OS X Mavericks إصدار جديد من آبل لنظام تشغيلها لأجهزة ماك

OS X Mavericks إصدار جديد من آبل لنظام تشغيلها لأجهزة ماك

- ‎في انظمة تشغيل
@محمد سيد

أعلنت آبل خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام WWDC 2013 عن إصدار جديد من نظام تشغيلها لأجهزة ماك بأسم OS X Mavericks، Mavericks يحمل عدد من المميزات الجديدة نوضح أهمها في النقاط التالية:

OS X Mavericks إصدار جديد من آبل لنظام تشغيلها لأجهزة ماك

  1.  ميزة Finder Tabs التي تتيح للمستخدم تصفح أكثر من نافذة من خلال علامات التبويب مثل متصفحات الإنترنت وهو ما يسهل تصفح الملفات المختلفة
  2. ميزة الوسوم Tags وهي الميزة التي ستتيح للمستخدم وسم الملفات لتسهيل العثور عليها
  3. iBooks سيتوفر لمستخدمي Mavericks بحيث يمكنهم قراءة الكتب من خلال أجهزة ماك مع مزامنة موضع القراءة مع أجهزة iOS بحيث يستطيع المستخدم إستكمال القراءة من خلال آيفون أو آيباد.
  4. خرائط آبل ستتوفر لمستخدمي ماك مع ميزة Flyover التي تتيح للمستخدم مشاهدة صور واقعية ثلاثية الأبعاد لبعض المدن بالإضافة لإمكانية إنشاء خريطة وإرسالها لآيفون بالإضافة لإمكانية البحث المحلي عن الأماكن وفي Mavericks تم دمج الخرائط في تطبيق البريد وجهات الإتصال والتقويم بحيث يمكن للمستخدم الضغط على عنوان ما لمشاهدته على الخريطة.
  5. تصميم جديد لتطبيق التقويم يتيح للمستخدم تصفح الأحداث وإنشاءها وتحريرها بطريقة أسهل وأبسط.
  6. تصميم جديد لمتصفح سفاري مع وجود ميزة تتيح الوصول لأكثر المواقع تصفحاً عند فتح علامة تبويب جديدة بالإضافة لشريط جانبي للمواقع المفضلة وإمكانية إستكشاف الروابط التي يشاركها الأصدقاء على تويتر ولينكدن وقالت آبل أن سفاري في Mavericks سيقوم بإستهلاك المعالج بشكل أقل لحفظ الطاقة وزيادة عمر البطارية.
  7.  iCloud Keychain وهي الميزة التي ستقوم بحفظ كلمات المرور وبيانات بطاقات الإئتمان ومزامنتها بين اجهزة ماك وأجهزة iOS كما تقوم هذه الميزة أيضاً بإقتراح كلمات مرور قوية للمستخدم.
  8. تحسين نظام التنبيهات بحيث سيتمكن المستخدم الآن من التفاعل مع التنبيهات مباشرة أثناء العمل على أي تطبيق بدون الحاجة لترك التطبيق بحيث يمكن للمستخدم الرد على رسالة أو حذف رسالة بريد إلكتروني مباشرة من التنبيهات كما يمكن للمستخدم الآن الحصول على تنبيهات من مواقع الإنترنت مثل وجود تحديثات جديدة حتى ولو لم يكن سفاري يعمل وسيجد الآن المستخدم ملخص للتنبيهات الواردة عندما كان بعيداً عن الجهاز ويبدو نظام التنبيهات الجديد شبيه بنظام التنبيهات في ويندوز8.
  9. تحسينات على ميزة العرض على شاشات متعددة بحيث يمكن الآن تشغيل تطبيق على كامل الشاشة اثناء عرض سطح المكتب على شاشة أخرى مع وجود اداة سهلة للتحكم فيما يظهر على الشاشات.كما يمكن أيضاً تشغيل أجهزة التلفزيون عالية الدقة كشاشة من خلال ميزة AirPlay.

هذا بالإضافة لعدد من المميزات الجديدة  التي تتيح لمستخدمي OS X Mavericks أفضل اداء ممكن من خلال تحسين عملية إستهلاك الطاقة وهو ما يوفر للمستخدم عمر أكبر للبطارية، وMavericks متوفر الآن للتجميل للمطورين وسيتوفر للمستخدمين خلال خريف هذا العام.

المصدر