أن تنفجر، وهو ما جعل إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس يرسل سيارته الكهربائية تسلا رودستر التي تصنعها شركته الأخرى Tesla Motors إلى الفضاء، وذلك كاختبار لقدرة الصاروخ الذي نجح في مهتمه في إيصال السيارة إلى مدار حول الشمس يعرف باسم “مسار هوهمان الانتقالي”.

ماذا بعد نجاح إطلاق Falcon Heavy “فالكون هيفي”؟

من المتوقع أن يُستخدم “فالكون هيفي” في العديد من المهمات الفضائية خلال هذا العام 2018، حيث من المقرر استخدامه في إطلاق قمر صناعي للإتصالات خاص بمنظمة أو شركة “عرب سات” المملوكة للجامعة العربية والتي تستحوذ المملكة العربية السعودية على أكثر من 36% من ملكيتها، هذا بالإضافة لإطلاق “حمولة اختبار” خاصة بسلاح الجو الأمريكي، هذا بالإضافة لعدد آخر من الرحلات المقرر الاعتماد فيها على “فالكون هيفي”.

لا يفوتك أيضا: 

إيلون ماسك يعلن عن مشروع للسفر حول الأرض بصواريخ الفضاء