edX ….أعد التفكير فى عالمك

- ‎في مقالات
@آية عاشور

نفتتح سلسلة مقالتنا عن التعليم الإلكتروني مع موقع edX التعليمي، وedX هو موقع غير هادف للربح تم إنشاءه بالتعاون مع جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ليقدم الأفضل للطلبة فى مرحلة التعليم العالي، ويقدم  edX ما يعرف بأسم ( MOOCs ) وهي إختصار لجملة (Massive Open Online Courses) والتى تعنى دروس تفاعلية مفتوحة لعدد ضخم من البشر من خلال شبكة الإنترنت.

edX هو موقع غير هادف للربح تم إنشاءه بالتعاون مع جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ليقدم الأفضل للطلبة فى مرحلة التعليم العالي

وتشمل البرامج الدراسية أو (MOOCs) التى يقدمها edX مجالات القانون والتاريخ والعلوم والهندسة والأعمال التجارية والعلوم الإجتماعية وعلوم الكمبيوتر والذكاء الإصنطاعى والصحة العامة حتى الآن، وهذه البرامج الدراسية مقدمة من كبرى الجامعات فى العالم مثل  جامعة هارفرد، بيركلى، ريز، وتورنتو وقائمة طويلة لأسماء ضخمة فى مجال التعليم العالي يمكنكم الإختيار من بينها لتحققوا حلمكم فى الدراسة في جامعة أجنبية عريقة.

الجامعات التي توفر برامج دراسية من خلال موقع edX

يمكنك الإلتحاق بهذه البرامج من خلال التسجيل فى الموقع الإلكتروني www.edx.org ببساطة كأى موقع إلكتروني تتعامله معه يوميا بإدخال بياناتك الشخصية كالأسم والبريد الإلكتروني، ويفضل بالطبع أن تستخدم أسمك الحقيقي فى التسجيل لأنه سيوضع فى شهادتك فى حال إتمامك لدراسة أحد البرامج التي سجلت بها .

صورة لنموذج التسجيل في موقع edx

يمكنك بعدها المتابعة لتصفح البرامج الدراسية المقدمة على الموقع وإختيار المناسب لك منها، وقراءة تفاصيل كل برنامج والشهادة التي سيتيحها لك فى حال إتمامك للدراسة  وإلتزامك بأداء مهامك الدراسية وتقدميها فى المواعيد المحددة من خلال طاقم التدريس لكل برنامج فى كل جامعة، ويستلزم  كل برنامج دراسي نسبة محددة من النجاح لإستلام شهادتك، ويذكر فى التفاصيل ميعاد البدأ والإنتهاء من الدراسة وتقسم الدراسة فى كل برنامج على أسابيع، وفى كل أسبوع يقدم لك فيديو المحاضرة ويذكر لك المهام  المطلوب منك تسلميها والوقت المتوقع لدراسة وتسليم تلك المهام، الأسابيع ليست بالضرورة أن تكون متتالية فعلى سبيل المثال هناك برنامج دراسة مقدمة علوم الكمبيوتر من هارفرد والذى يستمر ل 6 أشهر مقسمين  إلى 11 أسبوع  وأحيانا يكون من المتاح للطلبة المسجلين فى البرنامج حلقات مناقشة مباشرة مع الأساتذة المحاضرين.

لا حدود لك هناك فقط أطلق العنان لطموحك العلمي وقل وداعاً لأنظمة الدراسة العتيقة في دولتك، الفضاء الإلكتروني الآن مفتوح أمامك لإستكمال دراستك كما تحب

ويمكنكم متابعة المحاضرات على الموقع مباشرة أو بتحمليها على أجهزتكم ومشاهدتها فى أى وقت مناسب لكم، وهى متوفرة بجودات مختلفة لتسهيل التحميل لكل طالب على حسب سرعة الإنترنت فى منطقته، ولا تقلقوا من مشكلة اللغة فلن تقف عائق أمامكم حيث يوفر الموقع ترجمات لكل محاضرة بالعديد من اللغات، وحتى بعد إنتهاء المدة الزمنية للبرنامج تظل المحاضرات متوفرة على الموقع لمن يريد أن يتزود بالعلم، ويمكن للدارسين الإشتراك فى أكثر من برنامج دراسي على edX، لا حدود لك هناك فقط أطلق العنان لطموحك العلمي وقل وداعاً لأنظمة الدراسة العتيقة في دولتك، الفضاء الإلكتروني الآن مفتوح أمامك لإستكمال دراستك كما تحب.

 


2 Comments

  1. مانوع الشهاده التي يوفروها
    ياريت لو تعطينا مواقع توفر شهاده بكالوريس معترفه 🙂
    شكرا على المقال الحلو ياحلوا

    1. حضرتك المواقع دى بتوفر شهادات فى كل برنامج دراسى او كورس على حدة .. كمادة دراسية منفصلة زى اللى بيتم دراستها فى الجامعات العربية .. شهادة انهاء مقرر دراسى وليس شهادة بكالريوس او ليسانس ..

‎التليقات مغلقة‫.‬