الطباعة ثلاثية الأبعاد وتأثيرها على حياتنا

- ‎فيمقالات
@طارق حسن

الطباعة الثلاثية الأبعاد ،والتي بدأ العالم يتجه نحو الإعتماد عليها في التصنيع بشكل كبير، هي طباعة أجسام ثلاثية الأبعاد عن طريق نموذج مصمم باستخدام الكمبيوتر.

الطباعة ثلاثية الأبعاد وتأثيرها على حياتنا

كيف تحدث عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد؟

كل شيء يبدأ من تصميم ثلاثي الأبعاد مُصمم على أحد برامج صناعة الأشكال ثلاثية الأبعاد أو صناعة الـ animation بعدها يبدأ البرنامج بتقسيم التصميم إلى أجزاء لتبدأ الطابعة طباعتها جزء بعد آخر، أما لغير المتخصصين، والذين لا يستطيعوا بناء نماذج باستخدام البرامج المخصصة لعمل النماذج ثلاثية الأبعاد بأنفسهم، فقد بدأت بعض المواقع بتسهيل هذه العملية بمقابل، ومنهم Shapeways و  Sculpteo و  Thingiverse و i.materialise

autodesk-123d-sample

كيف تؤثر الطباعة ثلاثية الأبعاد على حياتنا؟

في إنجلترا وُلد “كايبا جيوفريدو” بمشاكل في رئتيه، مما عرضه بعد 6 أسابيع من الولادة لتوقف في التنفس وبدأت القصبات الهوائية في رئته اليسرى بالانهيار. لم يكن استخدام أجهزة التنفس الصناعي هو الحل، على المدى الطويل، عمل الطبيبان “جلين جرين” و”سكون هوليستر” على استعمال الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصميم وتصنيع جبيرة قابلة للامتصاص بالجسم، مما ساعد “كايبا” بعدها بثلاثة أسابيع على التنفس دون الحاجة لجهاز التنفس الصناعي.

استعمال الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصميم وتصنيع جبيرة قابلة للامتصاص بالجسم


صناعة السيارات

فيما بدأ “جيم كور” وفريق من المهندسين بالعمل على تصنيع السيارة Urbee2 باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. ويُتوقَع أن تستخدم Urbee 2 طاقة أقل من السيارات المُصنعة.

Urbee-21

أول سلاح ناري مُصنع بالطباعة ثلاثية الأبعاد

فيما قال Eric Mutchler المهندس بشركة Solid Concepts في تقرير لموقع Mashable أنه تم طباعة أول سلاح ناري وأنه يعمل بشكل جيد بعد اختباره 50 مرة، وحظرت ولاية فلادليفيا في الولايات المتحدة استخدام الأسلحة النارية المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد كخطوة استباقية منها للحد من انتشار هذه الأسلحة.

وسيمتد تأثير الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى جزء كبير من حياتنا بما فيها صناعة الأطعمة والطب وصناعة الأسلحة والصناعات الالكترونية والألعاب حتى.