الرئيسية > شركات > ما تريد معرفته حول صفقة مايكروسوفت ونوكيا

ما تريد معرفته حول صفقة مايكروسوفت ونوكيا

مايكروسوفت

أعلنت كل من شركة مايكروسوفت ونوكيا بالأمس عن صفقة ستستحوذ بموجبها مايكروسوفت على قطاع الهواتف والخدمات في نوكيا، بالإضافة إلى رخص إستخدام براءات الإختراع التي تمتلكها نوكيا مقابل دفع مايكروسوفت مبلغ  7.2 مليار دولار نقداً، مما سيتيح لمايكروسوفت تسريع نمو حصتها في سوق الهواتف المحمولة ويتيح لنوكيا تحسين موقفها المالي.

وستستبقى نوكيا قسم الشبكات فيها (والذي كان معروفاً بإسم نوكيا-سيمينز نيتووركس، قبل استحواذ نوكيا على النصف الخاص بسيمينز)، وخدمة الخرائط HERE – خرائط نوكيا سابقاً، ومكتب مدير التقنيات في الشركة باللإضافة إلى مجموعة برائات الاختراع التي تملكها، وبالنظر إلى التشوش الذي من الممكن أن يحدث حول هذه الصفقة وما ستستحوذ عليه مايكروسوفت بالفعل وما الذي سيبقى ملكاً لشركة نوكيا إليكم عدد من الحقائق التي ستساهم في إزالة أي لبس حول الصفقة:

الصفقة منقسمة إلى قسمين، أولهما استحواذ مايكروسوفت على قسم الأجهزة والخدمات في نوكيا، وقد دفعت نوكيا  مقابل ذلك مبلغ  5 مليار دولار، أما ثانيهما فشراء رخص إستخدام براءات الإختراع التي تملكها شركة نوكيا في جميع أجهزة مايكروسوفت، من أي نوع، وقد دفعت في هذا القسم 2.2 مليار دولار.

ما تريد معرفته حول صفقة مايكروسوفت ونوكيا

  1. سينتقل 32,000 من موظفي نوكيا للعمل كموظفين لمايكروسوفتمن ضمنهم 4,700 موظف في فنلندا، وحوالي 18,300 موظف حول العالم، وجدير بالذكر أن مايكروسوفت توظف بالفعل 99,000 شخص.
  2. باعت نوكيا 7.4 مليون هاتف لوميا في الربع الثاني من 2013.
  3. ستيفين إيلوب، الرئيس التنفيذي لنوكيا، والذي كان موظفاً تنفيذا في مايكروسوفت قبل الإنتقال إليها، سيعود إلى مايكروسوفت مجددا كرئيس لقسم الأجهزة والخدمات الذي أشترته مايكروسوفت.
  4. Julie Larson-Green رئيس قسم الأجهزة والاستوديوهات في مايكروسوفت سيستمر في العمل على XBox One و أجهزة Surface اللوحية حتى يتم إتمام الصفقة، حيث سيلتحق بعدها بفريق إيلوب.
  5. سيستمر التسويق العالمي لنوكيا ومايكروسوفت تحت المدراء الحاليين Tami Reller وMark Penn.
  6. باعت نوكيا في الربع الثاني لعام 2013 53.7 مليون هاتف من نوع الهواتف الغير ذكية.
  7. ستحتفظ نوكيا ببراءات الإختراع التي تمتلكها وستمنح مايكروسوفت حق إستخدامها لمدة 10 سنوات تبدأ من يوم إتمام الصفقة بالكامل.
  8. ستعطي مايكروسوفت لنوكيا مبلغ 1.5 مليار يورو على صورة ثلاث دفعات، كل واحدة بمبلغ 500 مليون يورو.
  9. من المتوقع أن يصوت ملاك أسهم نوكيا على الصفقة في اجتماع غير إعتيادي في التاسع عشر من نوفمبر.
  10. ستبني مايكروسوفت مركز بيانات في فنلندا لخدمة عملاء نوكيا ومايكروسوفت في أوروبا، برأس مال بقيمة 750 مليون دولار سيتم إنفاقه على بناء مركز البيانات خلال السنوات القادمة.
  11. ليست هناك خطط لنقل أماكن العمل حول العالم بالتزامن مع الاتحاد بين الشركتين، حيث ستظل جميع فرق نوكيا في أماكنها الجغرافية.
  12. ستتمكن مايكروسوفت من استخدام 8,500 براءة اختراع خاصة بالتصميم و 30,000 براءة اختراع خاصة بالخدمات.
  13. كجزء من الصفقة ستتيح نوكيا لشركة مايكروسوفت الإستفادة من براءات الإختراع المرخصة له إستخدمها من شركة كوالكوم.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي استحوذت فيها شركة برمجيات على قطاع الهواتف من شركة أخرى، حيث أن جوجل قد استحوذت على قسم الهواتف في شركة موتورولا منذ عامين، مستحوذة أيضاً على الكثير من براءات الإختراع المهمة في صفقة بقيمة 12.5 مليار دولار، وقد رأينا ثمار هذا التعاون أخيراً مع هاتف Moto X الذي أعلنت عنه موتورلا منذ شهر تقريباً.

المصادر 1، 2، 3

لا يفوتك أيضا: