الرئيسية > انظمة تشغيل > سوني تعلن رسمياً عن بلاي ستيشن 4

سوني تعلن رسمياً عن بلاي ستيشن 4

بلاي ستيشن 4 - PS4

أعلنت شركة سوني اليابانية في مؤتمرها الصحفي قبل ساعات عن مواصفات منصة ألعابها الجديدة بلاي ستيشن 4، وقد تحدث أندرو هاوس المدير التنفيذي لشركة سوني عن مواصفات المنصة ومميزاتها، وفي بداية كلامه قال “لم تعد غرفة المعيشة هي أساس عالم البلاي ستيشن، بل المستخدم هو الأساس”.

وقال هاوس ايضا أن شركة سوني سعت في انتاج منصة ألعاب غير تقليدية كباقي المنصات، وأضاف أن بلاي ستيشن 4 سيحدث تغيير في تصور المستخدمين عن منصات الألعاب، وتطور جديد لدى المستخدمين فجهاز بلاي ستيشن 4 لن يكون مجرد منصة تقليدية للألعاب.

وقال مارك سرني -من مصممي بلاي ستيشن 4- أنه تم البدء في تصميم الجهاز الجديد بعد إطلاق بلاي ستيشن 3 -عام 2006- آملين بأن نطلق منصة ألعاب للمطورين ومن صنعهم.

ومن مواصفات الجهاز التي تم الإعلان عنها في المؤتمر بأن بلاي ستيشن 4 سيأتي بمعالج  AMD “Jaguar” x86-64 ثماني النواة، بالإضافة الي معالج رسوميات من الجيل القادم لـ AMD Radeon، ويأتي الجهاز أيضا بذاكرة عشوائية GDDR5  بسعة 8 جيجابايت، هذا بجانب المميزات التقليدية حيث يدعم بلاي ستيشن 4 تقنية بلوتوث 2.1 بإلاضافة إلى تقنية واي فاي، ومنفذ HDMI، بالإضافة لدعمUSB 3.0، ولم تعلن سوني عن السعة التخزينية للجهاز.

ومن المؤسف إنه لم يتوفر نموذج من الجهاز للعرض خلال المؤتمر، ولكنه تم عرض نموذج لذراع التحكم اللاسيلكية الجديدة المشابهة للصور المسربة عن الذراع، ويأتي الذراع بشاشة تعمل باللمس، ولمبة مضيئة في الأمام للتفريق بين ألوان اللاعبين في اللعب الجماعي وبيان بياناتهم أثناء اللعب، ومدخل لسماعات الأذن.

ويأتي الذراع بزر جديد للمشاركة التي ستسمح للاعبين بمشاركة مقاطع فيديو اثناء لعبهم أو مشاركة الصور وذلك على مختلف الشبكات الإجتماعية مع اصدقائهم، وبخلاف هذا كله يمكن لأصدقائك أن يشاهدوا ما يحدث على شاشة الجهاز ويشاركوك برأيهم اثناء اللعب، ويمكنك طلب مساعدتهم في اللعب وإجتياز بعض مراحل الألعاب وذلك كله عن طريق الإنترنت.

وقامت سوني أيضاً بالكشف عن PlayStation Eye 4 والتي ستأتي محملة بكاميرتين وأربعة ميكروفونات، والكاميرا قادرة على إلتقاط فيديو بدقة 1280×800 بسرعة 60 إطار في الثانية، وتعد هذه الكاميرا مكسب لشركة سوني لأنها أقوى من الكاميرا الخاصة بمنصة الألعاب إكس بوكس –Kinect-، وستعمل الكاميرا أيضا على تتبع ذراع التحكم وحركة اللاعب.

وقالت سوني أن المنصة الجديدة يمكن التحكم بها عن بعد عن طريق جهاز بلاي ستيشن فيتا –PS Vita– ، فيستطيع المستخدم الآن إطفاء جهاز التلفاز وإكمال اللعب في أي مكان آخر في المنزل، وستطلق سوني أيضا تطبيق للتحكم بالبلاي ستيشن عن طريق الأجهزة التي تعمل بكل من نظام تشغيل iOS وأندرويد وسيوفر التطبيق للاعبين العديد من الخيارات من ضمنها إمكانية شراء الألعاب لبلاي ستيشن 4 حيث سيتم شراء اللعبة وسيتم تحميلها على الجهاز عندما يتصل بالإنترنت.

ومن المميزات الجديدة للمنصة أنك تستطيع لعب أي لعبة قبل انتهاء التحميل منها وهذا بفضل خدمة “Gaikai” التي إستحوذت عليها سوني العام الماضي، بجانب انه تتوفر خدمة تجربة الألعاب قبل تنزيلها.

وقد تم خلال المؤتمر تجربة العديد من الألعاب مثل Deep Down (working title) من Capcom، وWatch Dogs من Ubisoft، وDestiny من Blizzard.

ويذكر انه مازال جهاز بلاي ستيشن 2 هو أكثر المنصات نجاحا بالنسبة لسوني, وهو الجهاز الذي أطلقته الشركة في عام 2000 وباعت الشركة منه أكثر من 150 مليون جهاز، بجانب جهاز بلايتيشن 3 الذي أطلق عام 2006 وبيع منه أكثر من 70 مليون جهازا فقط، وحددت سوني الربع الأخير من هذا العام كموعد لإطلاق بلاي ستيشن 4، ولم تذكر معلومات عن سعر الجهاز حتى الآن.

المصادر:1,2 |الصور

لا يفوتك أيضا: