أوبنتو على الرصيف [تغطية]

- ‎في مؤتمرات

ذهبت في الساعة الثانية ظهر يوم أمس إلى “بيت الرصيف” في منطقة المعادي لحضور الحدث الذي نظمته مجموعة مستخدمي أوبنتو في مصر، تحدث القائمون عليه في أكثر من موضوع، بدءاً بالتعريف بالبرمجيات الحرة لكون أوبنتو واحداً منها ولكونها ثقافة تحتاج لمزيد من الانتشار في وسط مستخدمي الحواسيب المصريين، والعرب بشكل عام، وتم الحديث أيضاً في مواضيع ومجالات أخرى، جميع هذه المواضيع تهم غالبية المتخوفين من الانتقال إلى استخدام أوبنتو، فأستطيع اعتبار أن الحدث كان -بشكل عام- لـ “المؤلفة قلوبهم” من مستخدمي ويندوز أو ماك الحاليين أو حديثي العهد في استخدام أوبنتو.

بدأ المهندس محمد جمال الحدث بالحديث عن البرمجيات الحرة، بداية بعرض حقيقة أن جميع مستخدمي الحاسوب تقريباً يستخدمون البرمجيات الحرة بشكل أو بآخر، ثم بعض الإحصائيات عن انتشار أنظمة Linux وتوزيعاته في مجالات الحوسبة المختلفة:

  • – 65%.4 من مواقع الإنترنت مستضافة على خوادم Apache مقابل 15% فقط لخوادم مايكروسوفت.
  • – نظام لينكس منتشر في جميع الأجهزة أنواع الأجهزة، من الأجزة المضمنة وحتى الحواسيب الخارقة.
  • – نظام أندرويد -مفتوح المصدر والمبني على نواة لينكس- يشكل 80% من مبيعات الأجهزة الكية في عام 2013.

بعد ذلك بدأ عرضاً تاريخياً لبدايات فكرة المصادر المفتوحة بعد ظهور مشكلة الاحتكار في البرمجيات، بعد إنشاء نظام تشغيل Unix واتجاه الشركات لفرض قيود احتكارية على منتجاتها البرمجية، ثم ظهور ريتشارد ستالمان وبدء ثورة البرمجيات الحرة وإنشاء مؤسسة البرمجبات الحرة وانتشار فكرة الحريات الأربع (الاستخدام والنشر والتعديل ونشر المنتج بعد تعديله)، وظهور نواة Linux عام 1991 ثم انتشارها كأشهر مشروع من مشاريع البرمجيات الحرة. وفسر أيضاً الاستراتيجيات التي تتربح عن طريقها الشركات التي تعتمد على نشر البرمجيات الحرة. مع عرض الاستفادة الممكنة من الاعتماد على البرمجيات الحرة بالنسبة للحكومات وتوفير تكاليف هائلة بمجرد الاعتماد على البرمجيات مفتوحة المصدر بدلاً من الاعتماد على البرمجبات المحتكرة.

اقرأ أيضاً: ريتشارد ستالمان … ثائر البرمجيات

وقدم أيضاً تعريفاً بمجموعة مستخدمي أوبنتو في مصر والحديث عن بعض الأحداث التي نظمتها المجموعة في مختلف الجامعات. وبعده بدأ في شرح فكرة أوبنتو نفسه كنظام تشغيل وتوزيعة سهلة الاستخدام من توزيعات لينكس وأشكالها المختلفة. ثم بدأ الحديث عن رخصة “Creative Commons” او “المشاع الإبداعي” كتطبيق لفكرة حرية تداول المعرفة بشكل عام خارج مجال البرمجيات. وقام أيضاً بالتنويه إلى مشروع “كتب عربية حرة” كفكرة عملية لتبادل المعرفة والمساهمة في نشرها.

اقرأ أيضاً: نشأة البرمجيات مفتوحة المصدر

بعد ذلك، بدأ المهندس محمود فوزي في محاضرته بالتعمق أكثر في نظام أوبنتو نفسه، حيث أنه بدأ بتعريفه كـ “لينكس للبشر”، ثم بدأ في جولة داخل النظام نفسه مع استعراض ميزات واجهة Unity المختلفة مثل منصة البحث الموحدة، ولم تكن هذه الجولة طويلة بما أن أغلب المتواجدين كان لديهم فكرة مسبقة عن أوبنتو وكيف يبدو، قم بعد ذلك بشرح طريقة تنصيب أوبنتو على الحواسيب الشخصية والمحمولة عن طريق السير فعلياً عبر الخطوات عن طريق استخدام آله افتراضية (Virtual Machine) على حاسوبه الشخصي وعرض الخطوات الصحيحة للتنصيب دون التعرض لخسائر فادحة (ويبدو أن أغلب من كانوا هناك من مستخدمي أوبنتو كان يعرف معنى هذا D:). قام بعدها بتسليط الضوء على مركز برمجيات أوبنتو (Ubuntu Software Center) لتحميل تطبيقات أوبنتو بدون عناء يذكر، مع الإتيان على ذكر موقع OMG Ubuntu و خدمة Steam للألعاب.

استراحة… (تم استغلالها في طلب الكثير من المشورة من فريق أوبنتو)

بعد الاستراحة، تحدث مهندس البرمجيات إسلام حسن عن  التطوير على أوبنتو، حيث وضح أن التطوير على أوبنتو متاح بكل لغات البرمجة المعروفة، وأشهرها C و #C و ++C و Python و Java. ثم قام بعرض بعض البرامج الخاصة بالتطور على أوبنتو، على سبل المثال برامج مثل Qt و PyQt و GTK و PyGTK و Java و mono.net، مع اوامر التثبيت الخاصة بهم على أوبنتو.

تحدث بعدها المهندس أحمد أبو زيد (وهو أيضاً مؤلف كتاب أوبنتو ببساطة) استخدام البرامج الحرة المتوفرة على أوبنتو بدلاً من البرامج المشهورة على ويندوز أو ماك، كونها من أهم المشاكل التي تقلق الراغبين في الانتقال لاستخدام أوبنتو وتصد الكثير منهم عن القيام بهذا الانتقال، تحدث المهندس أحمد بشكل خاص عن تصميم الرسوميات وعن تطبيق Gimp تحديداً، وتحدث عن كيف أنه مع كونه مجاني، إلا أنه يغطي بكفاءة احتياجات الغالبية العظمى من المصممين . تحدث أيضاً عن برنامج Inkscape، وهو تطبيق أوبنتو الموازي لتطبيق Adobe Illustrator على ويندوز، مع عرض الكثير من الأمثلة التي تبين القوة الكامنة في كلا التطبيقين.

انتهي الحدث عند هذه النقطة، تم فتح باب الأسئلة من جديد للحضور والحديث مع المنظمين في نطاق أوبنتو وخارجه، تم الحديث عن التطوير عامة وأعطى المنظمون بعض النصائح للمطورين الجدد ومستخدمي أوبنتو الجدد.

على الهامش:“بيت الرصيف” مكان جميل… جداً

ويوجد المزيد من الصور للحدث على صفحة صدى التقنية على فيسبوك.


‎تعليق واحد

  1. انا اهووو 😀

‎التليقات مغلقة‫.‬