4 كتب عن استسراع النمو على كل رائد أعمال قراءتها

4 كتب عن استسراع النمو على كل رائد أعمال قراءتها

- ‎فيريادة أعمال, مقالات
@أندرو عزمي

“ابنها، وسوف يأتون” هي أكبر خرافة خاصة بالمشروعات الناشئة على الإنترنت، لن يأتون إلا إذا عرفت كيف تجعلهم يأتون، إذا كنت تنشئ فكرة بمجهودك الشخصي، فنمو المستخدم وتطور الجمهور هما علم أكثر منهما فن، وأنت يجب أن تهندس علمك بحذر.

عناوين الكتب التي أقيمها بالأسفل تزود رواد الأعمال والمدونين وأصحاب الأعمال بهيكل مفيد ليتعلموا كيف يحققون النمو السريع لمشروعاتهم على الإنترنت، متضمنا:

  • كيف تجعل محتواك واسع الانتشار؟
  • كيف تحصل على علاقات عامة بميزانية صفرية؟
  • كيف تحسن ظهورك في محركات البحث إذا لم تكن فنيا؟
  • كيف تنمي المستخدمين والجمهور؟
  • كيف تجذب الروابط الخلفية لموقعك؟

Growth Hacking Marketing: أساس في مستقبل العلاقات العامة والتسويق والدعاية

جيل جديد من العلامات التجارية الضخمة مثل فيسبوك ودروبوكس وAirbnb وتويتر لم ينفقوا قرشًا على التسويق التقليدي، لا إصدارات صحفية ولا إعلانات تليفزيونية ولا لوحات إعلانية، بدلا من ذلك، إنهم يعتمدون على الجروث هاكينج “النمو السريع” ليصلوا إلى مستخدمين أكثر على الرغم من ميزانيات التسويق المتواضعة.

الجروث هاكر قد رمى كتاب الحيل القديم وبدلها بأدوات قابلة للاختبار وقابلة للتتبع وقابلة للقياس، إنهم يعتقدون أن المنتجات والأعمال يجب أن يتم تعديلها بتكرار حتى يصلوا لتوليد تفاعلات متفجرة، يشرح الكتاب القواعد الجديدة ويقدم أمثلة قيمة ودراسات حالة لاستسراع النمو.

تجده هنا على أمازون

مئة يوم من النمو:

يمكنك أن تقضي حياة كاملة محاولا أن تغربل وتفهم كل منشورات المدونات ودراسات الحالة الموجودة عبر الإنترنت من أجل تجميع حيل للنمو – أو يمكنك أن تبدأ اليوم بهذا الكاتب، تكتيكات النمو المئة هذه تم تجميعها بناء على الاستراتيجيات والتقنيات التي استخدمها سوجان باتيل وروب وورملي ليساعدوا مئات العملاء على نمو أعمالهم.

تجده هنا

Lean Analytics:

إذا كنت رائد أعمال فإن أكبر أخطائك هو بناء شيء لا يريده أحد، التحليل هو أهم شئ تحتاجه أثناء النمو حتى تجد العملاء الأصح، وتقرر ما تبنيه، كيف تحوله لنقود، وكيف تنتشر، التركيز على KPI واحد يساعدك على قياس نجاحك من فشلك ويحميك من التشتت

الكتاب يعرض خطوات عملية ومثبتة لتأخذ مشروعك الناشئ من الفكرة الأولى إلى التناسب مع السوق وما بعد ذلك، يضم أكثر من 30 دراسة حالة، ومعتمد على سنة من المقابلات مع أكثر من مئة مؤسس ومستثمر، الكتاب لا يقدر بثمن، دليل عملي لممارسي لأعمال البادئة البسيطة في كل مكان.

تجده هنا على أمازون

تحسين محركات البحث كما لو كنت في الخامسة من العمر: دليل المبتدئ لتحسين محركات البحث بواسطة ماثيو كابالا

هذا ليس “تحسين محركات البحث لمن لا يمتلك خبرة”، لكنه كما لو كنت في الخامسة من العمر ولا تعرف أي شئ عن تحسين الظهور في محركات البحث فهذا الكتاب هو ما تحتاجه لتفهم الأساسيات.

يأخذك الكتاب خلال العملية الاستراتيجية الخاصة ببناء وتحسين حضورك عبر الإنترنت وتحقيق نمو لمشروعك الناشيء، “تحسين محركات البحث كما لو كنت في الخامسة من العمر” يتميز بالعديد من الأدوات المجانية وتقديم الحيل، إلى جانب دراسات حالة وأمثلة من الواقع ونصائح قابلة للتنفيذ.

تجده هنا على أمازون

هذه أهم الكتب التي يتوجب على كل رائد أعمال أن يطلع عليها لمساعدة مشروعه الناشئ على النمو السريع، ويمكنكم الإطلاع على قائمة أوسع من الكتب الهامة ضمن كتاب “كيف تصبح هاكر نمو؟ المجاني.

لا يفوتك أيضا: 

8 كتب ينصح إيلون ماسك كل شخص بقراءتها