iOS 12 اي او اس 12: ما هي المميزات الجديدة القادمة لآيباد وآيفون؟ ومتى يتوفر؟

iOS 12 اي او اس 12: ما هي المميزات الجديدة القادمة لآيباد وآيفون؟ ومتى يتوفر؟

- ‎فيآبل, انظمة تشغيل, مميزة
@محمد سيد
iOS 12 اي او اس 12: ما هي المميزات الجديدة القادمة لآيباد وآيفون؟ ومتى يتوفر؟

أعلنت شركة آبل هذا الأسبوع عن الإصدار القادم من نظام التشغيل iOS 12 اي او اس 12، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام WWDC 2018، وقالت آبل أن iOS 12 مصمم لتوفر تجربة أسرع وأداء أفضل لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد وآيبود، بالإضافة إلى مزايا أخرى للتعبير والتواصل من خلال مزايا مثل الرموز التعبيرية الجديدة Memoji ومكالمات الفيديو الجماعية في FaceTime، إلى جانب ميزة لتقليل الوقت الذي يقضيه المستخدم أمام شاشة الهاتف ومزايا جديدة للمساعد الصوتي Siri.

فما هي أبرز مميزات iOS 12 الجديدة التي يوفرها لمستخدمي آيفون وآيباد؟

أداء أسرع واستجابة أفضل

قالت آبل أنها ركزت في iOS 12 اي او اس 12 على تحسين أداء النظام لتوفير تجربة أفضل للمستخدم، حيث يوفر iOS 12 التفاعل مع تطبيق الكاميرا بسرعة أكبر بنسبة 70 في المئة، والتفاعل مع لوحة المفاتيح أسرع بنسبة 50 في المئة، مع سرعة أكبر مرتين في فتح التطبيقات والتنقل بينها، وتدعم هذه الميزة هواتف آيفون بما في ذلك ايفون 5S والإصدارات الأحدث حتى آيفون X، كما تدعم أجهزة آيباد.

رموز تعبيرية جديدة “Memoji”

كشفت آبل عن رموز تعبيرية جديدة قادمة في iOS 12 تحمل اسم ميموجي Memoji وهي بمثابة أنيموجي لوجه المستخدم، بدلا من التعبير باستخدام رموز تعبيرية لوجه باندا على سبيل المثال، يمكن للمستخدم إنشاء “انيموجي” أو رمز تعبيري لنفسه وتخصيصه سواء من حيث لون الوجه والشعر وإضافة نظارة، وبعدها يمكن للهاتف تتبع حركات وجهه، بحيث يعبر المستخدم عن ما يريد ويشاركه مع الأصدقاء سواء عبر تطبيق الرسائل أو من خلال فيس تايم.

رموز تعبيرية جديدة "Memoji" في iOS 12

انيموجي ANIMOJI جديدة

وأضافت آبل في iOS 12 للمستخدم إمكانية إضافة ملصقات ونصوص وإضافة تأثيرات على الأنيموجي والصور مباشرة من الكاميرا ثم مشاركتها من خلال الرسائل، وأضافت آبل أربعة رموز “انيموجي” جديدة تشمل كوالا ونمر وشبح وتي-ريكس، وتدعم الـ Animoji الآن تتبع حركة لسان المستخدم.

مكالمات الفيديو الجماعية في FaceTime

مكالمات الفيديو الجماعية في FaceTime في ios 12

تتيح ميزة مكالمات الفيديو الجماعية القادمة لتطبيق FaceTime فيس تايم في iOS 12 لمستخدمي آيفون إمكانية إجراء محادثات فيديو مع الأصدقاء والعائلة حتى 32 شخصا، وهي الميزة التي انتظرها طويلا مستخدمي آيفون، والمفيدة سواء في العمل للاجتماعات أو في التواصل مع الأصدقاء.

اختصارات سيري Siri Shortcuts

يحمل iOS 12 اي او اس 12 أيضا تحسينات على المساعد الصوتي سيري أبرزها ميزة “الاختصارات”، وهي الميزة التي تتكامل مع التطبيقات الأخرى لتقديم اقتراحات للمستخدم اعتمادا على الوقت والموقع الجغرافي، مثل اقتراح طلب شراء قهوة في الصباح أو بدء نشاط رياضي في فترة الظهيرة.

اختصارات سيري Siri Shortcuts في iOS 12

هذا بالإضافة إلى إمكانية تخصيص المستخدم الاختصارات من خلال إنشاء أمر صوتي لتنفيذ عدة مهام متتالية، على سبيل المثال، إذا أخبرت سيري أنك في الطريق إلى المنزل، يمكنه إرسال رسالة نصية للعائلة لإخبارهم وإعداد منظم الحرارة وتشغيل محطة الراديو المفضلة.

أدوات لتقليل وقت استخدام ايفون وايباد

ويقدم iOS 12 اي او اس 12 لمستخدمي آيفون وآيباد مجموعة من الأدوات التي تساعدهم في تحسين حياتهم من خلال تقليل الوقت الذي يقضونه أمام شاشة آيفون أو آيباد، وتشمل الأدوات ميزة باسم Screen Time تتيح للمستخدمين معلومات تفصيلية عن وقت الاستخدام للتطبيقات ومواقع الويب المختلفة، مع عرض تقارير تشاط يومية وأسبوعية عن إجمالي الوقت المستغرق على كل تطبيق وعدد الإشعارات المستلمة منه.

أدوات لتقليل وقت استخدام ايفون وايباد في iOS 12

وذلك مع إمكانية تحديد وقت معين لاستخدام كل تطبيق يظهر بعده تنبيه للمستخدم، وتمنح الميزة أيضا الآباء تقريرا مفضلا عن نشاط أطفالهم على أجهزة iOS، مع إمكانية جدولة أوقات محددة للطفل لاستخدام الجهاز سواء آيفون أو آيباد، وكانت شركة جوجل قد قدمت ميزة شبيهة في الإصدار المقبل من أندرويد Android P في وقت سابق من شهر مايو الماضي 2018.

وحسنت آبل وضع “عدم الإزعاج” في iOS 12، بحيث يمكن للمستخدم تفعيل الوضع لوقت محدد أو في أثناء التواجد في موقع جغرافي ما أو عند القيام بإجراء محدد، ويمكن الآن للمستخدم تفعيل وضع “عدم الإزعاح” في أثناء النوم، بحيث يخفي نظام التشغيل جميع الإشعارات ويعتم الشاشة حتى الاستيقاظ صباحا.

تنبيهات مجمعة

تنبيهات مجمعة في iOS 12

ويمكن لمستخدمي iOS 12 أيضا أخيرا التحكم في التنبيهات بطريقة أسهل، حيث تظهر التنبيهات من تطبيق واحد مجمعة معا، مع إمكانية إغلاق تلقي الإشعارات من تطبيق ما.

تبويب For You في تطبيق الصور

تبويب For You في تطبيق الصور في iOS 12

يقدم تبويب For You في تطبيق الصور في الإصدار الجديد iOS 12 أفضل اللحظات من مكتبة الصور بما في ذلك الألبومات المشتركة على iCloud، مع توفير اقتراحات لمشاركة الصور مع الأشخاص الموجودين بالصور اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، وسيطلب التطبيق من الأشخاص اللذين شاركت معهم الصور مشاركة صورك لديهم أيضا من نفس الحدث، وسهلت آبل أيضا إمكانية البحث عن الصور داخل التطبيق للعثور على الصور المناسبة.

تحسين تطبيقات الواقع المعزز AR

تحسين تطبيقات الواقع المعزز AR في iOS 12

ويدعم iOS 12 اي او اس 12 الإصدار الثاني من حزمة آبل البرمجية لتقنيات الواقع المعزز ARKit 2، والتي توفر للمطورين أدوات جديدة لتقديم تطبيقات أكثر واقعية وتعقيدا تعتمد على تقنيات الواقع المعزز AR وذلك من خلال اكتشاف الكائنات وتتبع الصور، وصممت الشركة بالتعاون مع بيكسار نسق جديد للملفات باسم USDZ يسهل مشاركة تجارب AR عبر نظام التشغيل iOS بما في ذلك داخل تطبيقات الرسائل والبريد والأخبار وسفاري.

خصوصية أفضل

يمنع تطبيق سفاري لتصفح الويب في iOS 12 منع أزرار المشاركة مثل “لايك” الخاص بفيس بوك وصندوق التعليقات من الخدمات مثل فيس بوك من تعبق المستخدم، كما يمنع المعلنين أو الشركات المعلنة من جمع معلومات عن الخصائص الفريدة لجهازك، وذلك حتى لا يتمكنوا من إعادة استهداف المستخدم عبر الإعلانات، ويوفر سفاري الآن أيضا إنشاء كلمات مرور قوية والملأ التلقائي وتخزين كلمات المرور، وتأتي هذه الخطوة من آبل بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي استخدمت بيانات الملايين من مستخدمي فيس بوك في الولايات المتحدة للتأثير على خياراتهم في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016.

تطبيق لقياس الأشياء

يشمل iOS 12 تطبيقا جديدا باسم Measure يعتمد على تقنيات الواقع المعزز ARKIT 2 لقياس الأشياء المحيطة، ما على المستخدم إلا وضع ما يريد قياسه داخل إطار الكاميرا ثم تحديد نقطة البداية والنهاية للشيء الذي يرغب في قياسه ليظهر القياس على الشاشة مباشرة، وتقدم العديد من التطبيقات الخارجية هذه الميزة سواء لمستخدمي آيفون أو أندرويد.

قد يهمك أيضا: جوجل توفر تطبيق Measure لقياس الأطوال في الواقع للمزيد من هواتف أندرويد

CARPLAY يدعم خرائط جوجل وتطبيق Waze

أعلنت شركة آبل أن iOS 12 يوفر لمنصتها للسيارات CarPlay دعم تطبيقين من أشهر تطبيقات الخرائط وهما خرائط جوجل وWaze، وهما التطبيقين الأكثر شعبية بين المستخدمين مقارنة مع خرائط آبل.

ويقدم iOS 12 أيضا تحسينات على تطبيقات آبل المختلفة تشمل:

يقدم iOS 12 أيضا تحسينات على تطبيقات آبل المختلفة

– تصميم جديد لتطبيق الكتب Apple Books يسهل استكشاف الكتب والكتب الصوتية والاستماع اليها، مع وجود علامة تبويب جديدة لاكتشاف أفضل العناوين الجديدة وأكثرها شعبية، بالإضافة إلى مجموعات وعروض خاصة.

– تطبيق جديد لتطبيق الأسهم “Stocks” يدعم التكامل مع تطبيق الأخبار.

– قائمة جانبية جديدة في تطبيق الأخبار Apple News تسهل على المستخدم الوصول مباشرة إلى أفضل قنوات الأخبار والموضوعات التي تهمه.

– تطبيق Voice Memos لتسجيل الصوت يتوفر لأجهزة آيباد.

– ميزة الترجمة في سيري تدعم الآن 40 لغة وتوفر معلومات أكثر عن الرياضة والمشاهير والأطعمة، كما يعرض Siri الآن الصورة المفضلة حول شخص أو مكان أو حدث أو موضوع ما، بالإضافة للحصول على احصائيات عن سباق السيارات.

– رموز الأمان أو التحقق الواردة في رسالة قصيرة SMS ستظهر كاقتراح للملأ التلقائي لتوفير الوقت على المستخدم.

– يعرض مخطط استخدام البطارية في الإعدادات الآن استخدامك لآخر 24 ساعة أو 10 أيام.

متى يتوفر iOS 12 ؟ وما هي الأجهزة التي يدعمها؟

يتوفر الإصدار التجريبي (إصدار غير مستقر) من iOS 12 اي او اس 12 الآن عبر موقع الشركة المخصص للإصدارات التجريبية، ويتوفر الإصدار النهائي مع إطلاق الشركة الإصدار الجديد من آيفون خلال سبتمبر أو أكتوبر القادمين 2018.

متى يتوفر iOS 12 ؟ وما هي الأجهزة التي يدعمها؟

ويدعم iOS 12 هواتف آيفون 5s والإصدارات الأحدث بما في ذلك ايفون 6 وايفون 6 اس وايفون 7 وايفون 8 وايفون X، وجميع أجهزة آيباد إير وآيباد برو، بالإضافة للجيل الخامس والسادس من آيباد وآيباد ميني 2 والإصدارات الأحدث والجيل السادس من آيبود تاتش.

لا يفوتك أيضا: 

watchOS 5: تعرف على المميزات الجديدة القادمة لساعة آبل

WWDC 2018: ملخص لأبرز ما أعلنت عن آبل من مزايا جديدة لآيفون وآيباد وساعة آبل